دراسة تؤكد: قراءة القصص لطفلك خطوة أولى لحب اللغة العربية وإتقانها

قراءة القصص للطفل
قراءة القصص للطفل

لا خلاف على أن تعلم اللغة العربية وإتقانها أمر مهم، وواجب الآباء حث الأطفال على التعرف إلى قواعدها؛ حتى يستطيعوا الإلمام بثقافة بلدهم وعاداتها وتقاليدها، إضافة إلى تميزهم الدراسي والتمكن من قراءة العلوم التي تُدرس باللغة العربية.
في هذا التقرير، سنتعرف إلى دراسات تؤكد أن قراءة القصص للطفل خطوة لحب اللغة العربية وإتقانها، بجانب وضع بعض من الخطط والأفكار التي تسهل عملية تعلم اللغة العربية وإتقانها، يسردها لنا الدكتور محمود علام، رئيس قسم اللغة العربية بالجامعة.

مكانة اللغة العربية

حروف اللغة العربية
  • اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، وبها سجلت أوراق التاريخ بالكتب وعرضت إنجازات الثقافة والحضارة، وتعد من اللغات العالمية والأكثر أهمية بين اللغات.
  • اللغة العربية غنية بالمعاني والمفردات التي تساعد الطفل على التعبير عن ذاته بشكل أفضل، وهنا تكمن أهمية تعلم اللغة العربية للأطفال.
  • اللغة العربية ليست مادة يتعلمها الطفل، إنما هي لغة محورية وأساسية في مسيرته التعليمية والحياتية.
  • تعلم اللغة العربية يساعد الأطفال على تقوية شعورهم بالإيمان والانتماء لوطنهم.
  • تعلم وإتقان اللغة العربية مرحلة مهمة ومحورية في تكوين الطفل الفكري والشعوري.

معلومات تهمك قبل تعليم اللغة العربية

تعلم اللغة من عمر 3-6 سنوات
  • أكدت دراسة، أعدها طلبة الفرقة الرابعة بكلية اللغة العربية بطنطا، أن معرفة القراءة والكتابة لا تبدأ عندما يدخل الطفل المدرسة، ولكن منذ الولادة تقريباً.
  • وأن الأطفال والرضع يكتسبون المهارات التي سيستخدمونها في القراءة، بين 3 و6 سنوات من عمر الأطفال.
  • تعتبر القراءة للطفل أفضل طريقة لغرس حب القراءة لديهم، وعلى الرغم من ذلك؛ فإن الكثير من الآباء لا يقرأون لأطفالهم.
  • كما أن البيئة الغنية بالنصوص للأطفال -مكتبة تحوي كتباً وقصصاً- في مرحلة ما قبل المدرسة، تضع الأساس لنجاح المهمة.
  • تعلم القراءة ليس عملية طبيعية تحدث بمفردها، إنها عملية معقدة تتطلب التدريس المناسب لمختلف المهارات.
  • وعلى الرغم من أن القراءة عملية معقدة؛ فإن الخطوات التي يمكن اتخاذها لبناء هذه المهارة بسيطة ومباشرة إلى حد ما.

تزايد معارض الكتاب الدولية دليل على أهمية القراءة للطفل

خطوات تعليم اللغة العربية للأطفال

تعلم الحروف

وعن خطوات تعليم اللغة العربية، تابعت الدراسة أن البيئة المحيطة هي المصدر الأول والأساسي لتعلم اللغة العربية، ومع انتشار اللهجات العربية المختلفة، صارت اللغة العربية الفصيحة غير منتشرة على ألسنة العرب، ولهذا وجب الاهتمام بتعلم أصولها أكثر من قبل، ويتم ذلك بعشرات الخطوات:

التفكيك والإحلال

بمعنى تفكيك مفاهيم وقواعد اللغة العربية، وشرحها للطفل بشكل مفصل وبسيط، ومن ثم البدء في إحلالها وتوظيفها في الحياة العملية.

فهم قواعد التركيب اللغوي

اشرحي للطفل كيفية تركيب الجملة لغوياً، وكيفية تبني تركيب لغوي حسب حاجته؛ فمثلًا كيف يبني الطفل جملة لغوية تعبر عن مشاعره؟ وأخرى تعبر عن فكرة، وثالثة تخبر من حوله بمعلومة رياضية.

تذوق اللغة

عليكِ أن توفري لطفلك مجموعة مختلفة من القراءات والمجلات المعلوماتية والقصص التي تساعدهم على استساغة اللغة، وفهم كيفية توظيف واختيار الكلمات الصحيحة للتعبير عما يدور في ذهنه، بالإضافة إلى التمييز بين الجمل والتعبيرات اللغوية الجميلة والسيئة.

قصة تعلم طفلك تذوق اللغة: ليلى والغراب والببغاء

قواعد اللغة العربية النحوية والصرفية

الأطفال هم الأكثر قدرة على فهم اللغات واستيعابها، ولذلك عليك أن تحفري في عقلهم قواعد اللغة منذ الصغر، ولا تؤخري ذلك حتى الطفولة المتأخرة، بل من البداية صححي للطفل أخطاءه اللغوية من حيث النحو والصرف، ويكفي أن تتوقفي أمام اللغة العامية، والمفردات السوقية التي لا تنتمي للغة العربية.

الحفظ

تلك الخطوة من الخطوات الأكثر قدماً ولكنها مهمة، فهي تتمحور في تحفيظ الأطفال آيات وسوراً قصيرة من القرآن الكريم، بجانب تفسيرها وفهمها عن ظهر قلب، هذا يساعد الطفل على التزويد من مخزونه اللغوي وفهم طبيعة اللغة العربية.

التعلم المباشر

وتعتمد على وجود مدرس يبدأ في تلقين الأطفال قواعد اللغة العربية وشرحها حتى يستوعبها الطفل، ومن عيوب تلك الخطوة هو الضغط النفسي الذي يقابله الطفل أثناء التعلم، واختزال تعلم اللغة العربية إلى وسيلة لاجتياز الاختبارات لا الاستمتاع.

تعلم اللغة العربية أون لاين للأطفال

تلك الخطوة من أكثر الخطوات فاعلية، فهي تجمع بين الخطوات السابقة من شرح وتفسير، وبين الاستمتاع للأطفال وتوفير الوقت والجهد أيضاً.

الألعاب اللغوية

هناك العديد من الألعاب اللغوية الممتعة للأطفال، والتي تساعدهم على فهم اللغة العربية والاستمتاع بها أيضا، ومنها:
الكلمات المتقاطعة للأطفال، الألعاب، الألغاز، أكمل الجمل الناقصة.

قراءة القصص العربية أولى وأفضل الخطوات

تلك الخطوة من الخطوات المهمة من أجل تعلم اللغة العربية، فما عليكِ إلا جمع مجموعة مشوقة من القصص المكتوبة باللغة العربية الفصحى للأطفال، وسردها عليهم قبل النوم أو أثناء جلسة سمر بينكم، وفتح باب النقاش حول ما تعلموه من القصة أو الحكاية التراثية التي سردتِها عليهم.

الغناء والأناشيد

تلك خطوة يمكن تفعيلها في أي مكان، فقط قومي بتشغيل أناشيد أو تواشيح أو مقطوعات غنائية باللغة العربية، ومع التكرار ومرور الوقت سيدندنها الأطفال ويتعلمون اللغة بسماع ما يطيب القلب لها.

خطوات ممتعة لتعليم الأطفال القراءة بالمنزل

القراءة بالمنزل

بناء الوعي الصوتي

تساعد أغاني الأطفال على تعليمهم القافية والإيقاع، مما يساعدهم على سماع الأصوات والمقاطع في الكلمات، وهي طريقة جيدة لبناء الوعي الصوتي.
ويعد هذا النشاط المرح طريقة رائعة للأطفال لتطوير مهارات القراءة والكتابة بشكل ضمني، والتي ستهيئهم للنجاح في عملية القراءة فيما بعد.

بيئة غنية بالطباعة

شجعي طفلك على قراءة الكلمات المطبوعة على الملصقات والكتب وغيرها، وعندما تكونين بالخارج؛ اجعلي طفلك يلاحظ الرسائل على اللوحات الإعلانية واللافتات، وركزي معه على الحرف الأول في الكلمة، واسأليه: كيف ننطق هذا الحرف؟ هل تعرف كلمة أخرى تبدأ بهذا الصوت؟

لعبة الكلمات

ركزي على ألعاب الكلمات البسيطة بشكل منتظم، وعلى ممارسة الألعاب التي تشجع طفلك على الاستماع والتعرف إلى الأصوات في الكلمات؛ بأن تطرحي أسئلة مثل: ما الصوت الذي تبدأ به هذه الكلمة؟ وما الصوت الذي تنتهي به؟

المهارات الأساسية

عليك فهم المهارات الأساسية الخاصة بتعليم طفلك القراءة، وهي 5 مكونات أساسية تشتمل على:
الوعي الصوتي، القدرة على سماع الأصوات المختلفة في الكلمات، التعرف إلى العلاقة بين الحروف والأصوات التي تصدرها المفردات، فهم معنى الكلمات وتعريفاتها وسياقها، سواء في كتب القصص أو كتب المعلومات.

تحفيز طفلك

يجب أن يكون تعلم القراءة عملية ممتعة للحفاظ على تحفيز الأطفال للتحسن، فبمجرد أن تصعب الأمور على الطفل، يشعر بالإرهاق ويستسلم بسهولة.
يجب الانتباه إلى هذه المرحلة ومعرفة كيفية تحفيزه مرة أخرى؛ بنظام المكافآت عند إكمال النشاط والوصول إلى مستويات جديدة.

القراءة الحوارية

لا يدرك الكثير من الناس عدد المهارات التي يمكن اكتسابها من خلال فعل القراءة البسيط للطفل، والأفضل اتباع أسلوب القراءة "الحوارية"؛ بأن تطلبي من طفلك المشاركة في القصة، واسأليه عما يعتقد أنه سيحدث بعد ذلك، وما هي الطريقة التي يمكن أن تنتهي بها الحكاية؟

اختيار الكتب

حاولي جذب اهتمام طفلك بالكتب الواقعية، إضافة إلى القصص الخيالية، ابحثي له عن كتب تتناول ببساطة الموضوعات المفضلة لديه، وغيرها من الموضوعات المتاحة مع الكثير من الصور.

التحلي بالصبر

يتعلم كل طفل بطريقته الخاصة، لذلك تذكري دائماً أن أهم شيء يمكنك القيام به هو جعل القراءة ممتعة، وذلك من خلال القراءة بانتظام، والسماح لطفلك باختيار كتبه من حين لآخر.

* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.