حساب المواطن يودع 3.4 مليار ريال لمستفيدي دفعة شهر سبتمبر

حساب المواطن
حساب المواطن يودع 3.4 مليار ريال لمستفيدي دفعة شهر سبتمبر

بدأ أمس برنامج حساب المواطن بإيداع 3.4 مليار ريال مخصص دعم شهر سبتمبر للعام 2024 للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الثانية والثمانين من برنامج حساب المواطن 10.8 مليون مستفيد وتابع في المملكة العربية السعودية.

دعم حساب المواطن

ذكر مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن عبدالله الهاجري، أن إجمالي ما دفعه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته بلغ 216 مليار ريال سعودي، منها 2.6 مليار ريال سعودي تعويضات عن دفعات سابقة، مبينًا بأن 74% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1476 ريالًا.

وأوضح مدير عام التواصل في البرنامج أن عدد أرباب الأسر المستفيدين من برنامج حساب المواطن في هذه الدفعة أكثر من 2.1 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 72%، وبلغ عدد التابعين 7.8 ملايين مستفيد.

 

حساب المواطن

أنشئ برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

المبادئ التوجيهية لتصميم برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية

  • ينبغي أن يوفر الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات.
  • أن يكون الدعم نقداً بناءً على مستويات الاستهلاك الرشيد.
  • أن يكون الدعم عادلاً لكل فئة ومتغيراً حسب حجم الأسرة.
  • البدء بصرف الدعم للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن السعودي.



في سياق متصل: حساب المواطن يوضح سبب نقص الدعم لدى البعض وطريقة الاعتراض

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على إكس