الصحة العالمية تدعو لسرعة الوصول لاختبارات رسمية تشخص جدري القرود

الصحة العالمية تدعو لسرعة الوصول لاختبارات تشخص جدري القرود لمكافحة العدوى - الصورة من pixabay
الصحة العالمية تدعو لسرعة الوصول لاختبارات تشخص جدري القرود لمكافحة العدوى - الصورة من pixabay

تولي منظمة الصحة العالمية اهتماما في الوقت الحالي بفيروس جدري القرود، وبدورها دعت المنظمة للوصول السريع لاختبارات تشخيص جدري القرود موجهة تنبيها للشركات المصنعة بضرورة الاهتمام بإدراج المنتجات المستخدفة في قائمة الاستخدام الطارئ وتقديم بيانات الجودة والسلامة والإتاحة في أقرب وقت ممكن.

ويرجع اهتمام منظمة الصحة العالمية بالتشخيص الصحيح لجدري القرود من أجل ضمان حصول الأشخاص حول العالم على العلاج المناسب والتصدي لانتشار العدوى بين المواطنين، وتضع الصحة العالمية في خطتها إرسال 30 ألف اختبار في الأسابيع المقبلة إلي الدول المتضررة.

اختبارات التشخيص لجدري القرود

ووفقا لما ذكر في واس، فإن منظمة الصحة العالمية اتخذت خطوة جدية بشأن اختبارات التشخيص بعد تعدي جمهورية الكونغو الديموقراطية الألف حالة إصابة مشتبه بها خلال الأسبوع الجاري، وتواصل منظمة الصحة العالمية المشاركة في فعاليات المؤتمر العلمي الافتراضي  الذي يناقش أبحاث جدري القرود مع أهداف لمكافحة تفشي المرضي، على أن يغلق المؤتمر أبوابه اليوم.

يٌذكر أنه قبل أيام أطلقت الصحة العالمية استراتيجية عالمية أعلنت خلالها جدري القرود باعتباره حالة طوارئ صحية تثير القلق الدولي، وارتكزت تلك الاستراتيجية على تنفيذ خطوات شاملة للمراقبة والرصد والوقاية والاستعداد والاستجابة، وكذلك تلقيح الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى والإصابة بمضاعفات خطرة بما في ذلك "المخالطون لحالات الإصابة الأخيرة".

انتشار جدري القرود

عاد جدري القرود مرة أخرى ليتصدر المشهد في بعض الدول والتي أعلنت رسميا عن تفشي العدوى فيها وإصابة الآلاف على رأس تلك الدول جمهورية الكونغو الديمقراطية، وعلى الفور أعلنت أكبر وكالة للصحة العامة في قارة إفريقيا حالة طوارئ صحية عامة على مستوى القارة لأول مرة وذلك في الـ13 من أغسطس الماضي 2024.

ويعد مرض جدري القرود واحدا من أشهر أنواع الفيروسات الذي ينتقل من الحيوانات إلى البشر، كما أنه يمكن أن ينتقل بين البشر بعضهم البعض، ويشاع انتشاره في القرى النائية في الغابات المطيرة الاستوائية في أفريقيا، وتبدأ أعراض الفيروس في الظهور في مدة تتراوح من 3 لـ17 يوما، وتظهر الأعراض في هيئة حمى، طفح جلدي، تورم العقد اللمفية، الصداع، آلام العضلات، الشعور بالتعب.

تابعي أيضا نيويورك تعلن حالة الطوارئ بسبب جدري القرود

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس