اللغة الصينية إلزامية في المدارس المتوسطة بالسعودية رسمياً

اللغة الصينية إلزامية في المدارس المتوسطة - الصورة من إدارة تعليم جدة على إكس
اللغة الصينية إلزامية في المدارس المتوسطة - الصورة من إدارة تعليم جدة على إكس

استقبلت المملكة العربية السعودية أمس الأحد 1 سبتمبر 2024 نخبة من المدرسين الصينيين من أجل البدء في تنفيذ خطة تدريس اللغة الصينية في مدارس المملكة، وبدء اهتمام المملكة العربية السعودية باللغة الصينية عام 2020 حيث درست اللغة الصينية في 8 مدارس من المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية حتى وصلت عدد المدارس التي أدرجت اللغة الصينية في تقويمها لأكثر من 700 مدرسة خلال ديسمبر 2021.

وفي 10 أغسطس الماضي أكدت وزارة التعليم أن 175 معلما صينيا سيبدأون في ممارسة مهمتهم لتعليم الطلاب السعوديين في المرحلة الأولى من الخطة المعتمدة خلال العام الجاري 2024، وبموجب الاتفاق بين الصين والسعودية فإن الأولى ستوفد 800 معلم لزيادة الوعي والاهتمام بتدريس اللغة الصينية.

تدريس اللغة الصينية إجباريا بالسعودية

وبدوره صرح الدكتور حسن خرمي، وكيل وزارة التعليم السعودية، أن منهج اللغة الصينية سيكون إلزاميا في المدارس المتوسطة المطبق فيها، وسيستمر تدريس اللغة في المرحلة الثانوية بشكل اختياري، وتابع موضحا أنه بحلول 2030 سيستمر تدريس اللغة بداية من الصف الأول المتوسط حتى تخرج الطلاب من الثانوية، وفقا لما ذكر في العربية.

واسترسل موضحا أن اللغة الصينية ستحظى بنفس الاهتمام الذي تحظى به اللغة الإنجليزية، مع الحفاظ على اللغة العربية بالدرجة الأولى، والاهتمام بتدريسها وتمكين الطلاب من المهارات فيها.

يُذكر وحسب تصريحات "خرمي" أن المملكة استقبلت بالفعل 172 معلم لغة صينية من أصل 200 ضمن مستهدفات وزارة التعليم السعودية للعام الجاري 2024.

مكتسبات تدريس اللغة الصينية بالسعودية

  •  فتح سبل وآفاق جديدة أمام الطلاب بالمملكة العربية السعودية.
  • تبني أساليب التعليم الحديثة وفق لأفضل الممارسات العالمية.
  • بناء شراكة استراتيجية شاملة بما يحقق تطلعات القيادتين السعودية والصينية.
  • تمكين الطلاب من التواصل بفعالية مع ناطقي الصينية وفهم اللغة والثقافة الصينية بشكل عميق.

الجدير بالذكر أنه خلال الساعات القليلة الماضية، ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بصورة مميزة ظهر فيها معلم صيني يرتدي الزي السعودي التقليدي، حلال حفل استقبال المعلمين لدراسة اللغة الصينية بمدارس الرياض، وتم تداول الصورة على نطاق واسع والتي لاقت بدورها تفاعلا مقبولا بين رواد منصة إكس.

تابعي أيضا وزارة التعليم تنظّم لقاءً تعريفياً للمعلمين الصينيين بعد قدومهم إلى السعودية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس