دائرة الصحة بأبوظبي تدرج الاختبار الجيني ضمن فحوصات ما قبل الزواج للمواطنين

 رسميا.. إدراج الاختبار الجيني ضمن فحوصات ما قبل الزواج للمواطنين مطلع أكتوبر 2024 - الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي
رسميا.. إدراج الاختبار الجيني ضمن فحوصات ما قبل الزواج للمواطنين مطلع أكتوبر 2024 - الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي

في خظوة تستهدف تمكين أفراد المجتمع داخل دولة الإمارات العربية المتحدة من اتخاذ أفضل الخيارات الصحية لهم ولأسرهم، أعلنت دائرة الصحة بأبوظبي أن الاختبار الجيني سيصبح جزءا أساسيا من برنامج فحوصات ما قبل الزواج للمواطنين المقبلين على الزواج بالإمارة، على أن يتم العمل بالقرار بداية من مطلع أكتوبر المقبل 2024.

يأتي هذا القرار على إثر نجاح الخطوة التجريبية التي أطلقت عام 2022، ومن خلالها تم دعم أكثر من 800 من الأزواج بأبوظبي بالاختبار الجيني برعاية من دائرة الصحة، لتمكينهم من اتخاذ قرارات واعية قبل الزواج، ووفقا لما جاء في الاختبار فإن 86% من الأزواج تحققوا من توافقهم الجيني، ونسبة ضئيلة سجلت بـ14% احتاج لتدخل إضافي، ووضغ خطة مناسبة لتأسيس أسرة سوية استنادا على نتائجهم الجينية.

فحوصات الزواج للمواطنين بإمارة أبوظبي

تكمن أهمية الاختبار الجيني في أنه يغطي 570 جينا لأكثر من 840 اضطرايا جينيا، وبدوره يعزز القدرة على اكتشاف المخاطر الجينية أو الحالات الوراثية المحتملة، وتبرز أهميته في أنه بمثابة خط الدفاع الأول لتأسيس أسرة سوية، سليمة.

ويتكون الاختبار الجيني من استشارة أخصائي الرعاية الصحية ومستشاري الأمراض الوراثية، ومن مكتسبات الالتزام بالخضوع للاختبار الآتي:

  •  فهم شامل حول المخاطر المحتمَلة والخيارات العلاجية المتاحة.
  • فهم الطفرات الوراثية الشائعة التي تؤثر بشكل مباشر في  تعرُّض الأطفال إلى فقدان البصر والسمع، وتخثُّر الدم، وتأخُّر في النمو، وكذلك فشل في وظائف الأعضاء.
  • تجنب إصابة الأطفال بأمراض تتعلق باختلال التوازن الهرموني، والنوبات المرضية الحادة، وغيرها.

إجراء الاختبار الجيني الشامل قبل الزواج

بدورها دعت دائرة الصحة بأبوظبي المقبلين على الزواج لضرورة إجراء الاختبارات الجينية اللازمة ضمن برنامج فحوصات ما قبل الزواج، على أن يراعى الآتي:

  •  الفترة اللازمة لإصدار نتائج الاختبار الجيني تبلغ 14 يوماً.
  • الانتظار حتى يتم الحصول على النتائج في الوقت المحدَّد لاتخاذ قرارات واعية لمستقبلهم ومستقبل أسرهم مبكراً.

الجدير بالذكر أن دائرة الصحة بأبوظبي وفرت الاختبار الجيني في 22 مركزاً للرعاية الصحية الأولية، منتشر في أبوظبي والظفرة والعين، ويعتمد الاختبار على  خضوع الراغبين بالزواج لاختبارات جينية، للكشف عن طفرات جينية مشتركة بين الطرفين قد ينقلانها إلى أطفالهما، وقد تسبِّب أمراضاً يمكن الوقاية منها.

بدوره صرح الدكتور أحمد الخزرجي، المدير العام بالإنابة لمركز أبوظبي للصحة العامة "يؤدي برنامج فحوصات ما قبل الزواج دوراً مهماً في وقاية صحة المقبلين على الزواج من خلال الكشف عن أمراض الدم الوراثية والأمراض المعدية وتقديم المشورة المناسبة تماشياً مع التزام مركز أبوظبي للصحة العامة بالحفاظ على سلامة أفراد المجتمع ووقايتهم. وبإدراج دائرة الصحة – أبوظبي للاختبار الجيني ضمن برنامج فحوصات ما قبل الزواج".

وتابع "نمضي بالاستفادة من علوم الجينوم نحو تزويد أفراد المجتمع بالمعلومات والاستشارة التي تمكنهم من اتخاذ قرارات واعية من أجل مستقبل أكثر صحة لهم ولأسرهم ما يسهم في حماية الأجيال المقبلة".

تابعي أيضا بيئة أبوظبي تنظم المؤتمر الدولي الأول من نوعه عالميا لصون أشجار القرم وتنميتها

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x