في حدث فلكي نادر.. العالم يترقب ظهوراً فريداً للقمر الأزرق اليوم

في حدث فلكي نادر.. العالم يترقب ظهوراً فريداً للقمر الأزرق 
من المنتظر أن يصل القمر إلى ذروته بعد ظهر اليوم الاثنين وسيظهر لمدة ثلاثة أيام - الصورة من unsplash

يترقب عشاق الظواهر الفلكية اليوم الاثنين 19 أغسطس 2024 ظهوراً نادراً لـ"القمر الأزرق"، حيث تُضاء السماء، اليوم في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بـ"القمر الأزرق"، في مشهد نادر الحدوث، والتي يعتبرها علماء الفلك لحظات مُثيرة لن تتكرر قبل مارس 2037، وفق الحسابات الفلكية.

حدث فلكي نادر

ومن المنتظر أن يصل القمر إلى ذروته بعد ظهر اليوم الاثنين، وسيظهر لمدة ثلاثة أيام، حتى صباح الأربعاء، وعلى الرغم من أن القمر سيكون مرئيًا إلا أن المشاهدين باستخدام التلسكوب أو المنظار الثنائي سيكونون قادرين على رؤية المزيد من التفاصيل أكثر من المُعتاد.

وبالرغم من أن العالم شهد "قمرًا أزرق عملاقًا" أخيرًا في أغسطس 2023، إلا أن الحدث السماوي المنتظر اليوم، يحتل أولوية قصوى لدى المصورين وعلماء الفلك، وذلك كونه يجمع بين "القمر العملاق والقمر الأزرق"، بجانب كونه مكتملًا، في مشهد نادر الحدوث.

"قمر ستورجون"

وبحسب وكالة "ناسا"، يُعرف "القمر الأزرق" أيضاً باسم "قمر ستورجون"، بسبب ظاهرته الفلكية النادرة والغريبة، ويوجد نوعان من الأقمار الزرقاء، هي "القمر الأزرق" الشهري (القمر المكتمل الثاني في الشهر)، والقمر الأزرق الموسمي، (الثالث من 4 أقمار مكتملة في نفس الموسم الفلكي).

ثالث قمر مكتمل

ويظهر "القمر الأزرق" في السماء في الساعة التاسعة و29 دقيقة مساءً، الذي يعتبر ثالث قمر مكتمل من أصل أربعة، خلال موسم الصيف في نصف الكرة الشمالي.

وبحسب علماء الفلك، فإن توقيت حدوث هذه الظواهر معًا أمر غير منتظم إلى حد كبير، وقد يصل إلى 10 أعوام في المتوسط و20 عامًا، مشيرين، إلى أن الأقمار الزرقاء تحدث في المتوسط مرة واحدة كل سنتَين ونصف السنة تقريبًا؛ ما أدى إلى ظهور مصطلح "مرة واحدة في القمر الأزرق"؛ أي نادرًا ما يحدث.

ويتوقع حدوث هذه الظاهرة مرة أخرى في مايو 2027، وعلى الرغم من اسمه، لكن "القمر الأزرق" لا يحمل أي لون مختلف، حيث سيحتفظ بظله المعتاد.

ويقول علماء الفلك، أن لـ"القمر الأزرق" تأثير على ظاهرتَي المد والجزر، ومع اقترب القمر من نقطة الحضيض، سيظهر المد في ظاهرة تُعرف بالمد العالي الحضيضي.

للمزيد: حدث نادر ومرتقب.. أول بدر عملاق في 2024 يزين سماء السعودية غداً

دورة القمر

ويعد القمر المكتمل أمرًا معروفًا بالنسبة للعامة، بخلاف "القمر الأزرق والقمر العملاق"، حيث يعتبر الاكتمال مرحلة في دورة القمر، إذ تكون الأرض والشمس والقمر على محاذاة الأرض في المنتصف؛ ما يجعله مضاءً بالكامل على الأرض أثناء فترات الليل.

وخلال أقرب اقتراب للقمر من الأرض، قد يبدو أكبر بنحو 14% وألمع بنحو 30% مما كان عليه عندما كان في أبعد نقطة له في المدار، وستكون هذه أول أربع حالات قمر عملاق متتالية هذا العام، وهي أقل ندرة من القمر الأزرق، إذ تحدث ثلاث أو أربع مرات في العام.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس