هيئة تطوير محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف 3 مستعمرات تكاثر لنسور غريفون

اكتشاف 3 مستعمرات تكاثر لنسور غريفون - الصورة من واس
اكتشاف 3 مستعمرات تكاثر لنسور غريفون - الصورة من واس

وثقت هيئة تطوير محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية، اكتشاف 3 مستعمرات تكاثر لنسور غريفون الأرواسية والتي تندرج في قائمة الأنواع المهددة بالانقراض في الشرق الأوسط، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للتوعية بالنسور.

ووفقا لما كشفت عنه الهيئة فإن هذا النوع من الفصائل الجارحة يواجه تحديات كبيرة للحفاظ عليه، وتتمتع النسور بمكانة مميزة كونها تسهم في الحفاظ على صحة النظم البيئية عبر التخلص من الكائنات النافقة ومنع انتشار الأمراض.

تكاثر نسور غريفون الأوراسية

ووفقا لما ذكر في واس، فقد صرح الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المحمية أندرو زالوميس: "كشفت دراسة ميدانية باستخدام الطائرات بدون طيار عن وجود أربعة أعشاش نشطة لنوع نسر غريفون المهدد بالانقراض في مناطق تكاثر محدودة بالمملكة وتخضع هذه الأعشاش حالياً للمراقبة الدقيقة لضمان استمرارية عملية الحضانة ونمو الفراخ".

وتابع مسترسلا "تبرهن مستعمرات نسور غريفون التحسن الملحوظ في البيئة الطبيعية للمحمية، مما يعكس نجاح الجهود المبذولة للحفاظ على التنوع البيولوجي فيها, فيما تؤكد هذه المستعمرات أهمية المحمية كحاضنة للحياة البرية ودورها المحوري في الحفاظ على التراث الطبيعي للمملكة".

وتولي هيئة تطوير محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية، اهتماما خاصا بمستعمرات تربية النسور عبر توفير أعلى مستويات الحماية لها، وما يجعل المحمية واحدة من أغنى المحميات في الشرق الأوسط أنها تغطي المحمية مساحة شاسعة تبلغ 24,500 كيلومتراً مربعاً، تمتد من سهول الحمم البركانية في الحرات لتصل إلى أعماق البحر الأحمر، وتتميز المحمية بتنوع بيولوجي استثنائي، حيث تضم 15 نظاماً بيئياً مختلفاً.

حماية نسور غريفون من الانقراض

أكدت محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية على أن هذه المرة الأولى التي يتم فيها التأكد من وجود مستعمرات تكاثر ثابتة لنسور غريفون، ويوثق الاكتشاف وجود 4 أعشاش نشطة موزعة على ثلاث مستعمرات منفصلة في الجبال الحجرية الرملية من جانب جبل قراقر، كما تم التنقيب عن 37 موقعاً آخر كمواقع تعشيش محتملة.

بالعودة لعام 2023 تم تتبع وإطلاق نسري غريفون داخل المحمية، وجاءت تلك الخطوة من أجل ضمان تحقيق بعض المكتسبات، وهي:

  • تعزيز التنوع البيولوجي.
  • حماية نسور غريفون من الانقراض خاصة وأنها تلعب دوراً حيوياً في النظام البيئي.
  • توفير بيئة آمنة للنسور من خلال إعادة توطين أنواع الفرائس المناسبة لها.
  • تعزيز الوعي البيئي بأهمية نسور غريفون عبر تدشين سلسلة برامج تعليمية موجهة للمدارس ولأفراد المجتمع.

تابعي أيضا اعتماد هيئة تطوير محمية الملك سلمان كأول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي في المملكة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس