الهيئة الملكية لمحافظة العلا تُطلق موسم التمور 2024 غداً

مهرجان العلا للتمور
مهرجان العلا للتمور

تستعد الهيئة الملكية لمحافظة العلا لإطلاق "موسم التمور 2024" غداً الجمعة الموافق 13 سبتمبر 2024، والذي يستمر حتى 9 نوفمبر المقبل، يأتي هذا الموسم بالشراكة مع عدة جهات حكومية وخاصة، في تظاهرة اقتصادية موسمية بارزة تهدف إلى تعزيز القطاع الزراعي في المحافظة، يُعتبر "موسم التمور" رافداً اقتصادياً مهماً، حيث يتيح الفرصة لمزارعي العلا لعرض منتجاتهم من التمور أمام المشترين والمستثمرين من داخل وخارج المملكة.

تفاصيل الموسم

سيبدأ الموسم بمزاد التمور الذي سيُقام في حي الإسكان جنوب العلا، حيث يُنظم هذا المزاد يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع ولمدة 9 أسابيع. يلي ذلك افتتاح السوق الأسبوعي خلال شهري أكتوبر ونوفمبر، والذي سيُقام في مقر سوق المزارعين بحي المنشية.

جديد هذا العام

يشهد "موسم التمور" هذا العام إضافة جديدة تتمثل في استضافة جلسات تفاعلية مع نخبة من أشهر الطهاة، تهدف هذه الجلسات إلى تسليط الضوء على التراث الغني للعلا، واستكشاف طرق مبتكرة لاستخدام التمور في صناعة منتجات وأطباق متنوعة، مما يُعزز من أهمية التمور كعنصر أساسي في المطبخ العربي.

جزء من خريطة الفعاليات

يأتي "موسم التمور" ضمن خريطة فعاليات قطاع الزراعة لعام 2024، المعروفة بـ "مواسم خيرات العلا" للمنتجات الطازجة، بدأت هذه الخريطة بموسم الفواكه الصيفية في يوليو الماضي، وستشمل أيضاً موسم البرغرينا الذي يُعقد في نهاية نوفمبر، وموسم الحمضيات في يناير 2025.

فعاليات مميزة

سيختتم الموسم بفعاليات يوم "الشنَّة"، التي تُعد واحدة من أهم وسائل حفظ التمور تقليدياً، تُصنع الشنة من جلد الغنم أو الضأن، ويبدأ العمل بالتخزين فيها منذ جني التمور بمختلف أنواعها، حيث تمتد فترات التخزين إلى سنوات.

إحصائيات مثيرة

حقق موسم تمور العلا العام الماضي مبيعات تصل إلى 13 مليون ريال، بمشاركة 600 مزارع، تُعتبر العلا موطناً لأكثر من 3 ملايين نخلة، تمتد على مساحة 10 آلاف هكتار، بإنتاج سنوي يصل إلى 113 ألف طن من التمور. تحتضن العلا أنواعاً متعددة من التمور، بما في ذلك الأنواع المميزة مثل الحلوة بلونيها الأسود والأحمر، المجدول، والعنبرة، يُشكّل البرني أكثر الأنواع شيوعاً، حيث يمثل حوالي 80% من تمور العلا.

إن "موسم التمور 2024" يُعزز من مكانة العلا كمركز زراعي مهم ويعكس التزام الهيئة الملكية بتنمية القطاع الزراعي ودعم المزارعين، مما يسهم في تعزيز الاقتصاد المحلي وتوفير فرص عمل جديدة.

للمزيد الاطلاع على: الإعلان عن عودة مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء في شهر أكتوبر.

وتؤكد الهيئة الملكية لمحافظة العلا التزامها بدعم المزارعين عبر برامج وورش عمل ودورات تدريبية لتشجيع الممارسات المستدامة، وزيادة الإنتاجية، حيث يعد ذلك ضمن المستهدفات في تعزيز تنافسية تمور العلا محلياً وإقليمياً؛ تحقيقاً للتنمية الاقتصادية عبر قطاع الزراعة، حيث تشكّل تمور العلا علامة بارزة في مهرجانات التمور السعودية، بالعمل مع العديد من الشركاء والمؤسسات لتنمية قطاع الزراعة ضمن أهداف التنمية المستدامة للعلا وفق أهداف رؤية المملكة 2030.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس