ماذا تعرفون عن عصر الباروك؟

قبة مبنى ديني أثري على طراز الباروك
السمات الرئيسية لمظاهر الرسم الباروكي هي الدراما والألوان العميقة والضوء الدرامي

يقول الفيلسوف الفرنسي جيل دولوز: "الباروك ينتج طيات إلى ما لا نهاية. إنه لا يخترع الأشياء: هناك كل أنواع الطيات القادمة من الشرق، اليونانية، الرومانية، القوطية، الكلاسيكية، لكن السمة الباروكية تلوي وتقلب طياتها، وتدفعها إلى ما لا نهاية، طية فوق طية، واحدة فوق الأخرى."
اختلف الكثيرون حول عصر الباروك وفنونه وإبداعاته وتجلياته وما كرس لها من تغيرات وتحولات بعدد من المجتمعات الأوروبية، فقد صار جدلياً بشكل لافت طوال فترة العصر (التي امتد ما يوازي 150 عاماً) وما بعده ما بين رافضين ناقدين منتقدين، ومتقبلين متحمسين لما تمخض عنه العصر من أحداث وإصلاحات شملت مجموعة واسعة من الأساليب الفنية، والتي ظهر عنها كم مدهش من "الفن العبقري"،
فعصر الباروك وضع بصمته بكل الأنساق الإبداعية، مما كرس لمرحلة جديدة فى تاريخ الإبداع البشري، ومهد لسياقات أخرى ومدارس فنية ظهرت بعده. بالسياق التالي سيدتي التقت الفنانة التشكيلية والباحثة في تاريخ فن النحت البيزنطي سارة عبد الجواد؛ لتحدثك عن عصر الباروك وأهم مميزاته وسماته .

عصر الباروك هل هو قيمة سلبية رفضها المثقفون؟

عصر الباروك هل هو قيمة سلبية رفضها المثقفون؟

تقول الفنانة التشكيلية سارة عبد الجواد لسيدتي: عصر الباروك حالة فنية ثقافية معمارية موسيقية أدبية، تمازجت فيها مختلف أشكال الفنون والثقافة والآداب، وعلى الرغم من رفض معاصري هذه الحركة لما آلت عليه في البداية، إلا أن الباحثين في تاريخ الفن ينظرون لها على أنها مرحلة تحول مدهشة، أو مرحلة غريبة انتقالية في تاريخ الفن عامة.
الفن الباروكي مثل ببساطة نهاية عصر النهضة، وعن أصل كلمة باروك، تقول سارة: مصطلح الباروك نفسه يحمل اشتقاقات مختلفة، ولكن فيما يبدو فهو مشتق من barrueco الإسبانية أو barroco البرتغالية، وكلتيهما تعنيان "لؤلؤة، جميلة غير منتظمة الشكل" أو "لؤلؤة جميلة فطرية الشكل" ولذلك فإن المعنى الذي يُنسب إلى مصطلح الباروك بشكل عام هو "غريب الأطوار، غريب" . وقد أسندت قيمة سلبية مهينة لهذه الحركة الفنية والأدبية، فقد رأى مثقفو وفنانو هذه الفترة أن ما يتيحه الفن مخالف لما اعتادوه، وأنه "خادع"، و"غريب"، و"مبالغ فيه" ولا ينم إلا عن "ذوق سيئ"، "شكل غير منتظم"، "خارج عن السياق الجمالي"، وقد ظل هذا التقييم للمرحلة الباروكية معتمدًا بهذه الطريقة والصفة حتى نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، عندما تم الاعتراف به كأحد التيارات الثقافية العديدة الهامة والمؤثرة عالمياً التي انتشرت بأوروبا بذلك الوقت.
وفي السياق التالي يمكنك التعرف على أفكار في الديكور مستلهمة من الطراز الباروكي وخصائصه الثرية

بداية عصر الباروك بإيطاليا

ولد عصر الباروك مع نهاية القرن السادس عشر وبداية القرن السابع عشر (1590-1740) في إيطاليا، التي كانت ترزح تحت وطأة الحكم الأسباني، ثم انتشر بعد ذلك في فرنسا، إنجلترا، هولندا، ألمانيا، وكانت هذه المرحلة مواكبة للثورة العلمية، حيث أثبت العلماء أن الكون لانهائي، وزادت الاختراعات العلمية كتلسكوب جاليليو، ومن ثم زادت حيرة الفنانين بتأملاتهم بالكون وتزايد شعورهم بالصمت والمساحات اللامتناهية والفضاءات المفزعة، وهو ما عبروا عنه في مختلف الأشكال الفنية بدءًا من اللوحات ووصولًا للألحان والنغمات، والهندسة والإنشاءات، وحتى بالأدب والأشعار ومختلف الصياغات.
تقول عبد الجواد: المعروف عن فن الباروك أنه فن فخم تجاذبته مختلف الأطراف للتأكيد على عظمتها، ومنهم ملوك أسبانيا وفرنسا، الذين لجأوا إليه لتمجيد قوتهم، وقد عرف عنه أنه فن ثقافة الصورة، حيث تتلاقى جميع الفنون من أجل إنشاء عمل فني فخم ضخم مبهر متكامل، وبالتالي فالمتخصصون يعرفون فن الباروك بأنه فن انتصار الإصلاحيين المضادين والاستبداد السيادي، فضلاً عن الدراما الوجودية للإنسان حيث الشعور الدائم بعدم الاستقرار والحيرة بسبب الثورة العلمية والنهضة الصناعية الناشئة (كما ذكرنا آنفًا)

أهم مميزات عصر الباروك

السمات الرئيسية لمظاهر الرسم الباروكي هي الدراما والألوان العميقة والضوء الدرامي


تقول سارة عبد الجواد: السمات الرئيسية لمظاهر الرسم الباروكي هي الدراما والألوان العميقة، والضوء الدرامي، والظلال الحادة، والخلفيات الداكنة.
بينما كان فن عصر النهضة يهدف إلى تسليط الضوء على الهدوء والعقلانية، أكد فنانو الباروك على التناقضات الصارخة والعاطفة والتوتر، وغالبًا ما اختاروا تصوير اللحظة التي تسبق الحدث بدلاً من حدوثه، وهذه أهم مميزات هذه الفترة:

  • عُدّ الأسلوب الباروكي مرادفًا لعدم التوازن والبذخ والغرابة.
  • يهيمن عليه الخطوط العضوية الإنسايبة (المنحنية).
  • يتميز الأسلوب بحركة كبيرة متعددة الاتجاهات كما أنه اهتم بالتفاصيل الواضحة التي يسهل تفسيرها.
  • اعتماد وجهات نظر منظورية جريئة.
  • اعتماد تناقضات الإضاءة القوية، والأضواء المفاجئة.
  • الابتعاد عن المركزية (فاللوحة والمقطوعة الموسيقية والتصميم المعماري) متعدد المراكز.
  • اعتماد اللوحات الـ "وهمية" التي تعمل على توسيع المساحة المعمارية بصريًا، فمن المعروف جيدًا النوافير التي تتميز بمعالم مائية فخمة (والتي تدل على إحساس الإنسان بعدم الاستقرار) والمتاهات (مرادفة للارتباك).
  • شيوع الجمال الذي لا يُبحث عنه في العقلانية، بل في المخالفة والمبالغة .
  • السعي وراء جذب انتباه المشاهد وإثاره فضوله وتأجيج مشاعره وصولًا لإدهاشه بأعمال فنية مذهلة.
  • أضحت الوسيلة التعبيرية الرئيسية للباروك هي الميلودراما، التي تترك المتلقي لاهثاً أمام روعة الأسلوب الفني أو الإبداعي.
  • الاهتمام بالتفاصيل الواضحة التي يسهل تفسيرها.
  • انتقل النمط المعماري في عصر النهضة من النمط الخطي إلى الأسلوب التصويري الدراماتيكي.

أهم فناني ومبدعي عصر الباروك:

جيان لورينزو بيرنيني، فرانشيسكو بوروميني، أنيبال كاراتشي، مايكل أنجلو ميريسي دا كارافاجيو، سيباستيان باخ، بيير بوجيه، رامبرانت فان راين، بيتر بول روبنز، دومينيكوس ثيوتوكوبولوس (إل جريكو)، يوهانس فيرمير فان دلفت، أنطونيو فيفالدي.
والآن بعد أن تعرفت على عصر الباروك وأبرز خصائصه الفنية ما رأيك بالتعرف على 10 حقائق غريبة عن الإمبراطورية الرومانية القديمة