أنواع الخطوط في الرسم وأهميتها.. تعرفي إليها بالتفصيل

شاب يرسم باستخدام القلم اللوحي على جهاز لوحي
الخط عبارة عن سلسلة من النقاط هذه النقاط تكون قريبة جداً من بعضها البعض

منذ أكثر من 2000 سنة، حيث الحضارة اليونانية القديمة والتي ندين لها بالكثير، خاصة فيما يتعلق بعلوم الهندسة والرياضيات والتي بلغت مبلغاً كبيراً من خلال ما توصل إليه إقليدس وفيثاغورس وأرسطو وأرشميدس وغيرهم، ومن قبلهم الحضارة الفرعونية والذين عمدوا لابتكار ما يُعرف بالخط، هذا المصطلح الرياضي الهندسي الإنشائي الفني المتعدد الإشارات، والمتنوع الوجهات، والتوجهات المحدد ذو الاتجاه الواحد والاتجاهين ولانهائي الاتجاهات. الخط الذي كان وما زال وسيبقى دائماً وحدة التصميم والإنشاء بالعمارة والهندسة ووصولاً للإحداثيات والخوارزميات. بالسياق التالي "سيدتي" تعرفك عن الخط ومآلاته كما توضح لك أنواع الخطوط في الرسم من خلال اللقاء مع الفنانة التشكيلية راوية بشري عبدالمولى.

وحدة تكوين الخط

النقطة هي وحدة تكوين الخط


تقول راوية بشري لسيدتي: "لا شك أننا نعلم أن النقطة هي وحدة تكوين الخط أو الحد الأدنى للخط، وأن الخط عبارة عن مجموعة من النقاط المتقاربة وقد عرّف إقليدس الخط على أنه الشيء الذي ليس له بُعد، فلا ارتفاع ولا عرض ولا عمق، لذا فإن النقاط المكونة للخط لا يمكن أن تعيش إلا في مخيلة عالم الرياضيات أو المهندس أو الفنان أو أي إنسان حسب طريقة استخدامه له، لأنها صغيرة بشكل لا نهائي.
تؤكد "بشري" أن اليونانيين كانوا من أوائل الحضارات التي استخدمت الخط كوحدة تصميم، وقد طبقت من خلاله المبادئ الهندسية على نطاق واسع في النحت والمنسوجات، والهندسة والإنشاءات، وقد عُثر على الكثير من الأشكال الفنية الأكثر تقليدية بما في ذلك الفن الزخرفي (خاصة رسم المزهريات) والرسم الفني المكرس للنحت، والتصميم الهندسي السابق للإنشاءات المعمارية. على أن الإغريق لم يكونوا أول من ابتكر الفن والتصميم الهندسي واستخدام الخط بمختلف أشكاله وأنواعه، فقد تم استخدام الزخارف والرسوم الفنية والهندسية عبر العديد من الثقافات التي سبقت تاريخ الإغريق بآلاف السنين حتى بالعصر الحجري، فقد تم اكتشاف أنماط خطية متعرجة ورمزية للثعبان ولأجزاء من الطبيعة مثل رصد الصواعق بالخط المنكسر وتموجات المياه بالخط المنحنى والمنكسر وصولاً للنقوش والرموز، والتي كرست مختلف أشكال وألوان الحروف والرموز والرسوم الكتابية أو ما يُعرف بالجرافولوجي.

ما أهمية الخطوط؟

الخطوط يستخدمها الفنان والمصمم لإظهار وتوضيح فنه وتصميمه وإبداعه


تقول بشري: "ذكرنا آنفًا أن الخط عبارة عن سلسلة من النقاط هذه النقاط تكون قريبة جداً من بعضها البعض، وعندما تقع عليها عينك تجد أنها تشكل مسار خط مستمر لا يتوقف إلا مع ابتعاد المسافات بين النقاط، ولا يمكننا رصد هذه النقاط ولا حتى باستخدام العدسة المكبرة والاقتراب الشديد، فالنقاط التي تشكل خطاً لا تترك أي فجوة بينها، ويحدد مدى اقتراب النقاط واتجاهها شكل الخط، وهذا ما يقودنا للحديث عن هندسة الخطوط وتكوينها، فالخطوط الهندسية لها أشكال كثيرة وأنواع مختلفة يستخدمها الفنان والمصمم تحديداً، فهما الأكثر احتكاكاً به، حيث:
يوجد خطوط متقطعة: ويتم استخدامها لرسم الأجزاء التي تكون مختفية من الشكل، حيث يتم تطويعها وتكريسها لرسم المجسمات مثلاً.
يوجد خطوط مستمرة: ويتم استخدامها في رسم الأجسام المرئية.
تؤكد "بشري" أنه من خلال الخطوط يمكننا تحديد الأجسام بشكل كامل وأحجامها ومقارنة أوزانها ونسبها، ولكي نحقق ذلك يلزم استعمال أنواع مختلفة من الخطوط المتقابلة والمتوازية والمتخالفة والمتراكبة مختلفة السماكة والكثافة والقوة التعبيرية، وذلك للحصول على رسم واضح ومعبر، فالخط هو تعبير تام مجمل عن الفن، وتعبير بصري حقيقي عما يقوم به الفنان وما يعتريه من أفكار يستخدمه لإظهار وتوضيح فنه وتصميمه وإبداعه، والذي يتم عبر استخدام أنواع الخطوط المختلفة.
بالسياق التالي يمكنك التعرف على استخدام الخط في إظهار التصميم الهندسي، فهذا فن الرسم المنظوري وطريقة إزالة التعقيدات منه.

أنواع الخطوط الفنية

الخطوط يتم استخدامها لرسم الأجزاء التي تكون مختفية من الشكل
  • خط مستقيم:

هو سلسلة من النقاط اللانهائية، حيث يتم رسم النقاط في نفس الاتجاه، والخط المستقيم بلا نهاية، حيث يمكن أن يمتد بأي اتجاه سواء أكان إلى اليسار أو إلى اليمين، ولأن الخطوط المستقيمة لا نهائية، لذا لن نتمكن أبداً من رسم خط مستقيم كامل، فهو مهما طال سيكون مجرد قطعة صغيرة، والباقي علينا أن نتخيله.

  • خط مائل:

هو أحد أشكال الخط المستقيم وهو عبارة عن سلسلة من النقاط اللانهائية التي تغير اتجاهها باستمرار.

  • الخط المنحني:

هو خط مستقيم يأخذ نوعاً من الانحراف في اتجاهه بطريقة تدريجية تفسر انحناءه أو التفافه، بحيث يكون هذا الانحراف تدريجياً وليس مفاجئاً أو عنيفاً.

  • الخط المنكسر:

هو خط مستقيم مائل مستمر يتوقف بشكل مفاجئ عند نقطة ويكمل الطريق متجهاً لاتجاه آخر، ثم يتوقف عند نقطة أخرى بشكل مفاجئ ليغير طريقه باتجاه آخر وهكذا.

أنواع الخطوط الهندسية

  • خط أفقي

الخطوط الأفقية هي تلك التي لها اتجاه خط الأفق. وهي تتحرك من اليمين إلى اليسار وبالعكس، بالإضافة إلى كونها متعامدة (بزاوية 90 درجة) على الخط العمودي.

  • خط عمودي

الخطوط العمودية هي تلك الخطوط التي يكون مسارها في اتجاه من أعلى إلى أسفل، أو العكس.

  • خط منحرف

الخطوط المائلة هي تلك التي ليس لها اتجاه رأسي أو أفقي. كما أنها لا تشكل زوايا قائمة عند تقاطعها.

أنواع الخطوط المستقيمة حسب الموقع بينها

  • خطوط مستقيمة متوازية

تقع الخطوط المتوازية في نفس المستوى وتحافظ على مسافة معينة من بعضها البعض، لكنها لا تتقاطع أو تقترب أو تتلامس أبداً في أي نقطة، ولا حتى امتداداتها.

  • خطوط مستقيمة متقاطعة

الخطوط المتقاطعة تتقاطع في نقطة ما. وعندما تقطع بعضها البعض، فإنها تقسم المستوى إلى 4 مناطق، ولهذا نقول إنها تشكل 4 زوايا.

  • خطوط مستقيمة متعامدة

الخطوط المتعامدة هي حالة خاصة من الخطوط المتقاطعة، فهي تتلاقى عند نقطة وتشكل أربع زوايا قائمة (زاوية 90 درجة).

الخطوط في الرسم الهندسي والفني

وهي خطوط الإظهار التي يمكن من خلالها أن يتضح شكل المجسم وتفاصيل عمقه وحجمه و...

  • خط سميك مستمر.
  • خط رفيع مستمر.
  • خط حر رفيع مستمر.
  • خط متعرج رفيع مستمر.
  • خط متقطع سميك.
  • خط متقطع رفيع.
  • خط رفيع بأطراف سميكة.
  • خط سميك بأطراف رفيعة.
  • خط متقطع مزدوج.
  • خطوط تقاطع وهمية.

وإذا كان ما سبق عرفك على الخطوط وأنواعها، يمكنك التعرف على شكل آخر من الخطوط الفنية فهذا الرابط يعرفك على جماليات الخط العربي في التصميم والديكور