محمية الملك سلمان تحتضن 310 من أكبر أنواع النسور المسجلة بالسعودية

 محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز
محمية الملك سلمان تحتضن 310 من أكبر أنواع النسور المسجلة بالسعودية

كشفت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية عن وجود 4 أنواع من النسور التي تعيش في بيئاتها الطبيعية داخل نطاق المحمية، حيث تضم المحمية أكثر من 310 أفراد لأنواع مختلفة من النسور "الآذون والأسمر والمسود والرخمة" والتي تُعد من الأنواع النادرة وبعضها مهدد بالانقراض، وجاء ذلك بالتزامن مع مشاركتها في فعاليات اليوم العالمي للنسور بمجموعة من المبادرات والبرامج.

نسور محمية الملك سلمان

تحتضن محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز 35 فرداً من نوع النسر الآذون الذي يعد أكبر النسور المسجلة بالمملكة حجماً، و200 فرد من نوع النسر الأسمر ثاني أكبر النسور في المملكة، و 50 فرداً من النسر المسود الذي يمتلك أكبر جناح بين الطيور في العالم، و25 فرداً من نوع الرخمة الذي يعيش في المناطق الجافة والمنحدرات الصخرية.

ويعكس نمو عدد النسور والعديد من الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض داخل المحمية نجاح جهود ومشروعات الهيئة التي تتضمن إجراءات دقيقة تُسهم في حماية النسور مثل الحد من الصيد الجائر وعزل الكهرباء لتجنّب الصعق الكهربائي والحرص على خلو الحيوانات النافقة من مسببات التسمم لكونها الغذاء الرئيسي للنسور.

وأكدت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية مواصلة برامجها ومشاريعها التي تهدف إلى حماية وتنمية التنوع الأحيائي بالمملكة واستعادة وتنمية الموائل الطبيعية لتكون بيئة آمنة لتكاثر الكائنات الفطرية.
في سياق متفصل: هيئة تطوير محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف 3 مستعمرات تكاثر لنسور غريفون

هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية

تعد محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية أكبر محمية في المملكة العربية السعودية، حيث تبلغ مساحتها 130,700 كيلو متر مربع، تتميز المحمية بطبيعتها البكر، وهواءها النقي والتنوع الجغرافي والتراثي، والآثار النادرة التي يعود بعضها لثمانية آلاف سنة قبل الميلاد.
تقع المحمية شمال المملكة العربية السعودية بمحاذاة الحدود الأردنية السعودية. وتقع ضمن مساحتها ثلاثة محميات سابقة وهي الخنفة والطبيق وحرة الحرة.
تتميز المحمية بتنوع هائل في طبيعتها الجغرافية، حيث تشمل على أربعة عشر تشكيل جغرافي من جبال وسهول وهضاب وغيرها، كما تشمل على ستة معادن قيمة.
وفي النظر للتنوع الحيواني في المحمية، يصل عدد أنواع الحيوانات فيها لثلاث مئة نوع ما بين غزلان نادرة وحيوانات برية مختلفة. تقع المنطقة ضمن 4 مناطق إدارية، وهي منطقة حائل ومنطقة تبوك ومنطقة الجوف والحدود الشمالية.
وتقع في حدود المحمية عدة محافظات وقرى ومن أبرزها: محافظة القريات وطبرجل من منطقة الجوف وطريف من منطقة الحدود الشمالية. بينما تحد المحمية منطقة تبوك من الغرب، وتيماء من الجنوب الغربي، وحائل من الجنوب الشرقي، وسكاكا ودومة الجندل شرقاً، والحدود الأردنية شمالاً بالقرب من وادي رم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على إكس