الموارد البشرية السعودية تكشف عن أبرز التعديلات في نظام العمل بشأن التأهيل والتدريب

الموارد البشرية السعودية تكشف عن أبرز التعديلات في نظام العمل بشأن التأهيل والتدريب
4 تعديلات في نظام العمل بشأن التأهيل والتدريب

في خطوة تهدف إلى تطوير الكوادر البشرية الوطنية وزيادة مساهمتهم في سوق العمل، كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن أبرز تعديلات بعض مواد نظام العمل في مجال التأهيل والتدريب.

ونشرت الوزارة عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، انفوغراف أوضحت من خلاله أبرز تعديلات بعض مواد نظام العمل في مجال التأهيل والتدريب.

أبرز تعديلات نظام العمل بشأن التأهيل والتدريب

وأبانت وزارة الموارد البشرية، أن أبرز التعديلات تتضمن الآتي:

  • التأكيد على وجود سياسات خاصة بالتدريب والتأهيل في كل منشأة.
  • وجوب أن يتضمن البرنامج التدريبي المهارة التي يتدرب العامل عليها.
  • وجوب أن يبين العقد حقوق المتدرب وصاحب العمل وواجباتهما، وما إذا كان التأهيل أو التدريب في منشأة تتيع صاحب العمل أو لدى منشأة أخرى.
  • التأكيد على وجود تقارير تقويم دورية للمتدرب، لضمان جودة مخرجات البرنامج التدريبي.

تعديلات جديدة في نظام العمل بالسعودية

وكانت الموارد البشرية، قد أعلنت عن إجراء الثلاثاء 6 أغسطس 2024، بعض التعديلات الجديدة على بعض مواد نظام العمل، بهدف خلق بيئة عمل أكثر جاذبية للعاملين، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء السعودي على هذا التعديل بتاريخ 6 أغسطس 2024م.

ووفقاً للوزارة، فإن التعديلات الجديدة تمت بعد دراسة موسعة استندت على مقارنات معيارية مع أنظمة العمل في دول متعددة، ودراسة أفضل الممارسات العالمية، وبمشاركة أكثر من 1,300 مشارك ساهموا في إضافة آرائهم ومقترحاتهم على التعديلات المقترحة لمواد نظام العمل عبر منصة استطلاع، بالإضافة إلى مشاركة الرأي والمشورة مع منشآت القطاع الخاص والجهات الحكومية ذات العلاقة واللجان العمالية وعدد من المختصين والخبراء في الموارد البشرية من خلال ورش العمل واللقاءات التشاورية.

تابعي المزيد: الموارد البشرية السعودية: تعديلات في نظام العمل لخلق بيئة عمل أكثر جاذبية

عقوبات جديدة

كما أضافت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عقوبات جديدة لممارسة نشاط توظيف العاملين دون ترخيص من قبل الوزارة، كما نصت التعديلات الجديدة على وجوب أن يوفر صاحب العمل سياسة خاصة بالتدريب والتأهيل من أجل رفع مهاراتهم وتحسين مستواهم، كما تم إجراء عدد من التعديلات على باب العمل البحري.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس