السعودية تحقق إنجازاً طبياً غير مسبوق باستخدام العلاج الجيني

إنجاز طبي غير مسبوق باستخدام العلاج الجيني
إنجاز طبي غير مسبوق باستخدام العلاج الجيني
العلم السعودي
العلم السعودي
إنجاز طبي غير مسبوق باستخدام العلاج الجيني
العلم السعودي
2 صور

تواصل المملكة العربية السعودية تعزيز مكانتها الرائدة في مجال الطب الحديث، وتؤكد على قدرتها على تقديم حلول علاجية مبتكرة تساهم في تحسين حياة المرضى.

سجلت المملكة العربية السعودية إنجازاً طبياً بارزاً على مستوى العالم، حيث نجحت مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني في استخدام العلاج الجيني "كاسكيفي" عبر تقنية التعديل الوراثي "كريسبر" لعلاج مريض يبلغ من العمر 13 عاماً، مصاباً بأنيميا البحر الأبيض المتوسط (الثلاسيميا الكبرى).

تفاصيل العلاج

يُعتبر هذا النجاح الأول من نوعه خارج نطاق التجارب والأبحاث السريرية، قبل العلاج كان المريض يعتمد على نقل الدم الدوري كل 3 أسابيع منذ ولادته، بعد إجراء عملية زراعة الخلايا الجينية، تماثل المريض للشفاء وغادر المدينة الطبية بحمد الله، مما يمثل خطوة كبيرة نحو تحسين جودة حياة المرضى الذين يعانون من هذه الحالة.

مستقبل العلاج الجيني في المملكة

تستعد المملكة لاستخدام المزيد من هذه العلاجات الجينية المتقدمة قريباً لعدد من المرضى المصابين بالأنيميا المنجلية وأنيميا البحر الأبيض المتوسط، هذا التوجه يعكس التزام المملكة بتعزيز مكانتها في مجال العلاج الجيني على الصعيدين الإقليمي والدولي.

أهمية الإنجاز

يُعد استخدام العلاج الجيني "كاسكيفي" نموذجاً يحتذى به في تطبيقات التعديل الوراثي لعلاج الأمراض الوراثية، هذا الإنجاز يعكس التقدم الملحوظ في القدرات الطبية في المملكة ويعزز من آمال المرضى وأسرهم في الحصول على علاجات متطورة.

الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني

تعنى الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بتوفير رعاية مثلى لكافة الموظفين وذويهم من المرضى المؤهلين، وتكوين بيئة عمل تسعى لتقديم أعلى مستويات الرعاية والجودة الصحية.

للمزيد الاطلاع على: مستشفى الملك فيصل التخصصي تحقق إنجازاً طبياً باستئصال ورم البنكرياس بالروبوت.

وتُعد الرعاية الصحية أساس لجودة الحياة بشكل عام والمنظومة بشكل خاص، ونحن في وزارة الحرس الوطني نُعنى بكل مايخص الشؤون الصحية كونها منظومة طبية متكاملة تخدم في عدة مدن: الرياض وجدة والأحساء والدمام والمدينة المنورة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس