السعودية: أمر ملكي جديد لرئاسة مجلس الوزراء

 الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - الصورة من واس

أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الخميس 8 أغسطس 2024، أمراً ملكياً بناءً على ما عرضه عليه ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، بشأن عقد اجتماع المجلس، إذا لم يحضر الملك سلمان أو رئيس المجلس.
ووفق الأمر الملكي، الذي ينظم قواعد رئاسة اجتماع مجلس الوزراء السعودي، فإن الأكبر سناً من أبناء أبناء الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، سيرأس الاجتماع، في غياب الملك أو ولي العهد، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".
وأبانت الوكالة نقلاً عن الأمر الملكي، أنه "بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم "أ/ 90"، ونظام مجلس الوزراء، الصادر بالأمر الملكي رقم "أ/13"، والأمر الملكي رقم "أ/61"، وبناءً على ما عرضه ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء في شأن ما يتصل بعقد اجتماع مجلس الوزراء، إذا لم نحضره ولم يحضره رئيس المجلس، وذلك بأن يرأس الاجتماع الأكبر سناً من أصحاب السمو الملكي أعضاء المجلس الحاضرين".
وجاء في ختام الأمر الملكي، أن "انعقاد الاجتماع المُقرّر لمجلس الوزراء، إذا لم نحضره ولم يحضره رئيس المجلس أو أي من نوابه، برئاسة الأكبر سناً من أعضاء المجلس الحاضرين من أبناء أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وإن نزلوا، استثناءً من حكم المادة "7" من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم "أ /13"، في شأن رئاسة اجتماعات مجلس الوزراء، ويتم توقيع القرارات التي تصدر في ذلك الاجتماع من رئيس المجلس".
تابعوا المزيد: الأمير محمد بن سلمان يبارك استكمال المملكة للإجراءات النهائية لملف استضافة مونديال 2034
وكان الملك سلمان بن عبد العزيز، أصدر أمراً ملكياً، في سبتمبر 2022، بإعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس