اكتشاف فريد من نوعه.. علماء يعثرون على آثار ديناصور ثاني من العصر الطباشيري

اكتشاف آثار ديناصور ثاني من العصر الطباشيري
ثاني اكتشاف لآثار الديناصورات في رواسب العصر الطباشيري في روسيا - الصورة من unsplash

اكتشف علماء من معهد نانجينغ الصيني للجيولوجيا وعلم الحفريات، آثار ديناصور من العصر الطباشيري، وذلك وفقاً لما أعلن عنه المكتب الإعلامي لمعهد جيولوجيا النفط والغاز والجيوفيزياء.

وبحسب العلماء، فإن هذا الاكتشاف يعد فريد من نوعه، لأنه ثاني اكتشاف لآثار الديناصورات في رواسب العصر الطباشيري في روسيا.

اكتشاف فريد من نوعه

وقال المكتب في بيان له: "قد تعود بصمات الأطراف ذات ثلاثة أصابع إلى ديناصور قريب من ديناصورات إغواندون العاشبة من رتبة طيريات الورك، ويحتمل أن هذه الآثار تعود للعصر الطباشيري المبكر".

يعود الديناصور المكتشف للعصر الطباشيري

وأشار علماء الآثار، إلى أن هذه الآثار اكتشفت على لوحة صخرية وزنها 800 كغ، ونقلت بواسطة رافعة إلى متحف منجم الذهب- أوست كارا.

ووفقا للعلماء الصينيين، فإن هذه الآثار المكتشفة والتي تعود للعصر الطباشيري شبيهة جدا بتلك التي تكتشف دائما في الصين.

العثور على بقايا حشرات وقشريات مختلفة

كما عثر العلماء بالإضافة إلى آثار الديناصور، على بقايا حشرات وقشريات مختلفة وأسماك معظمها غير معروفة سابقاً، لذلك سيتعين عليهم دراستها ووصفها أيضًا.

وفي سياق متصل: اكتشاف بقايا حفريات لزواحف قديمة طائرة من أقارب الديناصورات

ما هو العصر الطباشري؟

العصر الطباشيري، هو الثالث والأخير من عصور حقبة الحياة الوسطى الثلاثة، امتد من 145 إلى 66 مليون سنة مضت، لمدة 79 مليون سنة تقريباً، ويسبقه الجوراسي، ويليهِ الباليوجيني من حقبة الحياة الحديثة.

وكان العصر الطباشيري ذا مناخ دافئ نسبياً، وقد أدى إلى ارتفاع منسوب مياه البحار، الذي خلق عدد من البحار الداخلية الضحلة، وكانت هذه المحيطات والبحار مأهولة بزواحف بحرية تعتبر منقرضة في زمننا الحالي، مثل الأمونيتات والرودست، بينما الديناصورات لا تزال تواصل سيطرتها على اليابسة، وخلال هذا الوقت، ظهرت مجموعات جديدة من الثدييات والطيور، وكذلك النباتات المزهرة.

سبب التسمية

جاءت تسمية العصر الطباشيري من طبيعة الصخور الممتدة على الشواطئ الشمالية لبحر التيثس، والذي يشكل حالياً البحر الممتد ما بين إيرلندا وبريطانيا إلى الشرق الأوسط، وهذه الصخور تشكلت بفعل الكلس الموجود في هياكل الطحالب النهرية.

انتهاء العصر الطباشيري

يعرف انتهاء أو انقراض العصر الطباشيري بحادثة الخمسة الكبيرة، وسبب هذه التسمية يعود لانتهاء حقبة جميع الديناصورات باستثناء الطائرة منها، والذي أعطى فرصة لبداية ظهور الحيوانات الثدية، فخلال عصر الميزوزيكي كانت الديناصورات تسيطر على جميع الأحداث على وجه الكرة الأرضية مما تسبب ببقاء الثديات صغيرة الحجم باستثناء الحيوانات ذات الحجم المتناهي في الصغر كالفئران بقيت بمنأى عن فتك الديناصورات لها، ولكن كل ذلك انتهى مع انتهاء العصر الطباشيري الذي يقدر العلماء بأنه حدث قبل 65.5 مليون سنة تقريباً.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس