الزكاة والجمارك السعودية توضح المشمولين بخصم ضريبة المدخلات

الزكاة والجمارك السعودية توضح المشمولين بخصم ضريبة المدخلات
المسجلين في نظام ضريبة القيمة المضافة فقط هم الذين سيتمكنون من خصم ضريبة المدخلات

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، عن المشمولين بخصم ضريبة المدخلات، ويأتي ذلك التوضيح من الهيئة رداً على العديد من الاستفسارات التي وصلت إليها في هذا الشأن، عبر حساب "إسأل الزكاة والضريبة والجمارك" التابع للهيئة على منصة "إكس.

المشمولين بخصم ضريبة المدخلات

وأوضحت الهيئة، أن المسجلين في نظام ضريبة القيمة المضافة فقط هم الذين سيتمكنون من خصم ضريبة المدخلات وفقاً لما نصت عليه اللائحة ووفقاً لضوابط الاسترداد والقواعد ذات الصلة.

وأضافت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أنه يمكن أيضا خصم المصروفات في الإقرار الضريبي إذا كانت في سياق مزاولة النشاط الاقتصادي وتم تحمل الضريبة عليها (فقط).

وتابعت الهيئة، وللمزيد من التفاصيل يمكنك الاطلاع على الدليل الإرشادي الخاص بخصم ضريبة المدخلات.

مواعيد تقديم الإقرارات الضريبية لشهر سبتمبر 2024

من جانب أخر، حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك مواعيد تقديم الإقرارات الضريبية لشهر سبتمبر 2024، وقد جاءت على النحو التالي:

  • 10 سبتمبر آخر موعد لتقديم وسداد ضريبة الاستقطاع عن شهر أغسطس 2024.
  • 15 سبتمبر آخر موعد لتقديم وسداد ضريبة السلع الانتقائية عن شهري يوليو وأغسطس 2024,
  • 30 سبتمبر آخر موعد لتقديم وسداد ضريبة القيمة المضافة الشهرية عن شهر أغسطس 2024م.

المسارعة لتقديم الإقرارات الضريبية

وحثت الهيئة المنشآت على المسارعة إلى تقديم إقراراتها الضريبية عبر الموقع الإلكتروني من خلال الرابط، أو تقديمها والسداد عبر تطبيق "زاتك" للهواتف الذكية، وذلك تجنبًا لغرامة التأخر عن تقديم الإقرار في مدته المحددة، بواقع 5% كحد أدنى و25% كحد أقصى من قيمة الضريبة التي كان يتعين على المكلف الإقرار بها.

ودعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أيضا المكلفين من قطاع الأعمال الراغبين في الحصول على مزيد من المعلومات بشأن ضريبة القيمة المضافة إلى التواصل معها عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال (19993)، الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع أو حساب "اسأل الزكاة والضريبة والجمارك" على منصة "إكس"، أو من خلال البريد الإلكتروني، أو المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة.

ضريبة القيمة المضافة

تُعَد ضريبة القيمة المضافة من الأنظمة الضريبية السارية في المملكة العربية السعودية، وهي ضريبة غير مباشرة تُفرَض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت مع بعض الاستثناءات.

للمزيد: هل العقار الموروث يشمله الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية.. هيئة الزكاة السعودية توضح

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس