في اليوم العالمي للإبداع والابتكار.. تعرفي إلى التقنيات الرئيسية لتطوير الإبداع

في ظل عدم وجود فهم عالمي للإبداع، حيث ينفتح المعنى بكل سياقاته من التفسير إلى التعبير الفني، وصولاً لحل المشكلات في سياق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والاستدامة، ومن ثمّ فقد حددت الأمم المتحدة يوم 21 أبريل اليوم العالمي للإبداع والابتكار؛ من أجل زيادة الوعي بدور الإبداع والابتكار في جميع جوانب التنمية البشرية.

ما المقصود بالإبداع والابتكار؟

يوفر الابتكار والإبداع زخماً جديداً نحو تحقيق الأهداف المستدامة


بحسب الموقع الرسمي لاحتفالية اليوم العالمي للإبداع والابتكار worldcreativityday.com، فعلى الرغم من أن الإبداع والابتكار يبدو وكأنهما تعريفان مختلفان، إلا أن الإبداع والابتكار يسيران جنباً إلى جنب، حيث يشير كلا المصطلحين إلى أفكار أو رؤى جديدة، والتي لكي تؤتي ثمارها تتطلب تنفيذ خطط مبتكرة يتم تحويلها بعد ذلك إلى واقع ملموس، ولأن الإبداع والابتكار عنصران أساسيان في عالم اليوم بتكنولوجياته وآلياته؛ تزداد الحاجة إلى النساء والرجال المبدعين والمبتكرين أكثر من أي وقت مضى، حيث يُطلب هؤلاء الأشخاص الذين يتمتعون بهذه المهارات لأداء مناصب تنافسية للغاية، بل ويتزايد الطلب في سوق العمل على المواهب الجديدة القادرة على أن تكون قادة حقيقيين. وعلى أن تلك الصفتين عبارة عن مهارات أو صفات إنسانية يمتلكها معظم الناس، لكنَّ الكثيرين لا يدركون ذلك.
بحسب اليونسكو un.org، ففي اليوم العالمي للإبداع والابتكار، العالم مدعو لتبني فكرة أن الابتكار ضروري لتسخير الإمكانات الاقتصادية للدول، حيث يمكن أن يوفر الابتكار والإبداع وريادة الأعمال الجماعية زخماً جديداً نحو تحقيق الأهداف المستدامة (SDGs). ويمكنها تسخير النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل، مع توسيع الفرص للجميع، بما في ذلك النساء والشباب، ويمكنها أن توفر حلولاً لبعض المشاكل الأكثر إلحاحاً؛ مثل القضاء على الفقر والقضاء على الجوع، فقد أصبح الإبداع والابتكار البشري، على المستويين الفردي والجماعي، الثروة الحقيقية للأمم في القرن الحادي والعشرين.
قد ترغبين في التعرف إلى أشهر مخترعات غيّرن العالم... في اليوم العالمي للإبداع والابتكار

التقنيات الرئيسية لتطوير الإبداع

التقنيات الرئيسية لتطوير الإبداع


في ظل الاحتفال باليوم العالمي للإبداع والابتكار، تخبرك "سيدتي" بالتقنيات الرئيسية لتطوير الإبداع من موقع diainternacionalde.com، يمكن تطوير الإبداع والابتكار إذا تم تنفيذ سلسلة من الإستراتيجيات الفعالة للغاية، والتي تقوم على المثابرة والانضباط والحافز لتحقيق نتائج مُرضية، فإذا كان ما تبحث عنه هو ظهور الإبداع الفطري الموجود فينا جميعاً، فسيكون من الضروري تطبيق سلسلة من التقنيات المعروفة، والتي ستساعدك على تطوير الإمكانات، التي لم يتم استكشافها أو معرفتها بعد، ولكن التي تعيش داخل كل البشر، وهي:

  1. تقنية دافنشي.
  2. تقنية دالي.
  3. تقنية الرسم المصغر.
  4. ليوناردو دافنشي والعقل العبقري المبدع.
  • تقنية دافنشي في التفكير التصميمي

هي منهجية إبداعية تسعى إلى تطبيق مبادئ عبقري عصر النهضة ليوناردو دافنشي في عملية التصميم، وباستخدام أدوات وأساليب مختلفة، تشجع هذه التقنية على استكشاف الحلول المبتكرة ودمج التخصصات المختلفة لحل المشكلات بشكل فعال، وهذه التقنية تتكون من سلسلة من الخطوات، يمكن من خلالها تطوير الإبداع، وتقوم على:

  1. أول شيء هو إيقاظ الفضول.
  2. خلق وجهات نظر مختلفة.
  3. صقل الحواس.
  4. قبول ما هو غير مؤكد.
  5. اكتشاف التوازن.
  6. العمل على الجسد والعقل.
  7. أخيراً التوجه نحو الجديد والمجهول.
  • تقنية دالي

وهو أسلوب حاول الفنان المبدع من خلاله أن يتجاوز عالم المنطق والعقل ليحقق ويدخل إلى عالم الأحلام، وقد ظهرت دراسات أوضحت أن تقنية الرسام السريالي يمكن أن تحسن الإبداع بنسبة تصل إلى 83%، وقد كان الرسام السريالي سلفادور دالي يعمل على تحسين إبداعه من خلال:

  1. حمل شيء ما أثناء الاستعداد للنوم على كرسي.
  2. عندما ينام، تسترخي يده ويوقظه الجسم الساقط.
  3. بعد هذه القيلولة القصيرة جداً، يصبح دالي جاهزاً للعمل.

يدعم العلم هذه التقنية، وللحصول على هذا الدافع الإبداعي من الضروري الاستيقاظ مباشرة في مرحلة من النوم تعرف باسم هيبناغوجيا، حيث يبدأ الواقع في الاختلاط بعالم الأحلام. تستمر هذه المرحلة بضع دقائق فقط وتمثل خمسة بالمائة فقط من إجمالي وقت النوم، وتصف الأبحاث المنشورة في مجلة Science Advances، عبر موقعها science.org، أنه خلال فترة التنويم المغناطيسي، يمكنك تخيل أشكال وألوان وأجزاء من الأحلام، وتظل على دراية بما يحيط بك، وعلى الرغم من أنه قد ثبت أن هذا الدافع حقيقي، إلا أنه لا يزال من غير المعروف بالضبط لماذا تحفز مرحلة النوم هذه الإبداع.
وإذا أردت التعرف إلى ما معنى الإبداع، تابعي الرابط: ما تعريف الإبداع وكيف يمكن تعزيزه لدى الشباب؟

  • تقنية الرسم المصغر

    يمكن تطوير الإبداع والابتكار إذا تم تنفيذ سلسلة من الإستراتيجيات الفعالة - المصدر: freepik.com

وهي تقنية تتكون من تفسير سلسلة من الصور من خلال العقل الباطن باستخدام الإحصائيات والعشوائية، وتعرف باسم الرسم المبني على العقل الباطن والعشوائية.
وبحسب موقع neuronilla.com، فإن الرسم الدقيق يتكون من تقنية تعتمد على محاولات الوصول إلى أماكن غير عادية. يتعلق الأمر بتكوين صورة من خلال تقديرات تقريبية متتالية تعتمد على الاستعداد العقلي، ولكن دون استخدام التفكير العقلاني.

  1. يتم استخدام لون واحد ويتم دائماً عمل رسومات متعددة بالتقريب.
  2. بمجرد إجراء عدة تقديرات تقريبية، يتم تكبير الرسومات.
  3. يتم العمل على مركزها باستخدام طريقة عمل رسومات دقيقة عليها مرة أخرى أو عمل تنويعات تحاول تقريبنا من الحل المطلوب.
  4. يمكن استخدام هذه الطريقة لتصميم الأشياء اليومية بطريقة جماعية ومبتكرة.
  • ليوناردو دافنشي والعقل العبقري المبدع

كان دافنشي، المعروف بإرثه العظيم للإنسانية، مخترع المشاريع العظيمة التي ساعدت الإنسان المعاصر بشكل كبير. لقد كان محباً كبيراً للطبيعة وأظهر منذ صغره فضولاً تجاه العالم من حوله، وكانت هذه السمة الخاصة به هي التي جعلته فيما بعد إحدى أهم الشخصيات في التاريخ. إن بحثه الذي لا ينضب لفهم المعنى الحقيقي للوجود الإنساني حوله إلى عبقري حقيقي.
بالنهاية إذا اردت المشاركة بالاحتفال باليوم العالمي للإبداع والابتكار، يمكنك ذلك من خلال المساهمة بأي عمل إبداعي، سواء من خلال الموسيقى أو الكتابة أو الرسم أو أي طريقة إبداعية ومبتكرة، ولتشارك منجزك الإبداعي معنا، وعلى شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة مع الأصدقاء. ننتظر مشاركتك!
يمكنك التعرف إلى النسخة السابقة من الاحتفال باليوم العالمي للابداع والابتكار 2023 عبر الرابط: دعوة لإطلاق العنان لاكتشاف إمكانيات الاقتصاد الإبداعي