أبوظبي للثقافة تعلن عن "رواق الأدب والكتاب" في معرض أبوظبي للكتاب 2024

 أعلنت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون عن برنامج مبادرة "رواق الأدب والكتاب" في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024
أعلنت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون عن برنامج مبادرة "رواق الأدب والكتاب" في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024

تحت رعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، أعلنت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون عن البرنامج الثقافي لمبادرة "رواق الأدب والكتاب"، والتي تهدف إلى تعزيز استدامة المعرفة واحتضان الكتّاب ودعم المؤلفين والمبدعين، وتحفيز صناعة الكتاب والتأليف والنشر، وذلك ضمن فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب خلال الفترة من 29 أبريل إلى 5 مايو 2024 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

مبادرة "رواق الأدب والكتاب"

تقدّم مبادرة "رواق الأدب والكتاب" هذا العام، ثمانية إصدارات أدبية، كما تقدم خمس ندوات حوارية، وحفلات توقيع كتب للأدباء والشعراء، ضمن برنامجها الثقافي في معرض أبوظبي الدولي للكتاب تحت عنوان "من الهواء والماء والرمل نتشكل" احتفاءً بالمنجز الثقافي والتجربة الأدبية العريقة لشيخ الروائيين الإماراتيين الأديب علي أبو الريش بمشاركة عدد من الأدباء والشعراء والكتّاب من الإمارات والوطن العربي، وبالشراكة مع اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، ودار نبطي للنشر، ودار الظبي للنشر، ودار نينوى، ومنشورات المتوسط. كما تعرض الموقع الإلكتروني لمنصة "أصوات أدبية"، وتطبيق مبادرة مكتبة عرب كاست للكتب الصوتية، وذلك ضمن جناح مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون.

الريادة وترسيخ المكانة

رأت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون أنّ معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الثالثة والثلاثين يعكس تصميم أبوظبي على ريادة صناعة النشر والكتاب في العالم العربي، ويرسّخ مكانة العاصمة كمركز أصيل للمحتوى المعرفي العربي، مستعيداً الدور المؤثر للعرب في سياق الحضارة الإنسانية.

وقالت : "إنّ صناعة الكتاب تعكس نهضة الأمم ونماء ثقافتها، وتعني صناعة العقول وبناء الإنسان، ونحن نولي أهميةً كبرى لمراكمة المعرفة وتمكين صناعات النشر والتأليف والترجمة، لما تبرزه من تواصل للأفكار وجهد إبداعي للكتّاب والمؤلفين واحتراف مهني للناشرين".

وتابعت: "تحت عنوان "من الهواء والماء والرمل نتشكل" احتفاءً بالمنجز الأدبي والتجربة الإبداعية العريقة لشيخ الروائيين الإماراتيين الأديب علي أبو الريش، تنعقد فعاليات البرنامج الثقافي لمبادرة رواق الأدب والكتاب في سنتها التاسعة متضمنةً 8 إصدارات أدبية وفكرية، و5 ندوات حوارية، وحفلات تواقيع الكتب، بمشاركة أكثر من 20 روائياً وشاعراً وكاتباً من الإمارات والوطن العربي، كما تحتفي المبادرة بالشاعرين الراحلين الإماراتي أحمد راشد ثاني، واللبناني أنسي الحاج، عبر إصدار كتابي "قفص الأمواج: مقالات أحمد راشد ثاني في المعنى والوجود، و"وردة الذهب: مختارات لأنسي الحاج"، تكريماً لدورهما وفكرهما المتجدد في ريادة قصيدة النثر العربية وتوثيقهما جمالياتها في المكان الإماراتي والفضاء العربي".

وتعمل مبادرة "رواق الأدب والكتاب" على تكريم الإبداع الأدبي العربي، وتشجيع الإنتاج المعرفي والحفاظ على اللغة العربية والهوية الثقافية، تجسيداً لرسالة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون في إشراك المجتمع في حوار بنّاء من خلال توفير منصة لتبادل المعرفة وتحفيز الفكر النقدي. ومن خلال التعاون مع دور النشر المحلية والدولية.

ولا تنفصل المبادرة عن مساقات التنمية المجتمعية والثقافية المستدامة التي تصبُّ فيها جهود المجموعة منذ تأسيسها في العام 1996، والمتمثلة في المبادرات العديدة ضمن البرنامج التعليمي "رواق المعرفة"، والبرنامج المجتمعي "بلاد الخير"، تحفيزاً للإبداع وحفظاً للإرث المعرفي الإماراتي، وصوناً لعناصر الهوية الوطنية والتي تأتي اللغة العربية في مقدّمها، كما تعكس رؤية المجموعة في تحفيز الصناعات الثقافية والإبداعية عبر الاستثمار في الشباب واحتضان وصقل المواهب وتطوير مهارات المبدعين والمؤلفين الإماراتيين.

إصدارات وتواقيع

ويتضمن البرنامج الثقافي ضمن معرض أبوظبي الدولي للكتاب تحت عنوان "من الهواء والماء والرمل نتشكل" احتفاءً بالمنجز الثقافي والتجربة الأدبية العريقة لشيخ الروائيين الإماراتيين الأديب علي أبو الريش، ويشتمل على "قفص الأمواج: مقالات في المعنى والوجود" كتاب أحمد راشد ثاني تأليف لولوة المنصوري بالتعاون مع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وتوقعه يوم الخميس 2 مايو، و"من الهواء والماء والرمل نتشكل" الكتاب الاحتفائي بالتجربة الروائية لعلي أبو الريش تأليف عدد من النقاد بالتعاون مع دار نبطي للنشر، ويتم توقيعه يوم الجمعة 3 مايو، فيما يوقع مؤلفو الكتب التالية كتبهم يوم السبت 4 مايو: "التشافي بالموسيقى" للدكتورة نورة المزروعي من دار نينوى، و"الكتابة طوق نجاة" تأليف عائشة غابش، و"مسافر بلا حدود" تأليف علي العمودي، و"التوظيف الدلالي لأسماء الحيوان في المثل الشعبي" تأليف الدكتورة عائشة الغيص، و"365 يوماً في صحبة المتنبي" تأليف مروان بن محمد، فيما توقع ندى الحاج كتاب "وردة الذهب: مختارات لأنسي الحاج" بالتعاون مع دار المتوسط، يوم الأحد 5 مايو، وجميع التواقيع تبدأ في تمام الساعة السادسة والنصف في جناح مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون.

ندوات حوارية

تستضيف مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون خلال مشاركتها في معرض أبوظبي الدولي للكتاب ندوات حوارية تنطلق أولها يوم الخميس 2 مايو، الساعة الخامسة بعد الظهر، حيث يحاور الشاعر والناقد سامح كعوش، عباس عباس، مؤسس مشروع من أصحاب الهمم، حول منصته الرقمية وتطبيق الكتب الصوتية الأضخم "عرب كاست Arabcast" التي تشكّل حلاً قرائياً لذوي التحديات البصرية، بآلاف الكتب الصوتية والبرامج والبودكاست. وفي يوم الجمعة 3 مايو، الساعة الخامسة بعد الظهر، يناقش التجربة الروائية لعلي أبو الريش، كل من عبد الله السبب، د. يوسف حطيني، وتدير الجلسة فاتن حمودي، لتسلّط الضوء على منجزه الروائي الممتد لأكثر من ثلاثين عاماً.

ويقام يوم السيت 4 مايو، ندوتان الأولى في تمام الخامسة بعد الظهر، بمشاركة الأديب والشاعر والإعلامي هزاع المنصوري، يحاوره الشاعر والناقد سامح كعوش حول منصته الإبداعية "أصوات أدبية" التي تعد من أكبر منصات المحتوى الإعلامي الثقافي والأدبي والمقالات في الوطن العربي، وتجمع تحت مظلتها أكثر من 85 كاتباً عربياً بينهم ما يزيد على 50 كاتباً إماراتياً من مختلف الأجيال من المخضرمين الرواد ومن الشباب الفاعلين، وفي تمام الساعة الخامسة بعد الظهر، ندوة حوارية حول التشافي بالموسيقى وأهمية الفنون في العلاج، مع الدكتورة نورة المزروعي.

وتتناول الندوة التي تقام يوم الأحد 5 مايو، الساعة الرابعة بعد الظهر، الإرث الأدبي العريق للشاعر الكبير الراحل أنسي الحاج، مع الشاعرة ندى الحاج، وتستعرض الندوة كتاب المختارات الشعرية لأنسي الحاج "وردة الذهب" ضمن مبادرة رواق الأدب والكتاب 2024.

فعاليات رقمية

كما يعرض جناح مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون الموقع الإلكتروني لمنصة "أصوات أدبية" بإشراف الإعلامي الإماراتي هزاع أبو الريش المنصوري ضمن جناح مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون (مدعومة من المجموعة خلال العام 2023)، وتطبيق مبادرة مكتبة عرب كاست للكتب الصوتية، والتي تم تأسيسها عام 2008، لتكون أول مكتبة عربية لذوي الهمم في العالم العربيّ، www.arabcast.org (تسجيل 5 كتب صوتية بالتعاون مع المنصة).

تابعوا المزيد من أخبار الإمارات: الإمارات تفوز بـ185 ميدالية في دورة "الألعاب الخليجية للشباب"