حقائق مثيرة ومذهلة عن عالم الأحلام ننصحكم بمعرفتها

الأحلام
أحلام النساء تختلف عن الرجال- pexels-pixabay (صورة تعبيرية)
الأحلام
من المتوقع أن الحيوانات تحلم أيضاً- pexels-meruyert-gonullu (صورة تعبيرية)
الأحلام
بعض الأحلام قد تكون بالأبيض والأسود- pexels-natalie-bond (صورة تعبيرية)
الأحلام
الأحلام
الأحلام
3 صور

من منا لا يحلم كل ليلة؟ فسواء استيقظنا من نومنا نتذكر الحلم أم لا، إلا أنه في الحقيقة، على الرغم من نومنا، يظل عقلنا الباطن في العمل وهو ما يظهر لنا في شكل الحلم.

نحن نقضي ما يقرب من ثلث حياتنا في النوم، وخلال تلك الفترة، نحلم. توجد العديد من النظريات لتفسير سبب حلمنا، لكن الباحثين ما زالوا غير متأكدين من ذلك. يعتقد البعض أن الأحلام لها معنى رمزي، بينما يعتقد البعض الآخر أنها مرتبطة بحياة اليقظة.

ما يعرفه العلماء هو أن الجميع تقريباً يحلمون في كل مرة ينامون فيها، وهذه الأحلام يمكن أن تكون مطمئنة أو مثيرة أو مرعبة أو غريبة تماماً. وفيما يلي بعض الحقائق عن الأحلام ننصحكم بمعرفتها، من موقع Very Well Mind

1- نحن نحلم كل ليلة

على الرغم من السكون والخلود للنوم بعد يوم طويل من العمل والدراسة والنشاطات اليومية المختلفة، إلا أن الدماغ تظل في حالة نشاط طوال الليل. يكون نشاط الدماغ في الجزء الأمامي والمتوسط مكثفاً بشكلٍ خاص أثناء نوم حركة العين السريعة REM حيث تتحرك عيناك بسرعة خلف جفنيك المغمضتين، ويتسارع معدل ضربات قلبك، ويصبح تنفسك غير منتظم)، وهو الوقت الذي نحلم فيه.

يحلم البالغون والأطفال على حدٍ سواء لمدة ساعتين تقريباً في الليلة، حتى لو لم يتذكروا ذلك. في الواقع، وجد الباحثون أن الناس عادةً ما يكون لديهم عدة أحلام كل ليلة، وعادة ما يستمر كل منها لمدة خمس إلى 20 دقيقة.

خلال حياة الإنسان، يقضي الأشخاص ما معدله ست سنوات في أحلامهم.

2- ننسى معظم أحلامنا

في الواقع نحن ننسى ما يصل إلى 95% من جميع أحلامنا بعد وقتٍ قصير من الاستيقاظ. وفقاً لإحدى النظريات حول سبب صعوبة تذكر الأحلام، فإن التغيرات التي تحدث في الدماغ أثناء النوم لا تدعم معالجة المعلومات وتخزينها اللازمة لتكوين الذكريات.

أظهرت فحوصات أدمغة النائمين أن الفصين الأماميين- المنطقة التي تلعب دوراً رئيسياً في تكوين الذاكرة- غير نشط أثناء النوم، وهي المرحلة التي تحدث فيها الأحلام. وقد ننسى أيضاً أحلامنا بسبب التغيرات في مستويات بعض الناقلات العصبية.
قد ترغبين في معرفة أسباب النوم المتقطع

3- ليست كل الأحلام بالألوان

بعض الأحلام قد تكون بالأبيض والأسود- pexels-natalie-bond (صورة تعبيرية)

أفاد معظم الناس أنهم يحلمون بالألوان، لكن ما يقرب من 12% من الناس يزعمون أنهم يحلمون باللونين الأبيض والأسود فقط. في الدراسات التي تم فيها إيقاظ الحالمين وطلب منهم اختيار الألوان التي تتطابق مع تلك الموجودة في أحلامهم، اختار الناس ألوان الباستيل الناعمة في أغلب الأحيان.

نادراً ما يُبلغ الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً عن أحلامهم بالأبيض والأسود. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً يُبلغون عن أحلام بالأبيض والأسود في حوالي 25% من الوقت.
ستندهشين لمعرفة وجود علاقة بين اضطرابات النوم واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي

4- الرجال والنساء يحلمون بشكلٍ مختلف

أحلام النساء تختلف عن الرجال- pexels-pixabay (صورة تعبيرية)

لقد وجد الباحثون اختلافات بين الرجال والنساء في محتوى الأحلام. في العديد من الدراسات، ذكر الرجال أنهم يحلمون بالأسلحة أكثر بكثير من النساء، في حين تحلم النساء بالملابس أكثر من الرجال.

وأظهرت دراسة أخرى أن أحلام الرجال تميل إلى أن تحتوي على محتوى أكثر عدوانية ونشاطاً بدنياً، في حين تحتوي أحلام النساء على المزيد من الرفض والإقصاء، فضلاً عن المحادثة أكثر من النشاط البدني.

تميل النساء إلى أن يكون لديهن أحلام أطول قليلاً مع المزيد من الشخصيات. يحلم الرجال برجال آخرين ضعف ما يحلمون به تجاه النساء؛ بينما تميل النساء إلى الحلم بكلا الرجال والنساء بالتساوي.
هل تحبين نوم القيلولة: احذري ربما تكون ضارّة بصحة القلب وفق دراسة

5- ربما تحلم الحيوانات

من المتوقع أن الحيوانات تحلم أيضاً- pexels-meruyert-gonullu (صورة تعبيرية)

يعتقد الكثيرون أنه عندما يهز كلب نائم ذيله أو تضرب قطة نائمة كفوفها، فإنهم يحلمون. على الرغم من أنه لا يمكن لأحد أن يقول ذلك على وجه اليقين، يعتقد الباحثون أن معظم الحيوانات تمر بمراحل نوم حركة العين السريعة وغير حركة العين السريعة، لذا فمن المحتمل أنها تحلم.

ومع ذلك، قد لا تختبر الحيوانات الأحلام بنفس الطريقة التي يختبرها البشر. بمعنى آخر، قد لا يتذكرون الصور أو يرفقون قصة بها.

6- الأحلام السلبية أكثر شيوعاً

تؤثر عدة عوامل على المحتوى العاطفي للأحلام، بما في ذلك القلق والتوتر وبعض الأدوية. وجدت إحدى الدراسات أن المحفزات الخارجية، بما في ذلك الروائح الطيبة والسيئة، يمكن أن تلعب دوراً في الأحلام الإيجابية والسلبية.

العاطفة الأكثر شيوعاً في الأحلام هي القلق. وبشكلٍ عام، تُعد المشاعر السلبية أكثر شيوعاً من المشاعر الإيجابية.
إليكِ سيدتي طرق مجربة.. كيف تغفو في دقيقتين

7- قد يحلم المكفوفون بصرياً

في إحدى الدراسات التي أُجريت على الأشخاص الذين كانوا مكفوفين منذ ولادتهم، بدا أنهم ما زالوا يختبرون الصور المرئية في أحلامهم، وكان لديهم حركات العين المرتبطة باستدعاء الحلم البصري.

على الرغم من أن حركات العين لديهم أثناء نوم حركة العين السريعة كانت أقل من المشاركين المبصرين، إلا أن المشاركين المكفوفين أبلغوا عن نفس أحاسيس الحلم، بما في ذلك المحتوى البصري.
تعرفي إلى لماذا يكون النوم لسبع ساعات يومياً مثالياً لشخص فوق الـ40؟

8- الشعور بالشلل أثناء الحلم

يتميز نوم حركة العين السريعة بشلل العضلات الإرادية، التي تمنعك من تحقيق أحلامك أثناء نومك. في الأساس، نظراً لعدم تحفيز الخلايا العصبية الحركية، لا يتحرك جسمك.

وفي بعض الحالات، يمكن أن ينتقل هذا الشلل إلى حالة اليقظة لمدة تصل إلى 10 دقائق، وهي حالة تعرف باسم شلل النوم.

على الرغم من أن هذه التجربة يمكن أن تكون مخيفة، إلا أنها طبيعية تماماً ويجب أن تستمر لبضع دقائق فقط قبل أن تعود السيطرة الطبيعية على العضلات.

9- بعض الأحلام شائعة عالمياً

على الرغم من أن الأحلام غالباً ما تتأثر بالتجربة الشخصية، إلا أن الباحثين وجدوا أن بعض موضوعات الأحلام شائعة عبر الثقافات.

على سبيل المثال، كثيراً ما يحلم الأشخاص من جميع أنحاء العالم بالمطاردة أو الهجوم أو السقوط. تشمل تجارب الأحلام الشائعة الأخرى الشعور بالتجمد وعدم القدرة على الحركة، والوصول متأخراً، والسفر بالطائرة.