أشهر فنانين تشكيليين مواليد شهر يناير ومقتبسات من أشهر أقوالهم

لوحة بالألوان المائية
فنانين تشكيليين من مواليد شهر يناير

مع بداية العام الجديد تطل آمال جديدة وأحلام بإنجازات فريدة، وقائمة طويلة من الرغبات والأمنيات والمطالب والطلبات، ليظل شهر يناير شهر البدايات باقتدار، وهذا لا يعني أن نلقي بالماضي خلف ظهورنا ونمضي قدمًا دون العودة لأخبار القدماء والولوج لعالم العظماء ممن رحلوا، وممن مازالوا على قيد الحياة، نتدارس أخبارهم ونتعرف لتاريخهم ونتعلم منهم كيف أثروا الحياة وكيف أثرت بهم..
بالسياق التالي تعرفي إلى أشهر الفنانين التشكيليين من مواليد شهر يناير.. حسب موقع slapweh.com.

أغسطس ماكي

-
ولد أغسطس روبرت لودفيج ماكي في الثالث من يناير عام 1887 في ميشيده، ألمانيا، انتهت مسيرة ماكي المهنية سريعًا بوفاته المبكرة في الشهر الثاني من الحرب العالمية الأولى على الجبهة في شامبانيا، فرنسا، في 26 سبتمبر 1914. ودُفن في المقبرة العسكرية الألمانية في سوان بيرثيس ليه هيرلس.
كان أوغست ماكي من أشهر مواليد شهر يناير من الفنانين التشكيلين، فقد كان رسامًا تعبيريًا ألمانيًا شهيرًا، وأحد مبدعي الرسم بالألوان المائية، وكان أحد المؤثرين بالحركة الفنية التعبيرية، وبحركة The Blue Rider، أو Der Blaue Reiter، (الفارس الأزرق). على الرغم من وفاته في سن صغير إلا أنه ترك إرثًا فنيًا مذهلًا، فقد اشتهر بأعماله التعبيرية المؤثرة واستخدامه للألوان الحية النابضة بالطبيعة الجانحة نحو الأزرق بدرجاته واتجاهاته النفسية والجمالية، وقد عاش خلال فترة مبتكرة بشكل خاص للفن الألماني، وشهد تطور الحركات التعبيرية الفنية الألمانية الرئيسية، بالإضافة إلى وصول الحركات الطليعية المتعاقبة التي كانت تتشكل في بقية أوروبا.

بعض اقتباسات لأغسطس ماكي

  • ما يعتقده الآخرون عن صوري لم يعد يهمني.
  • يجب أن يكون العمل الفني إعادة خلق للطبيعة، واختيار كوني معبراً، ومرآة شاخصة للأحاسيس.
  • إن العثور على طاقات اللون التي تشكل الفضاء، بدلاً من الاكتفاء بإضاءة وإضاءة ميتة، هو أفضل مهمة للفنان.
  • هدفنا الأكثر ترحيبًا هو إطلاق العنان لطاقات اللون المحددة مكانيًا بدلاً من الاكتفاء بتأثيرات الضوء الداكن الكئيبة.
  • النرجسية والبطولة المزيفة لديها الكثير للإجابة على ما نقدمه وكل تلك الكلمات الرنانة عن ميلاد لحظة روحية عظيمة لا تزال تدوي في أذني.

باربرا هيبوورث


وُلدت جوسلين باربرا هيبورث في 10 يناير 1903 في ويكفيلد، يوركشاير، المملكة المتحدة، وتوفيت في حريق في الاستوديو الخاص بها في 20 مايو 1975 في سانت آيفز، كورنوال، إنجلترا عن عمر يناهز 72 عامًا. دُفنت باربرا هيبورث في مقبرة لونجستون في خليج كاربيس، كورنوال، المملكة المتحدة.
كانت باربرا نحاتة وصانعة مطبوعات بريطانية شهيرة في القرن العشرين. اشتهرت بمنحوتاتها التجريدية الحداثية، وأشكال الحجر الطبيعي، وفتحت منحوتاتها الطريق لإظهار الماورائية في الأجزاء الداخلية من العمل، وقد كانت باربرا واحدة من عدد قليل من الفنانات اللواتي حققن شهرة عالمية. جنباً إلى جنب مع فنانين مثل بن نيكلسون ونعوم غابو، كان لباربرا هيبورث دور قيادي بارز في مجموعة الفنانين الذين أقاموا في سانت ايفيس خلال الحرب العالمية الثانية، وتشمل أعمال باربرا هيبورث الفنية الشهيرة "الأم والطفل"، "نحت المناظر الطبيعية"، "نصف الكرة المثقوب"، "الشكل البيضاوي (تريزيون)"، "أشكال كونترابونتال"،"شكلان باللون الأبيض (يوناني)"،"أقراص في المستوى" و"شكل مجنح".

بعض اقتباسات لباربرا هيبورث

  • النحات ينحت لأنه يجب عليه ذلك. فهو يحتاج إلى الشكل الملموس من الحجر والخشب للتعبير عن فكرته وتجربته، وعندما تتشكل الفكرة تظهر المادة في الحال.
  • هناك داخل وخارج لكل شكل. عندما يكون هناك توافق خاص، على سبيل المثال الجوز في قشرته، الطفل في رحم أمه، أو عندما يستشعر المرء بنية العظام في الشكل البشري، وأنا أكثر انجذابًا إلى تأثير الضوء. كل ظل تلقيه الشمس من زاوية دائمة التغير يكشف عن الانسجام بين الداخل والخارج.
  • يفسح الضوء المجال كاملًا لإدراكاتنا اللمسية من خلال تجربة أعيننا، ويتم الكشف عن حيوية الأشكال من خلال التفاعل بين المساحة والحجم.
  • النحت عبارة عن كتل مترابطة تنقل العاطفة. علاقة مثالية بين العقل واللون، الضوء والوزن.
  • النحت شيء ساكن ومع ذلك فيه حركة، هادئ جدًا ومع ذلك يتمتع بحيوية حقيقية.
  • قبل أن أبدأ في النحت يجب أن تكون الفكرة شبه مكتملة. أقول "تقريبًا" لأن الشيء المهم حقًا يبدو هو قدرة النحات على السماح لحدسه بإرشاده عبر الفجوة بين التصور والتنفيذ دون المساس بسلامة الفكرة الأصلية.

يمكنك التعرف على المزيد من الحركات الفنية الحداثية فهذه المدرسة الوحشية أول حركة فنية في القرن العشرين

إدوارد مانيه

-
إدوارد مانيه من أشهر الفنانين مواليد شهر يناير، فقد ولد بالأسبوع الأخير منه في 23 يناير 1832 في باريس، فرنسا، وتوفي في 30 أبريل 1883 في باريس، فرنسا عن عمر يناهز 51 عامًا. ودُفن مانيه في مقبرة باسي في باريس، فرنسا. كان إدوارد مانيه فنان طباعة فنية، وسامًا فرنسيًا مشهورًا مرتبطًا بالحركات الفنية الحداثية فقد كان أحد رواد الانطباعية، وقد اشتهر بلوحاته الطبيعية التي كرست مرحلة التحول للانطباعية. وقد كان لمانيه شخصية استثنائية في الفن الانطباعي، حيث قام بتعليم أقرانه تقنية ألابريما، أو الرسم المبلل على الرطب. لتبدو لوحاته نابضة بالحياة ومليئة بالحياة وألوانه تضج جرأة وقوة. تشمل أعمال إدوارد مانيه الفنية الشهيرة "غداء على العشب"، "إعدام الإمبراطور ماكسيميليان"، "حفنة من الهليون"، "صورة إميل زولا"، و"بيرث موريسوت مع باقة من البنفسج".

بعض اقتباسات لإدوارد مانيه

  • يجب على المرء أن يكون مع وقته ويرسم ما يراه.
  • في الفن، يعد الإيجاز ضرورة وترفًا في نفس الوقت.
  • الرجل المختصر يثير الفكر، والرجل كثير الكلام يثير الملل؛ ومن ثمّ لا بد من التحرك دائماً نحو الإيجاز.
  • في الشكل، ابحث عن الضوء الرئيسي والظل الرئيسي، والباقي سيأتي من تلقاء نفسه.

ويمكنك التعرف أكثر على المدرسة الانطباعية عبر الرابط: 7 فنانين يعرفونك على المدرسة الانطباعية

بارنيت نيومان


من مواليد شهر يناير بارنيت نيومان والذي ولد بنهاية شهر يناير يوم 29 بالعام 1905 في مدينة نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، وتوفي في الرابع من يوليو عام 1970 في الولايات المتحدة الأمريكية عن عمر يناهز 63 عامًا.
كان بارنيت نيومان رسامًا تجريديًا أمريكيًا مشهورًا مرتبطًا بالحركات التعبيرية التجريدية وحركات اللون الميدانية، وكان أحد رواد الكلر فيلد، لوحاته وجودية في شكلها ومحتواها، وقد شُكلت بنية توصيل شعور بالمكان والحضور الشخصي واحتمال حدوث غير المتوقع، من أشهر لوحاته التجريدية "Onement I"، و"Who's Afraid of Red، Yellow and Blue III"، و"Vir Heroicus Sublimis"، و"Cathedra"، و"Black Fire I".

بعض اقتباسات لبارنيت نيومان

  • الجماليات بالنسبة للفنانين مثل علم الطيور بالنسبة للطيور.
  • الرسام الحالي لا يهتم بمشاعره الخاصة أو بغموض شخصيته بل باختراق لغز الكون. ولذلك تحاول مخيلته اللونية التنقيب في الأسرار الميتافيزيقية.
  • الرسم، مثل العاطفة، هو صوت حي، عندما أسمعه، يجب أن أتركه يتكلم دون قيود.
  • موضوع الخلق هو الفوضى. ويبدو أن الشعور الحالي هو أن الفنان يهتم بالشكل واللون والترتيب المكاني. هذا النهج الموضوعي للفن يختزله إلى نوع من الزخرفة.

بيرث موريسوت


وُلدت بيرث موريسوت في 14 يناير 1841 في بورجيه، شير، فرنسا، تزوجت يوجين مانيه شقيق رائد المدرسة الإنطباعية إدوارد مانيه وأنجبا طفلة واحدة: جولي مانيه، توفيت في الثاني من مارس عام 1895 في باريس، فرنسا عن عمر يناهز 54 عامًا.
بيرث موريسوت رسامة فرنسية شهيرة مرتبطة بالحركة الفنية الانطباعية، وقد نشأت صداقة عميقة بينها وبين الرسام إدوارد مانيه ، الذي صورها مرارًا وتكرارًا، اشتهرت موريسوت بصورها ومشاهدها المنزلية وتخصصت بالمشاهد العائلية، وصور النساء والأطفال ، والديكورات الداخلية والمناظر الطبيعية، وقد كانت موريسوت واحدة من النساء القلائل اللائي تمكنّ منذ أوائل القرن التاسع عشر، من تحرير أنفسهن ليصبحن فنانات بأسلوبهن الخاص، تعتبر بيرث موريسوت الفنانة الأكثر أهمية في وقتها إلى جانب ماري كاسات، ومن أعمالها الفنية الشهيرة "بعد الغداء"، و"المهد"، و"الميناء في لوريان"، و"Jeune fille au Manteau Vert".

بعض اقتباسات الفن الشهيرة لبيرث موريسوت

  • الأحلام هي الحياة نفسها، والأحلام أكثر صدقًا من الواقع؛ فنحن نتصرف فيها كأنفسنا الحقيقية.
  • يعتقد الرجال بسهولة أنهم سوف يملأون حياة بأكملها؛ ولكن من جهتي، أعتقد أنه مهما كانت المرأة مغرمة بزوجها، فإنها لا تتخلى عن عملها دون بعض الصعوبة.
  • الموت في أحد أشكاله يكون أكثر جاذبية، وقد شهدته من مسافة قريبة جدًا.
  • إذا أضفت إلى المشاعر الجسدية رابطة الصداقة القديمة وماضي الشباب والعمل بأكمله الذي انتهى فجأة، ستعرف إلى أي مدى يمكن أن يكون الإنسان محطمًا.

ونحو التعرف على فنان آخر، فهذا من هو أوغست رينوار؟... إليك 10 حقائق عنه