انتهاء أكبر ثوران بركاني شهدته آيسلندا

انتهاء أكبر ثوران بركاني شهدته آيسلندا والذي بدأ 22 أغسطس الماضي - الصورة من pexels by clive kim
انتهاء أكبر ثوران بركاني شهدته آيسلندا والذي بدأ 22 أغسطس الماضي - الصورة من pexels by clive kim

انتهى الثوران البركاني الذي بدأ في 22 أغسطس الماضي من العام الجاري 2024، والذي على إثره تم تقييم منطقة سفارتسينجي المحيطة بالبركان أنها ضمن أخطرالمناطق في العالم عند مستوى خطر مرتفع يرمز له باللون الأحمر، وذلك حسب ما أعلنت عنه المنظمة البحرية الدولية بآيسلندا.

وتواصل بدورها المنظمة البحرية الدولية مراقبة معدل تشوه الأرض، ووفقا للنتائج الأولية من النمذجة الجيوديسية تشير إلى أن الصهارة التابع للبركان تتراكم بمعدل مماثل لما حدث في الثورات السابقة، وحسب نظام المراقبة فإن نشاط ثوران البركان بدأ في الانخفاض بشكل ملحوظ في الأيام الأخيرة.

كما تشير التغيرات في الهزات البركانية وانبعاثات الغاز إلى أن الثوران قد تضاءل بشكل كبير في الأيام الأخيرة، وشهدت منطقة سفارتسينجي ارتفاع مستوى الأرض مرة أخرى حسب ما أشار إليه نظام قياسات تحديد المواقع العالمي، كما انخفضت كمية الحمم البركانية المنبعثة في الثوران عند فوهة سوندهانوكور.

أكبر الثورات البركانية في آيسلندا

وفقا لما ذكر في موقع en.vedur.is، فإن البركان استمر في حالة الثوران لمدة 14 يوما، ووفقا لما ذكره المكتب الأيسلندي للأرصاد الجوية، فإن هذا الثوران يعد واحدا من أكبر الثورانات البركانية الستة التي شهدتها آيسلندا خلال الأشهر التسعة الماضية.

يرجع سبب ثوران هذا البركان لما حدث يوم 22 أغسطس في شبه جزيرة ريكيانيس، الواقعة جنوب غرب العاصمة الآيسلندية ريكيافيك، حيث بدأت الحمم البركانية تتدفق إلى سطح الأرض من شق بلغ طوله 4 كم.

وعلى إثر هذا الثوران تعرضت عدة منازل للتدمير، وتتجه توقعات العلماء لتكرار مثل هذا النوع من الثورات البركانية بشكل متكرر في شبه الجزيرة.

ثوران بركاني آخر

من جانبها أعلنت هيئة الإذاعة الآيسلندية أن هناك احتمالات بأن يكون هناك ثوران بركاني خلال الأشهر الـ3 المقبلة، وبدورها شهدت آيسلندا ثوران بركاني الأطول من نوعه حيث استمر 54 يوما وذلك في مارس الماضي من العام الجاري، كما شهدت ثوران بركاني آخر مايو الماضي واستمر 24 يوما، فيما يعد الثوران البركاني الذي حدث يوم 22 الأصغر نسبيا كونه استمر فقط 14 يوما.

ورغم الإعلان رسميا عن انخفاض نشاط ثوران البركان في الأيام الأخيرة من سبتمبر الجاري، إلا أن هناك اثنين من الفتحات البركانية لا تزال نشطة، ولوحظ أن حقل الحمم البركانية المتواجد شمال موقع الثوران استمر في التكاثف والتوسع ببطء نحو الشمال.

تابعي أيضا بوتسوانا تعثر على ثاني أكبر ماسة في العالم

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس