الموارد البشرية السعودية: انتهاء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اليوم

الموارد البشرية السعودية: انتهاء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اليوم
اليوم انتهاء حظر العمل تحت أشعة الشمس على جميع المنشآت في السعودية - الصورة من unsplash

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتنسيق مع المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية، عن انتهاء الفترة الزمنية المحددة لتطبيق القرار الوزاري بتاريخ 15 / 7 / 1435 هـ، والمتعلق بحظر العمل تحت أشعة الشمس على جميع المنشآت.

انتهاء حظر العمل تحت أشعة الشمس

وأبانت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن القرار استمر لمدة ثلاثة أشهر، بدءًا من يوم السبت 9 ذو الحجة 1445 هـ الموافق 15 يونيو 2024م، وانتهى اليوم الأحد 12 ربيع الأول 1446 هـ الموافق 15‏ سبتمبر 2024م.

وأشارت وزارة الموارد البشرية، إلى أن نسبة امتثال المنشآت بتطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس لهذا العام بلغت 94,6%.

تنظيم ساعات العمل

وكانت الوزارة قد قامت خلال فترة التطبيق بالتنسيق مع المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية بتوجيه أصحاب العمل إلى تنظيم ساعات العمل والالتزام بما جاء في القرار للحد من الإصابات والأمراض المهنية.

وعمل المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية على نشر حملات توعوية إعلامية حول أهمية تطبيق القرار ونشر الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية للوقاية من آثار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري كما تم تطوير الدليل الاسترشادي للعمل في درجات حرارة عالية وتحت أشعة الشمس والمنشورة في الموقع الإلكتروني.

الحفاظ على سلامة وصحة العاملين

ويأتي ذلك القرار حرصًا من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والمجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية في الحفاظ على سلامة وصحة العاملين، وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية لهم، وفقًا لاشتراطات السلامة والصحة المهنية.

توفير بيئة عمل آمنة من المخاطر

يشار إلى أن الوزارة كانت قد دعت في شهر يونيو الماضي أصحاب العمل إلى ضرورة تنظيم ساعات العمل ومراعاة ما نص عليه هذا القرار، للمساهمة في توفير بيئة عمل آمنة من المخاطر المختلفة، ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية، وحماية العاملين من الحوادث، مما ينعكس على تحسين وزيادة الإنتاجية.

كما نشرت الموارد البشرية على موقعها الإلكتروني (الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية للوقاية من آثار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري).

مخاطر العمل تحت أشعة الشمس

وقد يؤدي العمل تحت أشعة الشمس الحامية إلى العديد من المخاطر ومنها:

  • الإنهاك الحراري.
  • ضربة الشمس.
  • الطفح الجلدي.
  • التقلصات.
  • الإغماء.

يمكنك أيضًا قراءة: المجلس الوطني للصحة المهنية يكشف فوائد حظر العمل تحت أشعة الشمس

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس