حطام غواصة تيتان في قاع المحيط يفجر مفاجأة في جلسة الاستماع

The Titan submersible, operated by OceanGate Expeditions to explore the wreckage of the sunken SS Titanic off the coast of Newfoundland,  Becky Kagan Schott/Handout via REUTERS Purchase Licensing Rights
The Titan submersible, operated by OceanGate Expeditions to explore the wreckage of the sunken SS Titanic off the coast of Newfoundland, Becky Kagan Schott/Handout via REUTERS Purchase Licensing Rights

كشف خفر السواحل الأمريكي الاثنين الماضي 16 سبتمبر 2024، عن الصورة الأولى لحطام الغواصة تيتان بعد حادث انفجارها يونيو 2023 والتي على إثرها توفي 5 أشخاص، بسبب الضغط الشديد للمحيط الذي تسبب في انهيار تيتان قبالة ساحل نيوفاوندلاند بكندا.

واستقل السفينة كل من المستكشف البريطاني هاميش هاردينج، ورجل الأعمال البريطاني الباكستاني شاهزاده داود وابنه سليمان، وستوكتون راش، الرئيس التنفيذي لشركة OceanGate الأمريكية التي تمتلك تيتان، والغواص الفرنسي بول هنري نارجوليت.

ووفقا لما ورد في جلسة الاستماع فقد تم الكشف عن تفاصيل جديدة متعلقة بحادث انفجار تيتان والشركة الأم، وتبين من الصورة الأولى التي نقب عنها خفر السواحل لمحة أولى عن مخروط الذيل المكسور لتيتان في قاع المحيط الأطلسي، ليكشف أن السفينة تعرضت لانفجار ضخم، وتم إيجاد شظايا من السفينة في قاع المحيط.

حطام سفينة تيتان

ووفقا لما ذكر في موقع theguardian، فإن مجلس التحقيق البحري أكد أن الذيل المنفصل عن جسم السفينة تيتان والحطام الآخر قدما دليلا قاطعا على أن السفينة تعرضت لحادث يفوق التوقعات، وساعدت الرسائل النصية المرسلة من طاقم تيتان إلى بولار برينس، وهي سفينة دعم قريبة، لفتح سبل النظر برؤية جديدة للحادث.

وتضمن نص الرسائل المتبادلة ما إذا كان تيتان قادرة على رؤية سفينة بولار برينس على الشاشة المعلوماتية، وكان رد الأولى "كل شيء على ما يرام"، رغم أن الواقع كان يشير في ذاك الوقت إلى أن تيتان تتعرض لمشكلة وتغوص أكثر في القاع.

رسالة أخرى تم تبادلها بين طاقم تيتان وسفينة بولار حيث تضمن عبارتين فقط "أسقطت وزنين"، مما يعني أن الغواصة فقد مقياسين من الوزن على أمل أن يساعدها ذلك للعودة إلى سطح المحيط.

ما أثار الدهشة هو تصريح توني نيسن، المدير الهندسي السابق لشركة أوشن جيت، والذي أكد أنه شعر بالتسرع في إدخال تيتان للماء، وأن قرار الموافقة جاء بعد تعرضه لضغط من قبل كبار المسؤولين.

اعتراف آخر في جلسة الاستماع من قبل مقاول في الشركة المطورة لتيتان، أكد أنه لم يكن واثقا من سفر تيتان، وذكر أنه في اعتقاده أن المواد المركبة ليست المادة الصحيحة لوعاء ضغط يمكن أن يتعرض لضغط خارجي.

استمرار التحقيق حول حطام سفينة تيتان

وفقا لما توصلت إليه جلسة الاستماع، فإنه من المقرر أن تستمر الجلسات لمدة أسبوعين للتوصل للحقيقة، بدوره صرح جيسون نيوباور، رئيس مجلس التحقيق البحري، إن التحقيق يهدف إلى "كشف الحقائق المحيطة" بالانفجار الخاص بالسفينة، على أن يتم معاقبة كل مسؤول مهمل عن الحادث.

الجدير بالذكر أن رحلة تيتان بدأت عندما قرر 5 من المغامرين الشغوفين باستكشاف عالم المحيطات سبر أغوار المحيط الأطلسي لاستكشاف حطام سفينة تيتانيك التي تقبع على عمق 3800 متر، ولكن يبدو أن لعنة تيتانيك أصابتهم لتختفي السفينة على إثر حادث أليم.

تابعي أيضا الغواصة «تيتان» المفقودة تواجه مصير «تيتانيك» المأساوي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس