بالفيديو| يوميات سيدتي في أول أكاديمية للفنون الأدائية في الشرق الأوسط

في عالم مسرح السحر والإبداع، يسلط الضوء على ملحمة فنية متجددة تمتزج فيها ثقافات الشرق بالغرب، ألا وهي أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية. فمن رحم الطموح وحلم الغد، أزهرت في عام 2019 تحفةٌ فنيةٌ رائدة، بل كانت نبراساً يقود الطريق نحو التفرد الإبداعي والتألق العالمي في قلب الإمارات الغنية بتراثها وحضارتها.

عندما تخطو إلى داخل أروقتها، تلمس الحياة بنبضها الفني من خلال برامج البكالوريوس الغني بجودته وتفرده، ليس هذا فحسب، بل ولتجد أبواب الدراسات العليا مشرَّعةً أمام الساعين لإتقان فن المسرح وإبداع العروض الحية.

في يوميات "سيدتي"، نعيش لحظات استثنائية نستشرف أبعاد هذا الصرح الفني العظيم، معبرين عن فخرنا بالمبدعين الذين ينثرون عبق الجمال في سماء الأكاديمية، لتتحدث لغة الفنون الرفيعة بصوت صداح بين الشعوب.

أول أكاديمية للفنون الأدائية في الشرق الأوسط
أول أكاديمية للفنون الأدائية في الشرق الأوسط

مواهب مبدعة

ترعرعت الأكاديمية على يد رجل ذي بصيرة ورؤية خصبة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، لتستقطب الأكاديمية العقول المبدعة وتصقل المواهب الأصيلة، فلا غرابة أن تكون موطناً لثلاثية علم المسرح: الإخراج، والإنتاج، وبهاء الديكور والأزياء، معلنةً بذلك عصراً جديداً للفنون الإبداعية.

أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية
تستقطب الأكاديمية العقول المبدعة وتصقل المواهب الأصيلة

أول أكاديمية للفنون الأدائية

تُعد هذه الأكاديمية الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، حيث تقدم فرصاً رائعة للطلاب لتعلم واستكشاف الفنون الأدائية، سواء كانوا مهتمين بالمسرح أو الرقص أو الموسيقى أو فن الأداء الشخصي. تتميز الأكاديمية بهيئة تدريس متميزة ومرافق حديثة ومتطورة، حيث يتلقى الطلاب التدريب والتعليم اللازم لتطوير مهاراتهم والابتكار في الأداء الفني، استكشاف وتجارب الطلاب الملهمة هنا يجعلها محطة مثالية للإبداع والتطور الفني.

في تجربتنا داخل أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية، انغمسنا في عالم المسرح، واستكشفنا أسرار الرقص الحديث، واستمتعنا بنغمات الموسيقى، كانت تجربة ملهمة ورائعة.

أول أكاديمية للفنون الأدائية في الشرق الأوسط
مواهب مبدعة من جنسيات متعددة تضمها أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية

استكشاف مرافق الأكاديمية

استكشاف مرافق الأكاديمية كان جزءاً مثيراً من رحلتنا في أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية، حيث قمنا بجولة شاملة داخل المرافق واستكشفت المرافق الفنية المتاحة. كانت المرافق مجهزة تجهيزاً كاملاً لتلبية احتياجات الطلاب وتطوير مهاراتهم في الفنون الأدائية، بما في ذلك قاعات تدريب وأستوديوهات رقص ومسارح مجهزة بأحدث التقنيات، بالإضافة إلى وجود مكتبة ضخمة وعيادة طبية مجهزة على أعلى مستوى، كما توفر الأكاديمية مبنى سكنياً بالكامل للطلاب المغتربين.

أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية
الأكاديمية مزودة بكل الإمكانيات الحديثة والمرافق المتطورة التي تضمن عملية تعليمية مميزة للطلاب

حقائق وأرقام

• تأسست الأكاديمية في عام 2019 بناءً على رؤية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة.
• الأكاديمية منشأة عالمية المستوى تهدف إلى تحفيز تطور المجتمعات وتسليط الضوء على المواهب الإبداعية المحلية والعالمية.
• تقود الأكاديمية مسيرة التعليم العالي للفنون الأدائية والإنتاجية الاحترافية.
• الأكاديمية الأولى من نوعها في الشرق الأوسط لدراسة برامج البكالوريوس بدوام كامل في التمثيل وفنون الإنتاج والمسرح الموسيقي.
• أطلقت أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية مؤخراً فرصة للمرشحين لدراسة الماجستير في الفنون الجميلة في مجال المسرح وإبداع العروض الحية بدوام كامل، مع ثلاثة تخصصات: الإخراج، والإنتاج، وتصميم الديكور والأزياء.
• تقدم الأكاديمية دبلوم ترينيتي من المستوى السادس في الرقص الاحترافي مع متخصصين ومعلمين مؤهلين بخبرات عالية.
• تقدم الأكاديمية منحاً دراسية برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وهي ممولة بالكامل للطلاب المؤهلين في كل عام دراسي.
• توفر الأكاديمية برامج عالمية المستوى تتبع أساليب التدريس في المعاهد الفنية ومناهج تعليم رسمية للمواهب الناشئة في مجاليّ الفنون الأدائية وفنون الإنتاج.
• تستقبل أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية الطلاب والأفراد من جميع أنحاء العالم، حيث تحتضن اليوم طلاباً من أكثر من 40 دولة.
• تُتيح الأكاديمية للطلاب فرصة خوض تجربة ثقافية غنية ومتنوّعة للارتقاء بمسيرتهم المهنية وقدراتهم على المستوى الدولي وتكوين علاقات اجتماعية مع أفراد من جميع أنحاء العالم.
• تخرجت أول دفعة في الأكاديمية في يونيو 2023.
• في يوليو 2023، اعتمد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، 75 منحة دراسية للطلبة والطالبات في أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية.
• كما أعلن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عن إنشاء رابطة لخريجي الأكاديمية في إمارة الشارقة.
• إلى جانب إعلان سموه متابعة ورعاية الخريجين في كل مكان وتقديم الدعم اللازم لهم وتعزيز علاقتهم بشكل مستمر ودائم مع الشارقة.
• كما أعلن سموه عن توسيع الأكاديمية لتشمل أكاديمية الموسيقى الجديدة والتي من المتوقع أن تستقبل أول دفعة لها في سبتمبر 2026.

الدورات القصيرة

• توفير شهادة البكالوريا الدولية المستوى 2 في الفنون الأدائية للطلاب في سن المدرسة الثانوية (14 - 16 سنة)، بحيث تكون مقدمة لتشكيل رؤية حول مختلف مسارات الحياة المهنية الممكنة في صناعة الفنون الأدائية.

المؤدون الشباب

• تعتبر دروس الأطفال والشباب إضافة رائعة، والتي تقدم تدريباً في الغناء، التمثيل، والرقص والمسرح، والموسيقى للمؤدين الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و18 عاماً يوم الأحد طوال الفصل الدراسي.
• تتوج هذه الفصول الدراسية على مدار العام بعرض نهاية العام، حيث يشترك فيه جميع الطلاب.

الدراسات العليا- دبلوم التمثيل (بالعربية)

• برنامج تعليمي احترافي وفق التوجه العلمي لأكاديمية الشارقة للفنون الأدائية وباللغة العربية بإشراف أساتذة مختصين ويشمل الدبلوم كافة التدريبات والمهارات الخاصة بإعداد الممثل جسدياً وصوتياً ومعرفياً ويتوج بمشروع تخرج يفسح المجال لكافة الطلاب المشاركة فيه وتقديم مكتسباتهم. ويقدَّم الدبلوم باللغة العربية، على مدار عام دراسي واحد بمعدل 13 ساعة أسبوعياً (أيام الجمعة والسبت والأحد).

ثلاثة برامج أكاديمية

• تضم الأكاديمية ثلاثة برامج رئيسية لنيل درجة البكالوريوس في الآداب: التمثيل، والمسرح الموسيقي، وفنون الإنتاج.
• يؤهل برنامج بكالوريوس التمثيل الدارسين لدخول مجال التمثيل والأداء الاحترافي.
• يقدم برنامج بكالوريوس المسرح الموسيقي تعليماً محترفاً للموهوبين في مجالات الفنون المحترفة والأداء المسرحي بشكل عام.
• يهدف برنامج بكالوريوس الإنتاج إلى إعداد وتأهيل الطالب ليكون جزءاً من الفريق الإبداعي وفرق المصممين، حيث يمكنهم من إدراك أهمية التعاون في الصناعات الإبداعية والثقافية، وتهيئهم للعمل عبر منصات ومهن متعددة، منها: إدارة مسارح، وتصميم الأزياء، والسينوغرافيا، وتصميم الإضاءة، وتصميم الصوت، والبرمجة، والعمل كفني ذي مهارات عالية، والكثير.

معايير القبول

• يجب على الطلبة المتقدمين لدراسة فنون الأداء اجتياز اختبارات الأداء في التمثيل والمسرح الموسيقي.
• يجب على المتقدمين لدراسة برنامج فنون الإنتاج اجتياز المقابلة الشخصية.
• تقبل طلبات التقديم للدراسة من الذين أكملوا التعليم الثانوي والبالغين من العمر 18 عاماً على الأقل. أي الحاصلين على 12 عاماً من التعليم المدرسي على الأقل.
• تتم إجراءات تصديق الشهادات من داخل الدولة وفق قوانين التصديق المتبعة لدى وزارة التربية والتعليم أو مجالس التعليم أو وزارة الخارجية والسفارات المعنية للشهادات من خارج الدولة.
• لغة التدريس والتقييم المعتمدة في الأكاديمية هي اللغة الإنجليزية. لذا يتوجب على المتقدمين إتقان اللغة الإنجليزية، حيث تطلب الأكاديمية الحد الأدنى من مستوى الكفاءة في واحد مما يلي:
اختبار الإمارات القياسي (EmSAT) لمادة اللغة الإنجليزية 1100.
درجة 5.5 في اختبار الآيلتس العام.
درجة 500 في اختبار TOEFL (173 CBT و61 IBT).
يجب على خريجي المرحلة الثانوية من خارج الدولة معادلة شهاداتهم من وزارة التربية والتعليم بالدولة، ومن ثمّ تقديم نسخة المعادلة بعد أن يتم قبولهم.
أول أكاديمية للفنون الأدائية في الشرق الأوسط
أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية ليست مجرد مكان، بل هي مساحة للتطور الفني والإبداع

ختاماً

يمكن القول إنها كانت تجربة استثنائية، حيث تم استعراض أبرز اللحظات والتجارب التي عاشها الطلاب خلال رحلتهم التعليمية. تم تسليط الضوء على التطور الفني للطلاب وتحقيقهم لإنجازات كبيرة في مجال الفنون الأدائية. وقد تم استعراض أيضاً الجهود المبذولة في تطوير المرافق الفنية وتوفير برامج التدريب التي تساعد الطلاب في تحسين أدائهم الفني فهذه الأكاديمية ليست مجرد مكان لتعلم الفنون الأدائية، بل هي مساحة للتطور الفني والإبداع والتعبير عن الذات.