جامعة الأميرة نورة تنظم حزمة من الدورات التدريبية لمعسكر ميكاثون الروبوت والتصنيع الرقمي

جامعة الأميرة نورة
جامعة الأميرة نورة

في إطار جهوده المستمرة لدعم الابتكار وريادة الأعمال، نظم مركز الابتكار وريادة الأعمال في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، بالتعاون مع جمعية "روبو طويق"، دورة "تصميم المنتجات" كأولى الدورات ضمن سلسلة برامج معسكر "ميكاثون الروبوت والتصنيع الرقمي"، الذي يستمر حتى 31 أكتوبر 2024م.

محتوى الدورة

تركز الدورة على أهم مراحل تصميم المنتج، بما في ذلك البحث والتطوير، لتكوين المشاريع بطريقة إبداعية، وقد تم تضمين أساليب مبتكرة في التصميم، مثل:
  • حل المشكلات: التركيز على كيفية معالجة التحديات التصميمية.
  • تطوير وتحسين جودة المنتج: استراتيجيات لضمان جودة المنتجات المطورة.
  • ابتكار حلول إبداعية: تشجيع التفكير غير التقليدي لإيجاد حلول جديدة.

مراحل النمو والتحديات

سلطت الدورة الضوء على مراحل نمو المنتجات والتحديات المصاحبة لتصميمها، مع التركيز على تصنيع منتجات سهلة الاستخدام وإنشاء تصاميم جذابة جماليًا وبصريً، كما تم التأكيد على أهمية العصف الذهني في توليد الأفكار، ورسم الإسكتشات الأولية، والتغذية المرجعية لتحسين التصميم.

اختيار المشاركون في الدورة

تعتبر دورة "تصميم المنتجات" الأولى في سلسلة برامج المعسكر، وقد شهدت مشاركة 24 مشتركًا في مسار التصميم بعد عملية تصفية دقيقة، حيث تم اختيار المشاركين من أصل 300 مشترك، حيث تم اختيار 40 مشاركًا وفق معايير محددة ومشاريع نوعية، بهدف تحقيق نمو ابتكاري مستدام وتنويع اقتصادي مزدهر.

أهمية التفكير التصميمي

تشير دراسات دولية إلى أن "التفكير التصميمي" يحمل إمكانيات هائلة لتحقيق عالم أكثر استدامة. يعتمد هذا الأسلوب على التفكير "الموسّع" الذي يفتح آفاقًا جديدة في تصميم المنتجات، حيث لا يقتصر فقط على تلبية احتياجات اليوم، بل يسهم أيضًا في بناء مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

للمزيد الاطلاع على: أكاديمية طويق تطلق معسكر تعلُّم الآلة بالشراكة مع جامعة ستانفورد.

دعم الابتكار وريادة الأعمال

تأتي دورة "تصميم المنتجات" ضمن جهود مركز الابتكار وريادة الأعمال لتحقيق أهداف جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الاستراتيجية 2025. تهدف هذه الجهود إلى توفير بيئة داعمة للابتكار، ومحفزة للإبداع، باعتباره محركًا أساسيًا للاقتصاد المعرفي، وإعداد كفاءات منافسة تحقق نجاحات محلية ودولية للطالبات.

من خلال هذه المبادرات، يسعى مركز الابتكار وريادة الأعمال إلى بناء مستقبل داعم للابتكار وريادة الأعمال، بما يتواءم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس