حظر الصيد ضمن نطاق محمية الملك عبدالعزيز الملكية

محمية الملك عبدالعزيز الملكية
محمية الملك عبدالعزيز الملكية - الصورة من واس

أعلنت هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية السعودية، حظر الصيد داخل نطاق حدود محميتها؛ وذلك لمراعاة الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية، مع الحفاظ على التنوع الأحيائي والتوازن البيئي، بما يتماشى مع المستهدفات الإستراتيجية للمحميات الملكية لعام 2030، ومخرجات مبادرة السعودية الخضراء .
وأكدت أنه يحظر بشكلٍ دائم صيد الكائنات الفطرية الحيوانية البرية بما فيها الطيور- خاصةً المهددة منها بالانقراض، محذرة من رصد أي مخالفات في هذا الاتجاه، مبينة أنَّ فرقها الميدانية ستتعاون مع وزارة الداخلية، ممثلة بالقوات الخاصة للأمن البيئي والجهات الأمنية الأخرى ذات العلاقة بالتنسيق مع المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية لضبط المخالفين وإحالتهم للجهات المختصة أو المعنية لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.
وشددت الهيئة على ضرورة الالتزام بنظام البيئة واللائحة التنفيذية لصيد الكائنات الفطرية البرية، مؤكدةً أنَّ من يخالف ذلك سيعرّض نفسه للعقوبات المقررة نظاماً، وفقاً لوكالة الظانباء السعودية "واس".

اتساق مع بدء موسم الصيد

ويتسق تحذير الصيد داخل نطاق محمية الملك عبدالعزيز الملكية، مع إعلان المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية عن بدء موسم الصيد في المملكة من سبتمبر 2024 إلى نهاية يناير المُقبل من العام الميلادي الجديد 2025م.

محمية الملك عبدالعزيز الملكي

يُذكر أنَّ محمية الملك عبدالعزيز الملكية، تعد إحدى المحميات السبع التي أنشئت بموجب الأمر الملكي، وهي حاصلة على العضوية الحكومية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN، ولها هيئة مستقلة تتولى إدارتها برئاسة الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز، وتضم في مناطقها روضات الخفس والتنهاة ونورة، وجزءاً من هضبة الصمان وصحراء الدهناء، وهي مناطق تحتوي على إرثٍ تاريخيٍّ عريق.
تابعوا المزيد: انطلاق موسم الصيد بالمملكة للعام الحالي

الحصول على اعتماد دولي

وكانت هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية حصلت على الاعتماد الدولي في تطبيق نظام إدارة السلامة والصحة المهنية "ISO 45001".
ويندرج نظام إدارة السلامة والصحة المهنية، ضمن إستراتيجية إدارة المخاطر المهنية، للامتثال للتشريعات والقوانين؛ بهدف حماية الموظفين من المخاطر المهنية الناتجة عن الحوادث والإصابات أثناء تأدية وظائفهم، كما يُسهم في تعزيز نظام بيئة عمل آمنة وصحية، من خلال توفير إطارٍ يسمح بتحديد ومراقبة المخاطر التي تهدد السلامة والصحة المهنية في المنشأة، والحد من احتمال وقوع حوادث، والمساعدة بتحسين الأداء العام للسلامة والصحة المهنية بالمنشأة.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس