الأرصاد السعودية توضح تصنيفات مراحل الإنذار للتأهب للتقلبات الجوية

شعار المركز الوطني للأرصاد السعودي
شعار المركز الوطني للأرصاد السعودي

أوضح المركز الوطني للأرصاد السعودي، تفاصيل تصنيفات مراحل الإنذار المتعلقة بالحالات الجوية التي تهدف إلى تعزيز الوعي والاستعداد لمواجهة الطوارئ.
وأبان المركز أن المرحلة الأولى تبدأ بـالتنويه الذي يتطلب رفع درجة التأهب والاستعداد المبكر للتقلبات المتوقعة، يليها الإنذار الأصفر، الذي يشير إلى احتمال تأثر المنطقة بظاهرة جوية، ويتم إصداره قبل 6 إلى 12 ساعة من بدء التأثير المتوقع.
وأضافت: أما الإنذار البرتقالي، فيصدر عندما تكون المنطقة تحت تأثير ظاهرة جوية تتطلب الحيطة والحذر؛ حيث يتم التنبيه قبل 6 إلى 12 ساعة من الحدث؛ فيما يأتي الإنذار الأحمر ليشير إلى خطر عالٍ يستلزم اتخاذ جميع التدابير الاحترازية اللازمة للحفاظ على السلامة العامة.
ودعا المركزُ المواطنين والمقيمين إلى متابعة التحديثات الصادرة عن الأرصاد باستمرار، واتباع التعليمات لتجنب المخاطر المرتبطة بالظواهر الجوية.

تنبيهات بالأحمر

أصدر المركز الوطني للأرصاد، تنبيهاً باللون الأحمر يشمل الطائف من منطقة مكة المكرمة محذراً من ضباب كثيف، يبدأ السبت من الساعة 23:00 ليلاً ، ويستمر حتى الأحد الساعة الساعة 08:00 صباحاً.
أصدر المركز الوطني للأرصاد، تنبيهاً باللون الأحمر يشمل منطقة جازان محذراً من ضباب كثيف، يبدأ السبت من الساعة 23:00 ليلاً ، ويستمر حتى الأحد الساعة الساعة 08:00 صباحاً.
أصدر المركز، تنبيهاً باللون الأحمر يشمل منطقة المدينة المنوّرة، خاصة منطقة العيص، محذّراً من هطول أمطارٍ غزيرة تبدأ من الساعة 13:00 ظهر اليوم السبت، وتستمر حتى الساعة 23:00 ليلاً.
وأشار المركز إلى أن الحالة الجوية ستصاحبها رياحٌ شديدة السرعة، انعدامٌ في مدى الرؤية الأفقية، تساقطُ البَرَد، جريانُ السيول، وصواعقُ رعديّة؛ داعياً الجميع إلى توخي الحذر، واتباع تعليمات السلامة خلال هذه الفترة.
تابعوا المزيد: التغيرات الموسمية.. كيف تتغير درجات الحرارة بين الصيف والشتاء؟

حالة الطقس

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم 26 أكتوبر، هطول أمطار رعدية غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة على أجزاء من مناطق جازان، عسير ، الباحة ومكة المكرمة تمتد الى أجزاء من مناطق المدينة المنورة ، القصيم ، حائل ، الرياض ، الشرقية و الحدود الشمالية.
في حين توقع تكوّن السحب الرعدية الممطرة مصحوبة برياح نشطة على اجزاء من منطقتي تبوك و الجوف. مع عدم استبعاد تكون الضباب في ساعات الليل والصباح الباكر على أجزاء من الحدود الشمالية ، وحائل والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية كذلك المرتفعات الجنوبية الغربية.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس