نجوم العلوم يعلن المتأهلين لخوض النهائي والحصول على لقب أفضل مبتكر عربي

المتأهلون لنهائي برنامج نجوم العلوم. الصورة من وكالة الأنباء القطرية
المتأهلون لنهائي برنامج نجوم العلوم. الصورة من وكالة الأنباء القطرية

أعلن برنامج "نجوم العلوم" التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، اليوم الاثنين الموافق 13 أكتوبر 2024 عن أسماء المتسابقين الثلاثة الذين تأهلوا لخوض المرحلة النهائية، للحصول على لقب أفضل مبتكر عربي، وذلك بعد منافسة قوية شهدها البرنامج خلال الأسابيع الماضية.

المتأهلون في برنامج نجوم العلوم

وقد اجتاز كل من ندى الخراشي، وهيثم يحياوي، ويمان طيار كافة جولات المسابقة، ليصبحوا على بعد خطوة من الفوز بالجائزة الكبرى، وذلك بعد الحصول على نتائج تصويت الجمهور وأعضاء لجنة التحكيم، ليتم اختيار الفائزين بالمركزين الأول والثاني، خلال عرض الحلقة الختامية للموسم السادس عشر من البرنامج يوم السبت المقبل.


من جهتها قالت ندى الخراشي المبتكرة المصرية، إنها تمكنت من إنجاز مشروعها "بيوفولت" الذي يعمد إلى توليد طاقة من رطوبة الهواء عبر استخدام أسلاك بروتينية نانوية مصنعة من البكتيريا، ويوفر الطاقة للمجتمعات التي تفتقر إلى مصادرها، لافتة إلى أنّ مشروعها يفتح آفاقًا جديدة للطاقة المتجددة، وأنّ اختراعها لا يرتبط بالعلم فحسب، بل يمتد ليترك أثرًا دائمًا.


أما المتسابق التونسي هيثم يحياوي، فقال:" إنّ ابتكاره يتمثل في تطبيق "نيوروفوكس" للكشف المبكر عن مرض الزهايمر، إذ يعتمد مشروعه على تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في تحليل السمات اللغوية والصوتية للأصوات المسجلة". وأشار إلى أنّ هذا التطبيق "قد يشكل نقطة تحول في عملية التشخيص المبكر لمرض الزهايمر".


من جانبه، أوضح المرشح السوري يمان طيار أنه أطلق على ابتكاره اسم "جينو" وهو عبارة عن خلاط موائع دقيقة لتصنيع الجسيمات الدهنية النانوية الضرورية لتخليق وتوصيل العلاج الجيني، واصفا هذا الابتكار بأنه "جهاز ذو تكلفة منخفضة يعمد إلى إصلاح أو استبدال الجينات المعيبة للمصابين باضطرابات وأمراض جينية، وأنه بفضل برنامج "نجوم العلوم" سيصبح العلاج الجيني متاحًا للجميع.

مراحل تطور ابتكارات المتأهلين

تجدر الإشارة إلى أنّ المتسابقين الثلاثة خاضوا خلال رحلتهم في برنامج "نجوم العلوم" مراحل تطور ابتكارهم، انطلاقًا من التصميمات الأولية ووصولًا إلى نماذج أولية تتنافس على الجائزة الكبرى، مما يلقي الضوء على قدرات المتسابقين الإبداعية، وبراعتهم في اجتياز مراحل التطوير الصارمة التي واجهتهم.
وسيظل باب التصويت مفتوحًا من الآن عبر الموقع الإلكتروني، وسينتهي يوم الجمعة المقبل في تمام الساعة السادسة مساء بتوقيت الدوحة، وسيتم عرض الحلقة الختامية للموسم يوم السبت المقبل، حيث سيتم تحديد الفائزين بناء على تصويت لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.

برنامج نجوم العلوم

يشار إلى أنّ برنامج "نجوم العلوم" يعد مبادرة تلفزيونية ترفيهية وتعليمية، تم إطلاقه بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وبدأ بث موسمه السادس عشر ابتداء من 7 سبتمبر الماضي، ويتواصل حتى 19 أكتوبر الجاري، على خمس قنوات في المنطقة وعبر شبكات الإنترنت.


ويعتبر البرنامج بمثابة منصة للمخترعين العرب، تدعم تحويل أفكارهم إلى حلول عملية، ما يجعله برنامجًا رائدًا في العالم العربي في مجال الابتكار، ويهدف إلى دعم وتشجيع رواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة.


ويقوم المتسابقون على مدار اثني عشر أسبوعًا بتطوير وعرض حلولهم عبر تجارب علمية، ضمن مساحة ابتكار مشتركة، مع الأخذ بعين الاعتبار السرعة في التنفيذ والاستفادة من الإرشاد والدعم الذي يقدمه فريق من المهندسين ذوي الخبرة ومطوري المنتجات.


وفي كل أسبوع، تقوم لجنة من الخبراء بتقييم وانتقاء مشاريع المبتكرين الواعدين ونماذجهم الأولية من خلال جولات الاختبار، ليتم في نهاية المطاف الإبقاء على ثلاثة مرشحين، من أجل التنافس على اللقب والجائزة الكبرى، حيث تعتمد التصفيات على مداولات لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت لتحديد الفائزين بالمركز الأول والثاني في كل موسم.


اقرئي أيضًا: انطلاق برنامج نجوم العلوم في موسمه السادس عشر السبت المقبل


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x