ظواهر فلكية فريدة ومثيرة تزين السماء خلال أكتوبر 2024.. تعرفوا عليها

ظواهر فلكية فريدة ومثيرة تزين السماء خلال شهر أكتوبر 2024
شهر أكتوبر الجاري يرتبط بظهور العديد من الظواهر الفلكية الفريدة واللافتة للنظر - الصورة من unsplash

يشهد شهر أكتوبر للعام الجاري 2024 العديد من الظواهر الفلكية الفريدة والمثيرة واللافتة للنظر، أبرزها كسوف الشمس، وقمر الصيد، واقترانات القمر والكواكب والمجرات والنجوم، وشهب الجباريات.

ولا تتطلب متابعة أغلب هذه الأنواع من الظواهر الفلكية أية كلفة أو أدوات معقدة باستثناء عينيك المجردتين، فالأمر لا يحتاج سوى الصعود أعلى سطح منزلك أو الخروج للشارع لمتابعتها، مع معرفة طبيعة الظاهرة الفلكية وموعد حدوثها وكيفية رصدها.

أبرز الظواهر الفلكية في شهر أكتوبر 2024

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن شهر أكتوبر الجاري يرتبط بظهور العديد من الظواهر الفلكية الفريدة، التي ستمتع عشاق تلك الظواهر وأيضًا هواة الفلك ومحبي التصوير لتلك الظواهر الفلكية الممتعة.

كسوف حلقي للشمس

أولى تلك الظواهر ستظهر اليوم الأربعاء، وتتمثل هذه الظاهرة في كسوف حلقي للشمس، يحدث عندما يكون القمر في منطقة الأوج "المنطقة البعيدة عن الأرض في المدار" بحيث لا يغطي قرص الشمس بالكامل فينتج عن ذلك حلقة من الضوء حول القمر المظلم، مكونًا حلقة النار كما يسمى الكسوف الحلقي.

اقتران القمر مع الزهرة

في يوم 5 أكتوبر، سيتراءى القمر مقترنًا مع كوكب الزهرة "ألمع كواكب المجموعة الشمسية" حيث يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة بعد غروب الشمس مباشرة باتجاه الغرب، بحيث نرى كوكب الزهرة يجاور القمر في السماء، وسيظلان حتى بداية غروبهما في الـساعة الثامنة مساءً تقريبًا.

اقتران القمر مع نجم قلب العقرب

في يوم 7 أكتوبر، سيتراءى القمر مقترنًا مع النجم العملاق "قلب العقرب" ألمع نجم في برج العقرب بعد غروب الشمس مباشرة، ويمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة في السماء حيث يكون القمر بجوار ذلك النجم، ويترافقان معًا في السماء إلى أن يبدأ المشهد بالغروب في الـتاسعة مساءً تقريبًا.

اقتران القمر مع نجم أنتاريس

في يوم 10 أكتوبر، سيتراءى القمر مع نجم "أنتاريس" وهو نجم أحمر عملاق يفوق كتلة الشمس بـ 10 أضعاف، ويبعد عن الأرض قرابة 600 سنة ضوئية، وسيكون ذلك اليوم موعدًا لطور التربيع الأول للقمر، بحيث يرى القمر في منتصف مساره في السماء وقت غروب الشمس تقريبًا، وتبلغ نسبة لمعانه 50%.

اقتران القمر مع زحل

في يوم 14 أكتوبر، سيقترن القمر مع كوكب زحل "لؤلؤة المجموعة الشمسية"، حيث سيتجاوران بالسماء بعد غروب الشمس مباشرة، وسيظلان حتى بداية غروب المشهد في الرابعة صباحًا تقريبًا من صباح اليوم التالي.

اكتمال القمر "بدر ربيع الأخر"

في يوم 17 أكتوبر، سيكتمل القمر "بدر ربيع الآخر" كامل الاستدارة وبنسبة لمعان 100%، وسيشرق القمر في ذلك اليوم بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

اقتران المريخ مع نجم بولوكس

في يوم 19 أكتوبر، سيشرق كوكب المريخ "الكوكب الأحمر" عند منتصف الليل تقريبًا مقترنًا مع نجم "بولوكس" في برج الجوزاء - التوأم، حيث سيتجاوران في السماء باتجاه الشرق، وسيظلان إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس في صباح اليوم التالي. اقتران القمر مع الحشد النجمي

في يوم 20 أكتوبر، سيشرق القمر في ذلك اليوم في الـثامنة مساءً تقريبًا مقترنًا مع الحشد النجمي Pleiades وهو "الثريا أو الأخوات السبعة"؛ وسيظل الاقتران مرئيًا إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس صباح اليوم التالي.

شهب الجباريات تنير السماء

في يوم 21 أكتوبر؛ ستنير شهب الجباريات السماء، وهي من الزخات الشهابية المتوسطة، حيث يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهابًا في الساعة عند الذروة، ويحدث ذلك نتيجة دخول الأرض في مخلفات غبار مذنب هالي التي تدخل الغلاف الجوي الأرضي وتحترق فيه في صورة شهب.

ظهور القمر في طور التربيع الثاني

في يوم 24 أكتوبر، سيتراءى القمر في هذا اليوم في طور التربيع الثاني، حيث سيشرق متأخرًا بعد منتصف الليل؛ وتبلغ نسبة لمعانه 50%، علمًا بأن الجزء المضيء من القمر يشير دائمًا إلى اتجاه الشمس حتى لو كانت الشمس تحت الأفق، ومن ثم يصبح القمر في وسط السماء تقريبًا عند شروق الشمس.

اقتران القمر مع المريخ ونجم بولوكس

كما سيشهد ذات اليوم الموافق 24 أكتوبر، شروق القمر في الـساعة 11:45 مساءً تقريبًا مقترنًا مع كوكب المريخ "الكوكب الرابع بعدًا عن الشمس"، وفي نفس الوقت سيكون القمر مقترنًا مع النجم "بولوكس"، في برج الجوزاء - التوأم، وهو نجم عملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية.

اقتران القمر مع الحشد النجمي

في يوم 25 أكتوبر، سيشرق القمر بعد الـساعة الواحدة صباحًا، مقترنًا مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان، لكن لصعوبة رؤية حشد خلية النحل بالعين المجردة، لا بد من استخدام تلسكوب.

اقتران الزهرة مع نجم أنتاريس

أما آخر الظواهر الفلكية لشهر أكتوبر، ستحدث في يوم 26، حيث سيقترن كوكب الزهرة مع النجم العملاق "أنتاريس" بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل في ذلك اليوم، وهذا الاقتران سيظل مرئيًا بالعين المجردة حتى غروب المشهد في الـ 7:50 مساءً تقريبًا.

للمزيد: العفاريت الحمراء.. ظاهرة نادرة تم رصدها خلال رحلة جوية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس