فتح باب التقديم للدورة الثالثة من جائزة كابسارك للغة العربية لعام 2024.. رابط وشروط الجائزة

فتح باب التقديم للدورة الثالثة من جائزة كابسارك للغة العربية لعام 2024
الجائزة تركز على دعم الجهود التي تبذلها المملكة في العناية والاعتزاز باللغة العربية - الصورة من الموقع الإلكتروني لمركز "كابسارك"

أعلن مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية "كابسارك" بالشراكة مع مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية عن فتح باب التقديم للدورة الثالثة من جائزة كابسارك للغة العربية لعام 2024، الذي يمتد حتى تاريخ 28 ربيع الثاني 1446هـ، الموافق 31 أكتوبر 2024.

جائزة كابسارك للغة العربية

وأوضح المركز، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، أن الجائزة صُمّمت بهدف إثراء المحتوى العربي في مجالات الطاقة والاقتصاد والبيئة، مستهدفةً للمرة الأولى طلاب الدراسات العليا في الجامعات السعودية والمؤلفين والمترجمين السعوديين والمقيمين على أرض المملكة العربية السعودية، بالإضافة لمنسوبي منظومة الطاقة السعودية كما في الدورتين السابقتين.

أهداف الجائزة

وأبان مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية "كابسارك"، أن الجائزة حدت موضوعها هذا العام بعنوان "معايير الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة في مجال الطاقة"، الذي يعد أحد الموضوعات الهامة محلياً وعالمياً في الوقت الراهن ويمثل إطاراً شاملاً للوصول لمستقبل مستدام وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، وتهدف الجائزة إلى الآتي:

  • دعم وتعزيز الكتابة العلمية المتخصصة باللغة العربية.
  • إثراء المحتوى العربي المتخصص في مجالات الطاقة والاقتصاد والبيئة.
  • دعم المبدعين العاملين في مجال الطاقة.

مسارات الجائزة

  1. مسار التأليف.
  2. مسار الترجمة.
  3. المسار الإثرائي.

وقد رصدت جوائز مالية للفائزين الأوائل في كل مسار، يبلغ مجموعها 320 ألف ريال سعودي.

دعم جهود المملكة في تعزيز مكانة اللغة العربية

بدوره، أكد رئيس مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية، المهندس فهد العجلان، أن الجائزة تركز على دعم الجهود التي تبذلها المملكة في العناية والاعتزاز باللغة العربية، وتعزيز مكانتها في المجالات العلمية والمعرفية المختلفة، بالإضافة إلى ترسيخ دور المركز بوصفه نبراساً للابتكار والإبداع، ومنارةً لنشر المعرفة المهتمة بمجالات الطاقة والاقتصاد والبيئة.

وتسعى الجائزة هذا العام إلى تحفيز الباحثين والكتاب والمترجمين والمبدعين نحو إثراء المحتوى العربي في المجالات العلمية المتخصصة، بما يُسهم في إحداث أثر ملموس في المشهد العالمي للطاقة.

الفئات المستهدفة

من جانبه، أوضح الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأستاذ الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي، أن هذا التعاون المشترك يستهدف الباحثين والمبدعين والمهتمّين من أبناء العربية ومحبّيها؛ ليثمّن إنجازاتهم، ويشجعهم لمزيد من الإبداع في استخدام لغتنا، وتعزيز تداولها، بما يحقق مستهدفات المجمع وخططه.

يمكنك أيضًا قراءة: مجمع الملك سلمان العالمي يطلق برنامج شهر اللغة العربية في الهند

شروط الجائزة

اشترطت جائزة "كابسارك" للغة العربية لعام 2024، أن تكون المشاركات مكتوبة باللغة العربية وليست مترجمة في مساري التأليف والمسار الإثرائي، وأن يراعي المشارك قواعد اللغة العربية الفصحى وأن يلتزم بالموضوع المحدد مسبقاً.

ويمكن المشاركة ضمن فريق عمل بشرط ألا يزيد عدد الفريق عن ثلاثة أفراد وجميعهم من الناطقين بالعربية، ويُسمح لكل مشارك بالمشاركة في مسار واحد وتقديم عمل واحد فقط، وأن تكون المشاركة مخصصة للجائزة ولم يسبق نشرها.

وكشفت الجائزة، أنه يمكن لطلاب الدراسات العليا والمؤلفين والمترجمين الراغبين في الاشتراك الاطلاع على تفاصيل الجائزة وشروط التقدم لها، وتحميل الكتاب المخصص للمسار الإثرائي من خلال الرابط.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس