أول أيام رمضان 2025

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

ينتظر المسلمون شهر رمضان الكريم بفارغ الصبر لما يُعرف عنه بأنه شهر السكينة والطاعة والأعمال الصالحة والصدقة ومساعدة المحتاجين، الأمر الذي ينعكس على المجتمع ككل بما يُدخله من بهجة وسرور على قلوب العائلات ميسورة الحال ورسمه البسمة على وجوه أطفالهم.

موعد تحري هلال رمضان

ووفقاً لما أعلنته دار الإفتاء المصرية، من المقرر أن يستطلع هلال شهر رمضان لعام 2025 في يوم التاسع والعشرون من شهر شعبان 1445، حيث تشير الحسابات الفلكية أنه سيكون موافقاً ليوم السبت 1 مارس 2025 أو الأحد 2 مارس 2025، وينتهي في يوم 29 إلى 30 مارس.

تابعوا المزيد: ماذا تفعلين في ليلة القدر من رمضان مع الأطفال؟

الأعمال الصالحة في رمضان

ومن هذه الأعمال:
1. قيام الليل: عن أبي هريرة قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه". رواه البخاري ومسلم.
وعن أبي ذر قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الرجل إذا قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة". رواه الترمذي.
2. الدعاء: وقد كان مجيء قوله تعالى: "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون"، من بين آيات الصيام دليلاً واضحاً على أهمية هذه العبادة في هذا الشهر.
4. قراءة القرآن: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب منعتُه الطعام والشهوة فشفِّعني فيه، ويقول القرآن: منعتُه النوم بالليل فشفِّعني فيه، قال: فيُشفَّعان" رواه أحمد.
5. العمرة في رمضان: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار: ما منعك أن تحجي معنا؟ قالت: كان لنا ناضح فركبه أبو فلان وابنه - لزوجها وابنها - وترك ناضحاً ننضح عليه، قال: فإذا كان رمضان اعتمري فيه؛ فإن عمرة في رمضان حجةً". رواه البخاري ومسلم.
6. ترك الغيبة والنميمة والمعاصي: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" رواه البخاري
7. إطعام الطعام: قال الله تعالى: "ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً". الإنسان 8.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس