برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء السعودي يوافق على مجموعة من القرارات المهمة

الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء
الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - الصورة من واس

وافق مجلس الوزراء السعودي على نظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة، وعلى اللائحة التنظيمية لتأشيرات العمل المؤقت والعمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة، خلال الجلسة التي عقدها برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، اليوم 1 أكتوبر، في الرياض.
وتطرق المجلس إلى ما اشتمل عليه البيان التمهيدي للميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025 من مضامين أكدت الاستمرار في تعزيز الإنفاق الموجه إلى الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين والمقيمين، وتنفيذ المشاريع الاستراتيجية، مع التركيز على دعم النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة.

واطّلع مجلس الوزراء على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطّلع على ما انـتهى إليه كل من مجلسي الشؤون السياسية والأمنية، والشؤون الاقتصادية والتنمية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي:

أولاً: تفويض وزير الخارجية -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الروماني في شأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة رومانيا، والتوقيع عليه.

ثانياً: تفويض وزير البيئة والمياه والزراعة -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب المالديفي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية ووزارة المصايد وموارد المحيطات في جمهورية المالديف، في مجال الثروة السمكية، والتوقيع عليه.

ثالثاً: تفويض وزير الاستثمار -أو من ينيبه- بالتوقيع على مشروع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية مصر العربية.

رابعاً: تفويض وزير المالية رئيس مجلس إدارة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك -أو من ينيبه- بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية كوسوفو حول التعاون والمساعدة المتبادلة في المسائل الجمركية.

خامساً: تفويض وزير الصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة هيئة المساحة الجيولوجية السعودية -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الكويتي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في المملكة العربية السعودية وجمعية علوم الأرض الكويتية في دولة الكويت، للتعاون الفني والعلمي الجيولوجي، والتوقيع عليه.

سادساً: تعديل نظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة، وذلك على النحو الوارد في القرار.

سابعاً: الموافقة على اللائحة التنظيمية لتأشيرات العمل المؤقت والعمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة.

ثامناً: اعتماد الحساب الختامي لصندوق التنمية السياحي لعام مالي سابق.

تاسعاً: الموافقة على نقل وترقيات إلى المرتبتين "الخامسة عشرة" و"الرابعة عشرة" وذلك على النحو التالي:

  • نقل محمد بن عبداللّه بن إبراهيم العبدالكريم من وزارة البلديات والإسكان، وترقيته إلى وظيفة "وكيل أمين" بالمرتبة "الخامسة عشرة" بأمانة منطقة المدينة المنورة.
  • ترقية المهندس محمد بن إبراهيم بن حسين الشريف القحطاني إلى وظيفة "مستشار هندسة مدنية" بالمرتبة "الرابعة عشرة" بوزارة الحرس الوطني.
  • ترقية محمد بن مبارك بن فهاد أبوربعه السهلي إلى وظيفة "مدير عام" بالمرتبة "الرابعة عشرة" بأمانة منطقة المدينة المنورة.

كما اطّلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، وهيئة الصحة العامة، وديوان المظالم، ومركز الإسناد والتصفية، والمركز الوطني للنخيل والتمور، والأكاديمية المالية، وقد اتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك الموضوعات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس