معرض الرياض للكتاب يناقش دور المنظمات الدولية في تعزيز التنمية المستدامة

معرض الرياض الدولي للكتاب
معرض الرياض الدولي للكتاب

شهد معرض الرياض الدولي للكتاب ندوة حوارية بعنوان "دور المنظمات الدولية في التنمية"، حيث ناقش فيها عدد من الدبلوماسيين مسارات التعاون بين المنظمات الدولية والحكومات في تعزيز التنمية المحلية.

شارك في الندوة كل من الأستاذ هاني المقبل، رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، والدكتور ناصر الحنزاب، المندوب الدائم لدولة قطر لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، وأدار الجلسة الكاتب والباحث السعودي يوسف الديني.

جهود "الألكسو" في التنمية

بدأ المقبل بتسليط الضوء على دور "الألكسو" كنموذج عربي لليونسكو، مشيرًا إلى أنها تتبع جامعة الدول العربية وتقوم بجهود ملموسة في تمكين الخبرات العربية وفق رؤية مشتركة، وأكد أن المنظمة تمثل منبرًا معرفيًا نشطًا في مجالات التربية والثقافة، وتعمل على نشر المعرفة وتعزيز الابتكار.

وأشار المقبل إلى أهمية الدبلوماسية الثقافية كجزء من التنمية، موضحًا أنها تسهم في نقل الثقافة وتعزيز التعايش بين الأفراد والمجتمعات، كما دعا إلى ضرورة منح المنظمات الدولية مساحة أوسع للدبلوماسية الثقافية مع التركيز على النتائج الملموسة، خاصة في ظل رؤية السعودية 2030.

دور "اليونسكو" في تعزيز السلام

من جانبه، تناول الحنزاب دور "اليونسكو" في مجالات التربية والثقافة والتعليم والعلوم، مشيرًا إلى أنها تعمل على ترسيخ الأمن والسلم العالميين بالشراكة مع المجتمع الدولي، وأوضح أن المنظمة تضم 194 دولة، بما في ذلك فلسطين.

وأكد الحنزاب على أهمية الدبلوماسية الثقافية في تعزيز التواصل بين الثقافات المختلفة ودعم مسارات التنمية المستدامة، خاصة في مجالات التعليم وحماية التراث، كما أشار إلى أن بطولة كأس العالم 2022 في قطر ساهمت في تغيير الصورة النمطية عن العرب في العالم، مما يعكس تأثير الدبلوماسية الثقافية.

للمزيد الاطلاع على: جناح أنا المدينة يقدم تجربة افتراضية مميزة في معرض الرياض للكتاب 2024.

من جهته، أوضح الديني، أن المنظمات الدولية لها تأثير واسع وتاريخ طويل، وارتبطت بتحولات العالم القديم والحديث، مشيرًا إلى أن هذه المنظمات مرتبطة بالثقافة العالمية والمحلية عبر دول العالم، من خلال المشاركة في التنمية المستدامة.

وتأتي الجلسة الحوارية ضمن البرنامج الثقافي في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، في المدة من 26 سبتمبر الجاري إلى 5 أكتوبر المقبل في جامعة الملك سعود بالرياض، ويشارك فيه عدد كبير من الأدباء والمثقفين المحليين والعرب والدوليين، ويشتمل على حزمة من الفعاليات والندوات والجلسات الحوارية، وورش العمل، والمحاضرات الفكرية والثقافية والأدبية والتاريخية والاجتماعية، والأمسيات الشعرية والعروض المسرحية والفنية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس