أكثر من ألف عازف بوق ألبي يحققون رقماً عالمياً جديداً في سويسرا

أكثر من ألف عازف بوق ألبي يحققون رقماً عالمياً جديداً في سويسرا
تعتبر آلة البوق الألبي جزءاً من الثقافة السويسرية - الصورة من unsplash

نجح أكثر من ألف عازف لآلة " البوق الألبي" في تحقيق رقماً قياسياً عالمياً لأكبر تجمع لآلات "البوق الألبي" على مرج في سويسرا.

وتعتبر تلك الآلة الخشبية جزءاً من الثقافة السويسرية بنفس قدر الجبن والساعات والشوكولاتة.

طولها يبلغ أكثر من 3 أمتار

ووفقاً لما أعلنت عنه نقابة موسيقى البودل السويسرية، فإن طول الآلة الخشبية يبلغ أكثر من 3 أمتار، وسعت النقابة التي تمثل أيضاً عازفي "البوق الألبي"، إلى تحطيم الرقم القياسي الذي تم تحقيقه في عام 2013، عندما عزف 508 عازفين معا على قمة روهربيرج بالقرب من زيرمات.

رقم قياسي جديد

وذكرت نقابة موسيقى البودل السويسرية، أن المنظمون كانوا يخططون لعدد 550 موسيقيا، لكن تم تسجيل عدد يقارب ضعف هذا العدد من داخل وخارج البلاد، وتحت سماء مشمسة وفي أجواء احتفالية، عزفوا مقطوعات موسيقية على مرج "كلوينالب" في منطقة "نيدفالدن" لمدة خمس دقائق.

وكان هناك مراقبون من موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية للتحقق من محاولة تحقيق رقم قياسي عالمي جديد.

وكان الرقم القياسي السابق غير مدرج في الموسوعة، وتشير الموسوعة إلى تجمع من 366 عازفاً، الذين عزفوا معاً على قمة "جورنرجرات" في عام 2009، باعتباره أكبر تجمع لآلات "البوق الألبي".

ماهي آلة البوق الألبي؟

آلة "البوق الألبي" كانت تستخدم بشكل تقليدي من قبل الرعاة لاستدعاء الأبقار من المرعى إلى الحظيرة عندما يحين وقت الحلب، ويغير الموسيقيون النغمات التي تصدر من الأنبوب من خلال تغيير اهتزاز شفاههم.

وطوال قرون،‏ استعمل بعض سكان جبال الالب السويسرية "البوق الالبي"،‏ وقد لا تبدو هذه الآلة عملية،‏ اذ يبلغ طول بعضها ضعف طول العازفين،‏ إلا ان هذا البوق يمكن حمله باليد، ومن الممكن تفكيك بعض انواعه ووضع الاجزاء في حقيبة سهلة الحمل، ويصدح هذا البوق بموسيقى تُسمع على بعد ١٠ كيلومترات تقريباً قاطعة الوديان المرتفعة بين جبال الالب في سويسرا.‏

ويبدو العزف على "البوق الالبي" للوهلة الاولى امراً سهلاً،‏ فليس له اي ثقوب او مفاتيح او صمامات،‏ لكن الصعوبة تكمن في تنظيم انسياب الهواء فيه ليصدر النغمة المرغوبة.‏

وهذا البوق لا يصدر سوى ١٢ نغمة طبيعية،‏ ولا يمكن ان تُؤدَّى عليه جميع الالحان،‏ لذلك تُكتب له عادة الحان خاصة،‏ وبإمكان العازف الماهر ان يتفنَّن في العزف عليه.‏

اطلعي على: العبقري موزارت أيقونة موسيقية خالدة رغم حياته القصيرة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس