مستشفى الملك فيصل التخصصي تحقق إنجازاً طبياً باستئصال ورم البنكرياس بالروبوت

مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة
مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة

حقق مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة إنجازًا طبيًا هامًا، حيث نجح فريق طبي متخصص في إجراء عملية استئصال ورم في رأس البنكرياس باستخدام التقنية الروبوتية بالكامل. تم إجراء هذه العملية على مريض في عقده السادس، وتعد هذه العملية إنجازًا رائدًا يؤكد التزام "التخصصي" بالابتكار الطبي وتقديم أعلى مستويات الرعاية الصحية وأفضل تجربة للمرضى.

الإجراء الجراحي الذي تم بالروبوت

تضمن الإجراء الجراحي الذي تم تنفيذه بالكامل باستخدام الروبوت استئصال رأس البنكرياس، جزء من المعدة، والاثني عشر والقناة الصفراوية، تم إعادة وصل الأعضاء المتبقية معًا لتمكين الطعام من المرور عبر الجهاز الهضمي، تم إجراء العملية عبر شقوق صغيرة في البطن، مما يقلل من فترة التعافي والبقاء في المستشفى مقارنةً بالإجراء الجراحي التقليدي الذي يتطلب إحداث شق كبير في البطن، والذي قد يعرض المريض لمخاطر أكبر للعدوى وفترة تعافي أطول.

وأوضح الفريق الطبي أن تنفيذ هذا الإجراء الطبي المتقدم تطلب تعاونًا وثيقًا بين فرق طبية متعددة التخصصات، شملت الجراحين والممرضين وأطباء التخدير وفريقي الأشعة والعناية المركزة، كما تطلب توافر أحدث المعدات الطبية لتقديم أفضل رعاية ممكنة للمريض وتقليل المخاطر والمضاعفات المحتملة.

المريض المناسب للجراحة الروبوتية

وكان المريض مرشحًا مثاليًا لإجراء العملية بالكامل باستخدام الروبوت، نظرًا لتمتعه بصحة جيدة على الرغم من تقدمه في السن، كما لم يخضع سابقًا لأي عملية جراحية في منطقة البطن. وتُعد الجراحة الروبوتية خيارًا طبيًا يعزز دقة وكفاءة العملية، ولكنه لا يزال خيارًا غير مناسب لجميع المرضى.

للمزيد الاطلاع على: جامعة خليفة تنظم مؤتمر الروبوتات والأنظمة الذكية العالمي "آيروس 2024".

يمهد هذا الإنجاز الطبي الطريق نحو تطبيقات أوسع في مجال الجراحة الروبوتية، لتشمل مجموعة أوسع من المرضى، لتعزيز النتائج الطبية وتجربة المرضى وكفاءة التشغيل، كما يؤكد هذا الإنجاز التزام مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالابتكار في الممارسات الصحية، وتقديم حلول طبية متطورة تتجاوز حدود الممارسات التقليدية.

يذكر أن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث صُنف الأول في الشرق الأوسط وأفريقيا والـ 20 عالميًّا، للسنة الثانية على التوالي، ضمن قائمة أفضل 250 مؤسسة رعاية صحية أكاديمية حول العالم، والعلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في المملكة والشرق الأوسط، وذلك بحسب "براند فاينانس" لعام 2024، كما صُنف في ذات العام من بين أفضل 250 مستشفى في العالم من قبل مجلة نيوزويك.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس