جامعة الأعمال والتكنولوجيا بجدة تطلق أول دورية علمية للأبحاث النوعية الاقتصادية

جامعة الأعمال والتكنولوجيا
جامعة الأعمال والتكنولوجيا

في خطوة رائدة تعكس التزامها بتعزيز البحث العلمي، أطلقت جامعة الأعمال والتكنولوجيا (UBT) في جدة "UBT Economic Review"، أول دورية علمية محكمة متخصصة في الأبحاث النوعية في مجالات الاقتصاد والتمويل. تهدف المجلة إلى نشر الدراسات النوعية التي تسهم في فهم التطورات الاقتصادية محليًا وعالميًا، وتسلط الضوء على أبرز قضايا السياسات الاقتصادية والأسواق المالية.

أهداف المجلة

تسعى "UBT Economic Review" إلى المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال تقديم منصة علمية تعزز من تبادل المعرفة وتطوير الأبحاث التي لها تأثير مباشر على التنمية المستدامة. المجلة تهدف إلى:

  • نشر الأبحاث النوعية التي تعكس الاتجاهات الاقتصادية الحديثة.
  • تقديم دراسات متخصصة تسهم في فهم التحديات الاقتصادية المعاصرة.
  • تعزيز النقاش الأكاديمي حول قضايا السياسات الاقتصادية.

دعم البحث العلمي

تأتي هذه المبادرة كجزء من الإنجازات المستمرة للجامعة في مشاريعها البحثية المحلية والعالمية. حيث تركز الجامعة على تطوير بنية تحتية داعمة للبحث، وتشجيع الشراكات البحثية لخدمة المجتمع وحل مشكلاته المختلفة. كما تم تفعيل أبحاث الكراسي العلمية التي تستقطب الخبراء والمتخصصين من مختلف أنحاء العالم في مجالات الاقتصاد والإدارة والهندسة والعلوم الاجتماعية والقانون.

تطوير مراكز البحث

كجزء من استراتيجيتها، كشفت الجامعة عن تطوير مراكزها البحثية لخدمة الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، من خلال 18 مركزاً. هذه المراكز تهدف إلى:

  • النهوض بالاقتصاد المعرفي.
  • الاستثمار في الدراسات البحثيةالتي تلبي احتياجات المجتمع.
  • تفعيل مناهج متعددة التخصصات لتحسين جودة الحياة والاستدامة.

أبحاث الذكاء الاصطناعي

علاوة على ذلك، أنشأت الجامعة مجموعة أبحاث الذكاء الاصطناعي، التي تتصدى للتحديات الحديثة وتخلق بيئة تدعم صناعة الذكاء الاصطناعي وتطورها التكنولوجي. تشمل هذه الأبحاث التركيز على التطبيقات الطبية الحيوية والمدن الذكية، مما يعزز من مكانة الجامعة كجهة رائدة في البحث العلمي. وتستخدم الجامعة تقنيات مثل التعلم العميق والذكاء التطوري في مجالات تشخيص السرطان واكتشاف الأمراض.

كما توظف الجامعة هذه التقنية في التعرف على البيانات الجينية، والصور الطبية وتشخيصها، ورسم خرائط المعرفة الطبية ومعالجة اللغة الطبيعية؛ مع وجود منصات تطبيق الرعاية الصحية الذكية؛ حيث تركز المجموعة على استخدام الشبكات العصبية العميقة لتطبيقات المعلوماتية الحيوية وعلوم البيانات، واستخدام الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء الطبية للأجهزة الطبية، واستخراج الميزات القائمة على الاندماج من الصور الطبية؛ مع اقتراح إطار عمل مُمكّن لبيانات الرعاية الصحية الضخمة.

للمزيد الاطلاع على: دراسة علمية جديدة تشكك في تأثير الضوء الأزرق على النوم.

وعززت جامعة الأعمال والتكنولوجيا بجدة من خلال مركز البحوث والاستشارات؛ البحث التطبيقي والابتكار العلمي، والارتباط بالباحثين من ذوي الكفاءات العالية، وأكاديميين ذائعي الصيت عالميًا وينشرون في مجلات أكاديمية رفيعة المستوى، وتتناول أبحاثهم التطبيقية القضايا التي لها آثار اجتماعية واقتصادية وبيئية؛ إسهاماً في خدمة المجتمع وبناء اقتصاد المعرفة في المملكة، والاستفادة من لأبحاث التطبيقية الجديدة والمنشورات والتعاون الدولي في تحقيق الإمكانات الصناعية لأبحاث الجامعة، ودعم الشراكات البحثية محليا ودولياً؛ مع توجيه البحث العلمي لخدمة المجتمع وحل مشكلاته المختلفة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس