مبادرة مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024

معرض الرياض الدولي للكتاب
معرض الرياض الدولي للكتاب

تستعد مبادرة مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي للمشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 الذي يُقام خلال الفترة من 26 سبتمبر إلى 5 أكتوبر في حرم جامعة الملك سعود بالرياض.
وتهدف هذه المشاركة للتعريف بالمبادرة، وتاريخها، ودورها المحوري في العناية بالخط العربي، وتنمية المواهب الشابة المختصة فيه، وذلك من خلال جناح تعريفي يُعزز من حضور المبادرة، ودورها في تعليم الخط العربي، وتطويره، والحفاظ عليه محليًّا ودوليًّا.

جناح الخط العربي

يشار إلى أنّ مشاركة المبادرة تتضمن:
• تجهيز جناح الخط العربي الذي يُعنى بالتعريف بمبادرة مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي، وتاريخه، وإبراز جهوده الحثيثة، وأهدافه بهذا الصدد.
• تقديم نبذة عن ركائز المركز وبرامجها المقدمة.
• استعراض مقتنياتٍ ومحتوىً متنوعٍ يحتفي بفنون الخط، وأنواعه، وجماليات الزخارف، وصناعة الأحبار، والأوراق بأسلوب فني جذاب.
• تقديم تجربة حيّة تستهدف حواس الزائر، وتُثريه عبر أبعاد مختلفة تعكس أهمية وقيمة الخط العربي حضاريًّا وتاريخيًّا.

مبادرة مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي

الجدير بالذكر فإنّ هذه المشاركة تأتي في إطار الجهود المتواصلة لمبادرة مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي، وأعماله المتنوعة الهادفة إلى تحويلها لمنصةٍ عالميةٍ لخدمة الخط العربي بوصفهِ وسيلة تواصل عالمية عابرة للثقافات في مجال التراث والفنون، والعمارة والتصميم، وحاضنة للمواهب من الخطاطين؛ لتوفر لهم بيئة إبداعية تُحفّزهم على خدمة الخط العربي محليًّا ودوليًّا، وذلك عبر استكمال أعمالها عبر المشاركات المجتمعية، والأنشطة التفاعلية حتى موعد افتتاح مقر المركز الرئيسي بالمدينة المنورة.

الارتقاء بالخط العربي

يذكر أنّ المبادرة كانت قد أطلقت استراتيجية مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي برؤيةٍ طموحةٍ تمثّلت في "الارتقاء بالخط العربي بصفته وسيلة تواصل عالمية عابرة للثقافات في مجال التراث والفنون والعمارة والتصميم، مع تعزيز مكانة المملكة وتأثيرها في حفظه وتطويره"، ورسالة تنص على "ترسيخ مكانة المركز بوصفه مرجعًا عالميًّا يُعنى بحماية إرث الخط العربي، وذلك باحتضان المواهب، وتنمية المعارف، وتطوير الآفاق الإبداعية، وتشجيع المشاركة المجتمعية في مجال الخط العربي".

برامج المبادرة النوعية

وتستمر المبادرة بأعمالها عن طريق إطلاق جملة من البرامج النوعيّة، ومن أبرزها برنامج الإقامة الفنية، وتنظيم الورش التخصصية، والعمل على تطوير المناهج والمعايير الخاصة بالخط العربي خلال الأشهر القادمة؛ مواصلةً بذلك مسيرتها في تكثيف أنشطتها، والتوسع الإقليمي والدولي عبر المبادرات التعليمية والتدريبية، إلى أن تصل إلى افتتاح مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي بحلته الجديدة، وافتتاح المتحف الرئيسي، ومقر أعمال الخطاطين؛ ليحتضن المواهب المميزة في الخط العربي، وتنمية المعارف في مجالات الخط العربي، وممكنًا لممارسة الخط العربي محليًّا ودوليًّا.

تعرفي إلى: الأدب والنشر والترجمة تتيح التسجيل الإلكتروني لزوار معرض الرياض للكتاب


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x