مجلس شباب اللغة العربية يحصد جائزة أفضل حملة لتعزيز الهوية الثقافية

تكريم مجلس شباب اللغة العربية. الصورة من حساب مركز أبوظبي للغة العربية على منصة x
تكريم مجلس شباب اللغة العربية. الصورة من حساب مركز أبوظبي للغة العربية على منصة x

نجح مجلس شباب اللغة العربية بأن يحصد جائزة "أفضل حملة لتعزيز الهوية الثقافية واللغة العربية" ضمن فعاليات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في الشارقة 2024، وذلك من بين عشرات المتنافسين بإجماع لجنة التحكيم.


وقد جاءت الجائزة تقديرًا لتأثيره الإيجابي، وجهوده المميزة اتجاه تعزيز الهوية الثقافية واللغة العربية ومكانتهما بين مختلف فئات المجتمع خاصة الشباب، عبر إطلاق عدد من المبادرات والمنتجات المعرفية والرقمية التي يُعدّها ويقدمها أعضاؤه، إضافة لمشاركاته المتعددة في المؤتمرات والمعارض الإقليمية والدولية.

مجلس شباب اللغة العربية

يذكر أنّ "مجلس شباب اللغة العربية" انطلق في منتصف العام 2023، وهو مشروع مشترك بين "مركز الشباب العربي" و"مركز أبوظبي للغة العربية"، ويعد إضافة نوعية إلى جهود الجهتين، والساعية إلى دعم العمل اللغوي بأفكار شابة خلّاقة، ووضع أساس ونهج يُحيي تمسّك الشباب العربي بلغته وهويته.


ويهدف المجلس إلى:
• إحياء علاقة الشباب الإماراتي والعربي باللغة العربية وهويتها السمعية والبصرية، وتمكينهم من قيادة مبادرات فعَّالة ترفع من وعي الشباب بهويتهم العربية وما فيها من قِيَم أصيلة.
• تعزيز استخدام اللغة العربيَّة الصحيحة بين الشباب، سواء بنشر المحتوى الرقمي السليم لغوياً، أو دعم المشاريع المختصة بشؤون اللغة العربية في مجالات التعليم والذكاء الاصطناعي والمعاجم اللغوية الحديثة، بالتعاون مع جهات لغوية مختصَّة من مجامع ومراكز لغوية.
• دعم حضور الشباب بأفكارهم ومقترحاتهم ولغتهم العربيَّة في المؤتمرات والمنتديات المحليَّة والدوليَّة الحكومية البيئية والثقافية.
• تقديم دراسات وأبحاث معتمَدة لغويًّا في مجالات ثقافية ولغوية متنوعة، بالتعاون بين أعضاء المجلس وذوي الاختصاص في اللغة.
• وضع أساس ونهج يدعم تمسُّك الشباب العربي بلغتهم ويرشدهم ليكونوا ممثلين للهوية العربية في مختلف أنحاء العالم ومختلف مجالات الحياة.

تكريم مركز الشباب العربي

يشار إلى أنه تم أيضًا تكريم مركز الشباب العربي كشريك استراتيجي للمنتدى وعن مساهماته في تعزيز إشراك الشباب في مختلف أعماله، ومن خلال مشاركات أعضاء مبادرة "روَّاد الشباب العربي"، وبرنامجي "القيادات الإعلامية العربية الشابة"، و"مجلس شباب اللغة العربية"، وعددٍ من أعضاء "البرنامج التدريبي لبودكاست الشباب العربي".
وأثرى المشاركون المنتدى بتجاربهم الشخصية في الحديث العلنيّ وفنون الخطابة، وأسرار الاتصال الفعّال مع الجمهور، وذلك بالتعاون مع منصة دراية، والتي نظَّمت بدورها عدداً من الجلسات الحوارية وورش العمل واستضافت متحدِّثين من جهات أخرى.

جائزة "أفضل حملة لتعزيز الهوية الثقافية واللغة العربية"

الجدير بالذكر فإنّ الجائزة تكرم سنويًّا عدداً من المتميزين ضمن عدة فئات، لعرض أفضل الإنجازات وأحدث الممارسات في مجال الاتصال الحكومي، وتأتي فئة "أفضل حملة لتعزيز الهوية الثقافية واللغة العربية" ضمن إطار الجهود المبذولة لتعزيز اللغة العربية محليًّا وعالميًّا، وتشجيع الابتكار في المشاريع التي تدعم الهوية الثقافية واللُّغوية في المنطقة.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x