النقد الدولي: المملكة نجحت في رفع نسبة تملك السعوديين للمساكن إلى 61%

الرياض
الرياض - الصورة من واس

كشف صندوق النقد الدولي عن أن المملكة العربية السعودية نجحت في رفع نسبة تملك السعوديين للمساكن إلى 61%.
وأظهرت بيانات الصندوق أن نحو 61 % من إجمالي مساكن السعوديين مملوكة، و30% مستأجرة.
وفيما يخص تملك السعوديين للفيلات بلغت النسبة 85% والمستأجرة 11%.

تأيد اتجاه السعودية بتحديد الأولويات

وأبدى صندوق النقد الدولي تأييده لاتجاه الحكومة السعودية بإعادة تحديد أولويات الإنفاق الاستثماري توقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد السعودي 4.7% خلال 2025 ارتفاعاً من 1.7 % العام الجاري، بدعم الإلغاء التدريجي لتخفيضات إنتاج النفط، قبل أن يبلغ متوسط النمو 3.7 % في السنوات اللاحقة.
وتنص المادة الرابعة من اتفاقية تأسيس الصندوق على إجراء مناقشات ثنائية مع الدول الأعضاء، ثم يناقش المجلس التنفيذي تقريراً يعده خبراء الصندوق ليصدر بعدها بشكله النهائي.
وقال خبراء الصندوق: الاقتصاد السعودي لم يشهد أي انعكاسات كبيرة حتى الآن، فيما نوه بالتقدم الهائل الذي تشهده السعودية من تحول اقتصادي غير مسبوق.
وكان وزير المالية السعودي محمد الجدعان صرح، في افتتاح اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض خلال أبريل الماضي، بأنه "لا بد من تعديل المخططات الاقتصادية للدول للتعامل مع المتغيرات"، وبعدها كشفت "بلومبرغ" أن السعودية تجري مراجعة حول تنفيذ بعض المشاريع الكبرى، وقامت بتحديد أولويات الصرف وخفض ميزانيات بعضها.
كما أكد الجدعان بمقابلة مع "الاقتصادية"، في مايو، أن المملكة ستواصل الإنفاق الاستراتيجي على برامج "رؤية 2030" والمشاريع الكبرى ذات العائد الاقتصادي المستدام، إضافة إلى زيادة الصرف على البنية التحتية والخدمات العامة.
تابعوا المزيد: للمرة الثانية.. "النقد الدولي" على التوالي يرفع توقعاته لآفاق الاقتصاد السعودي ليصبح الثاني عالمياً لعام 2025

تعزيز النمو الكلي

وتوقع الصندوق أن يساهم الإلغاء التدريجي لتخفيضات إنتاج النفط في تعزيز النمو الكلي ليصل إلى 4.7% في عام 2025. ونوه إلى تباطؤ معدل التضخم على أساس سنوي إلى 1.6% في مايو 2024.

تباطؤ معدل التضخم

ونوّه الصندوق بتباطؤ معدل التضخم على أساس سنوي إلى 1.6% في مايو 2024، رغم ارتفاع الإيجارات بمعدل قدره 10% تقريباً في ظل تدفقات العمالة الوافدة وخطط إعادة التطوير الكبيرة في الرياض وجدة. مشيداً بقوة القطاع المصرفي وقدرة البنوك المحلية على مواجهة أي صدمات.

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس