منطق الحكاية العربية.. إحدى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024

منطق الحكاية العربية.. إحدى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
منطق الحكاية العربية.. إحدى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024

استضاف معرض الرياض الدولي للكتاب نسخة 2024 ندوة تحمل شعار "منطق الحكاية العربية" وذلك ضمن برنامج ثقافي غني، وشهدت الندوة حضور كلا من الدكتور عبدالله إبراهيم، المفكر العراقي والمتخصص في الدراسات العربية، والباحث العراقي سعيد الغانمي.

أدار الناقد محمد الحرز ندوة "منطق الحكاية العربية" وبدوره كشف الدكتور عبدالله إبراهيم عن منطق وأصل الحكاية مبينا أن السرد لب الحكاية، وبدونها يختل دور السرد، وصرح "في تقديري أن هناك مستويين اثنين: منطقا خاصا لبناء الحكاية، وآخر لدلالة الحكاية".

ندوة منطق الحكاية العربية في معرض الرياض الدولي للكتاب

عرف الدكتور عبدالله إبراهيم الحكاية بأنها نسيج متماسك بين الشخصيات والبناء الذي يقع في مكان ما وزمان ما، ومن دونها ينفرط عقد السرد وتدور في مدارات شبه منطقية يعرفها المتمرسون في السرد".

وعن أهمية عنصر المنطق في الحكاية، أشار المفكر العراقي إلى أن المنطق الأول يصطلح عليه بالبناء المتتابع، وفيه تتابع أحدث الحكاية، وهو أشهر منطق، ومنه الحكاية التاريخية وانتقل للحكاية السردية"

وتابع "البناء الثاني هو البناء المتداخل، والذي يعني تداخل الأبحاث بصرف النظر عن ترتيبها"، أما عن البناء الثالث فقد أكد أنه الجزء المتوازي لأحداث الحكاية وصرح "البناء الثالث معروف لقراء الحكايات الشعبية، بحيث تقع الأحداث في زمن واحد لكن في مكانين مختلفين".

وتعليقا على البناء الرابع للحكاية، أكد "إبراهيم" أنه يمثل البناء المتكرر وصرح "فالأحداث تتكرر أكثر من مرة، وبحسب الزاوية التي ينظر لها، ليأتي البناء التضميني وهو أن الحكاية تتولد وتتفرخ منها حكايات أخرى".

الحكاية العربية مزج بين الواقع والخيال

على الجانب الآخر، أوضح الباحث العراقي "الغانمي" وجهة نظره بشأن الحكاية العربية مبينا أنها مزيج بين الواقع المرجعي وتخيله، وهو أساس بناء الحكاية، وصرح "يستخدم استخدامات متعددة في اللغة العربية، ويأتي معنى من معانيه القول، أي ما يصدر عن الإنسان من كلام، واستخدام المنطق حظيت به مجالات أدبية وفلسفية عدة، فالمعنى الذي نستخدمه الآن بمعنى المعقولية والتوافق مع العقل، أما الحكاية فسلسلة من الأحداث تفضي إلى النهاية".

وتابع مبينا أن الحكاية تعتمد على الواقعية في ترتيب الأحداث استنادا على التفكير العقلي والنظام الزمني والنظام السببي، ولفت الغانمي إلى أن هناك أصنافًا سردية متعددة ولكل منها سماته، وأوضح "وعندما نقول نصوصًا عربية أي أنها نصوص راسخة في الذهنية بلغة عربية، ولها تقاليدها والتي تعني ما يتكرر ويتفق عليه المرسل والمتلقي".

البرنامج الثقافي في المعرض

يحتضن معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 برعاية من هيئة الأدب والنشر والترجمة، برنامج ثقافي ثري يتضمن 200 فعالية تناسب جميع الأعمال، وتحتضن سلسلة من الندوات والجلسات الحوارية، وكذلك الأمسيات الشعرية المدارة من قبل نخبة من الأدباء والمفكرين والمثقفين من السعودية وعدد من دول العالم.

كما تضمن البرنامج الثقافي للمعرض ورش العمل التي تناقش موضوعات مختلفة في شتى المجالات.

اقرأي أيضا جناح أنا المدينة يقدم تجربة افتراضية مميزة في معرض الرياض للكتاب 2024

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس