وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يدشّن عيادات التمكين لمستفيدي الضمان الاجتماعي

تدشين عيادات التمكين لمستفيدي الضمان الاجتماعي  - مصدر الصورة حساب الوزارة على منصة إكس
تدشين عيادات التمكين لمستفيدي الضمان الاجتماعي - مصدر الصورة حساب الوزارة على منصة إكس

دشّن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي "عيادات التمكين" الخاصة بمستفيدي الضمان الاجتماعي في مدينة الرياض، والتي تُعد نموذجاً مبتكراً في تطبيق مبادئ ومفاهيم التمكين الحديثة، تشمل العيادات عدة مسارات تهدف إلى تعزيز قدرات المستفيدين، منها الإرشاد المهني والمالي، وتعزيز الصحة النفسية، والتوظيف، وريادة الأعمال، والتدريب النوعي، وتعزيز الصحة البدنية، ودعم التعلم، وخدمات الإسكان، والدعم القانوني.

خطة العمل

تحقق الخطة التنموية أهدافها من خلال مرور المستفيدين من العيادات بخمسة مراحل رئيسية، تبدأ من التواصل والتوعية، ثم التسجيل، بعدها دراسة الحالة، وتقديم الخدمات، وأخيرًا المتابعة والرصد، كما تركز العيادات على تعزيز المشاركة المجتمعية عبر التعاون مع المنظمات غير الربحية، والشركات، والمؤسسات التعليمية، والحكومية.

إشادة بالدور الفاعل

اطّلع الراجحي خلال زيارة التدشين على الخدمات المقدمة للمستفيدين في العيادات وإجراءات العمل المتبعة، وأشاد بدور العيادات في تعزيز فرص تمكين مستفيدي الضمان الاجتماعي وتطوير مساراتهم المهنية، مؤكدًا أن هذه العيادات ستسهم بشكل فعال في تقديم حلول مبتكرة، وتعزيز دعم المستفيدين، وتحقيق التكامل بين الجهود الحكومية والقطاع غير الربحي.

وأشار الراجحي إلى أهمية استمرارية العمل على توليد مثل هذه الخدمات بما يحقق أهداف الوزارة الاستراتيجية في برنامج التحول الوطني، والتي تتمثل في تمكين المواطنين من خلال منظومة الخدمات الاجتماعية.

للمزيد الاطلاع على: موعد انطلاق ملتقى الموارد البشرية والقوى العاملة بمشاركة 16 دولة في الرياض.

عن عيادات تمكين وهدفها

تستهدف عيادات تمكين مستفيدي الضمان الاجتماعي سبع مناطق حول المملكة، وهي منطقة الرياض، والمنطقة الشرقية، ومنطقة مكة المكرمة، ومنطقة عسير، ومنطقة جازان، ومنطقة المدينة المنورة، ومنطقة نجران. تعمل هذه العيادات كمراكز خدمية اجتماعية متكاملة، تطبق أفضل الممارسات العالمية والمحلية في إدارة حالة الأسرة الضمانية ككل، وتمكين أفرادها المؤهلين من خلال تقديم مختلف التدخلات التنموية الاجتماعية والاقتصادية.

تُعد "عيادات التمكين" خطوة هامة نحو تحقيق التنمية المستدامة في المجتمع، حيث تهدف إلى تلبية احتياجات المستفيدين بشكل مباشر، أو من خلال الشركاء، مما يعزز من قدرة الأسر الضمانية على الاندماج في المجتمع وتحقيق الاستقلالية المالية والاجتماعية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس