السعودية تشارك للمرة الأولى في أولمبياد علم الفلك والفيزياء الفلكية الدولي بالبرازيل

أولمبياد علم الفلك والفيزياء الفلكية الدولي بالبرازيل - مصدر الصورة واس
أولمبياد علم الفلك والفيزياء الفلكية الدولي بالبرازيل - مصدر الصورة واس

انطلقت في جمهورية البرازيل الاتحادية منافسات أولمبياد علم الفلك والفيزياء الفلكية الدولي، وتشارك فيه المملكة العربية السعودية للمرة الأولى بشراكة استراتيجية بين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، ووزارة التعليم.

المشاركة السعودية:

يمثل المملكة في هذا الأولمبياد الدولي منتخب من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية ممن أعمارهم دون العشرين عامًا، يتنافسون مع نحو 250 طالبًا وطالبة من 50 دولة مشاركة، وقد مر الطلاب السعوديون بعددٍ من الملتقيات والتدريب المكثف قبل الترشيح والاختيار للمشاركة في المسابقات الدولية.

منافسات الأولمبياد:

يخوض المتنافسون في هذا الأولمبياد الذي تستمر فعالياته حتى 27 أغسطس، اختبارين: أحدهما نظري لقياس معرفة المشاركين وفهمهم لعلم الفلك والفيزياء الفلكية، والآخر عملي مخصص لرصد الأجرام الفلكية وتحليل البيانات.

يُعد أولمبياد علم الفلك والفيزياء الفلكية الدولي مسابقة دولية سنوية لطلبة المدارس الثانوية، ونُظم لأول مرة في عام 2006 في تايلند، وكانت المملكة قد شاركت العام الماضي بفريق مراقبين، استعدادًا لخوض المسابقات هذا العام للمرة الأولى.

للمزيد الاطلاع على: المنتخب السعودي للفيزياء يحصد 5 جوائز عالمية في أولمبياد الفيزياء الدولي 2024.

أولمبياد المواصفات الدولي بكوريا الجنوبية:

يذكر ان شارت المملكة في منافسات أولمبياد المواصفات الدولي بكوريا الجنوبية، والذي شاركت فيه المملكة للمرة الأولى، بشراكة إستراتيجية بين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ووزارة التعليم.

ومثل المملكة في هذا الأولمبياد الدولي، منتخب مكون من 9 متسابقين من طلاب وطالبات المرحلتين الثانوية والمتوسطة، قُسموا إلى 3 فرق، من أصل 40 فريقًا، تجمع 120 طالبًا وطالبة من 11 دولة.

ويهدف الأولمبياد الذي تحتضن فعالياته هذا العام مدينة آسان الكورية، وكان قد أنطلق من 10 حتى 15 أغسطس الجاري، إلى إظهار معرفة المتسابقين بعالم القياس، وتبادل الأفكار الجديدة حول المعايير والتكنولوجيا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس