وفاة الإسبانية ماريا برانياس أكبر معمرة في العالم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

توفيت الإسبانية ماريا برانياس، أكبر معمرة في العالم، في إقليم كاتالونيا، شمال شرقي إسبانيا، عن 117 عاماً، وفق ما أعلنت عائلتها اليوم الثلاثاء 20 أغسطس 2024.
عاشت برانياس حياة طويلة وشهدت العديد من الأحداث التاريخية المهمة، بما في ذلك حربين عالميتين ووباء الإنفلونزا الإسبانية والحرب الأهلية الإسبانية ووباء كوفيد-19.
ووفقاً لـ "وكالة الصحافة الفرنسية"، كتبت العائلة في رسالة نشرتها على حساب مخصص لبرانياس على منصة إكس "لقد رحلت عنا ماريا برانياس. لقد توفيت تماما كما كانت تريد: أثناء نومها، بأمان ومن دون ألم"، من دون توضيح يوم الوفاة أو ساعة حدوثها.
وأضافت العائلة في الرسالة المنشورة قبل أيام قليلة، "قالت لنا في يوم من الأيام، سأغادر هذه الدنيا ... وسيزول عني هذا الجسد، لا أعلم متى ذلك، لكن في موعد قريب جداً، هذه الرحلة الطويلة ستنتهي. سيجدني الموت منهكة من العيش هذا العمر كله، لكني أريده أن يجدني مبتسمة، حرة وراضية".
ونشرت عبر الحساب عينه الذي تديره العائلة رسالة الاثنين جاء فيها "أشعر بالضعف. ساعتي تقترب. لا تبكوا، أنا لا أحب الدموع. وقبل كل شيء، لا تشعروا بالأسف عليّ. سأكون سعيدة حيث أنا ذاهبة".

من هي ماريا برانياس ؟

وولدت برانياس في 4 مارس 1907 في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، حيث هاجرت عائلتها، قبل 7 سنوات من بدء الحرب العالمية الأولى.
وقرر والداها العودة إلى إسبانيا في عام 1915 للاستقرار في كاتالونيا؛ لكن والدها تُوفي بسبب مرض السل الرئوي في نهاية الرحلة.
تزوجت برانياس في عام 1931 من طبيب توفي عن 72 عاماً، ولديها ثلاثة أبناء، توفي أحدهم عن 86 عاماً، بالإضافة إلى 11 حفيداً وعدد كبير من أبناء الأحفاد.
وفي عام 2020، قاومت "كوفيد-19"، حيث أُصيبت بالعدوى بعد أسابيع قليلة من الاحتفال بعيد ميلادها الـ113.
عاشت برانياس العقدين الأخيرين من عمرها في دار رعاية في إسبانيا، حيث احتفلت بعيد ميلادها الـ 117 في مارس الماضي. كانت برانياس تتمتع بصحة عقلية وجسدية جيدة حتى وقت قريب، وكانت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بانتظام للتواصل مع متابعيها.
كما أوضحت ابنتها الصغرى البالغة من العمر 80 سنة، أن والدتها "لم تذهب إلى المستشفى قط ولم تُصَب بكسر على الإطلاق".
وستظل برانياس مصدر إلهام لكثيرين، حيث نجحت في التغلب على العديد من التحديات وعاشت حياة طويلة وسعيدة.
وقد وافقت على الخضوع لاختبارات لمساعدة العلماء على فهم أسرار الحياة الطويلة.
تابعوا المزيد: معظمهن نساء.. رقم قياسي لإيطاليا في أعداد من تخطت أعمارهم 100 عام

أكبر معمرة حاليا

وحالياً، أكبر معمرة في العالم على قيد الحياة هي اليابانية توميكو إيتوكا، التي ولدت في 23 مايو 1908، وعمرها 116 عاماً وفقاً لمجموعة أبحاث الشيخوخة في الولايات المتحدة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس