في اليوم العالمي للطب البيطري.. قصة طبيبتين مع الحيوانات

صورة طبيببة بيطرية مع القطة
في اليوم العالمي للطب البيطري .. قصة طبيبتين

يأتي احتفاء دول العالم باليوم العالمي للطبيب البيطري؛ الذي يصادف 27 أبريل من كل عام؛ إبرازاً لتنمية الثروة الحيوانية والحفاظ على صحة الإنسان من الأمراض المشتركة بينه وبين الحيوان، إلى جانب توفير غذاءٍ آمن وصحي للمستهلك وتحقيق مبدأ الرفق بالحيوان، كما يقوم الطبيب البيطري بمهام حيوية؛ تتمثل في منع وصول، الأمراض إليها عن طريق الغذاء.
في هذه المناسبة، نسلط الضوء على المساهمات الرائعة للطبيبات البيطريات الإقليميات. ونروي قصة طبيبتين بيطريتين إحداهما سعودية، والثانية إماراتية.
يعد الاحتفال باليوم العالمي للطبيب البيطري في 27 أبريل فرصة لتكريم الأبطال المجهولين في مجال الصحة الحيوانية. وفي هذا العام، غالباً ما يمر تفانيهم وتعاطفهم دون أن يلاحظهم أحد، ومع ذلك فهم يلعبون دورًا محورياً في ضمان رفاهية رفاقنا ذوي الفراء.

تاريخ النساء في الطب البيطري

تاريخ النساء في الطب البيطري


عُرف الطب البيطري في بداياته بكونه تخصصاً مقتصراً على الرجال فقط وكان شبه مستحيلٍ على المرأة أن تلتحق بمجال الطب البيطري. استمر ذلك تقريبًا لمدة 125 عاماً، وذلكَ منذُ افتتاحِ أولِ مدرسةٍ للطب البيطري في فرنسا عام 1761م، حتى نهاية القرن التاسع عشر حيث كان فيه أول دخول للمرأة في مجال الطب البيطري.
تم تخريج أول طبيبة بيطرية مينيون نيكولسون في الولايات المتحدة عام 1903م من كلية الطب البيطري في شيكاغو، وثاني طبيبة بيطرية الينور ميغراث Elinor McGrath من كلية الطب البيطري في شيكاغو عام 1910م وكانت أولَ شخصٍ في العالم يجري عمليةَ استئصالٍ للوزتينِ على كلب، وكانت أول امرأة عضوة في الجمعية الطبية البيطرية الأمريكية AVMA
ومع تقدم الزمن وتطور الفكر وقيام الكثير من الحركات النسوية المناصرة لحقوق المرأة في أوروبا والولايات المتحدة، ارتفعت أعداد النساء في مجال الطب البيطري، حتى زاد التحاق العنصر النسائي بكلية الطب البيطري وفاق عددهن عدد الذكور بنسبة 77.6% بحلول عام 2008-2009م بعدما كن يشكلن نسبة 11% فقط في عام 1969-1970م وذلك وفقاً للمجلة الطبية البيطرية الأمريكية. أثبتت المرأة نفسها في هذا المجال ووضعت بصمتها المميزة وحققت إنجازات عديدة في مجال الطب البيطري.

الطبيبة البيطرية السعودية نور فطايرجي:

الطبيبة البيطرية السعودية نور فطايرجي

الأمراض التي تنتقل للإنسان من الحيوانات أغلبها لا يسبب خطورة

اعتبرت أول طبيبة بيطرية سعودية، الدكتورة نور عزت فطايرجي، أن مهنة الطب البيطري أساس دعم الثروة الحيوانية والحفاظ عليها، مبينة أن هناك جهوداً كثيرة تبذلها وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية وكذلك الناشطون في مجال حقوق الحيوان لرفع وعي المجتمع بهذا المفهوم.
بشكل عام لا يوجد شيء في هذه الدنيا مناسب للرجال فقط (من وجهة نظر بعض الطبيبات البيطريات) بل العكس يوجد ما هو مناسب للفتيات وغير مناسب للرجال.
قد يكون لديكم صورة نمطية عن الطب البيطري بالمقارنة مع مجالات أخرى تظنونها مناسبة أكثر ولكنها يمكن أن تكون أكثر إرهاقاً للأنثى جسدياً وأكثر استنزافاً لحياتها الاجتماعية، فلا تستمعي لما هو شائع ومنتشر عن وجود اختصاصات مناسبة للنساء دون الرجال أو العكس، فمعالجة الحيوانات الآليفة كالكلاب والقطط تحتاج لشخصية قوية وهي ما لا توجد لدى كثير من الرجال.
تقول فطايرجي، لوسائل الإعلام: "إن الثروة الحيوانية ليست الحيوانات الأليفة فقط، وإنما تمتد لتشمل حيوانات المزارع والمتنزهات والحياة البرية والفطرية، لذا فالجهود التوعوية بحاجة إلى تعزيزها من كل القطاعات ذات العلاقة، سواء الحكومية أو الخاصة، كما أن الأمراض التي تنتقل للإنسان من التعامل مع الحيوانات الأليفة أغلبها لا يسبب خطورة عالية. فكل الأمراض يمكن تفاديها بالمحافظة على النظافة، وهناك بعض أمراض حيوانات المزارع التي يمكن الحد من انتقالها عن طريق طبخ اللحوم على درجة حرارة عالية وحفظها بدرجة حرارة منخفضة، منوهة بأن الطب البيطري في مجال الحيوانات الأليفة بالسعودية قطاع بدأ بالنمو أخيراً.

نور فطايرجي
أغلب المشاكل الصحية للحيوانات التي أقوم بعلاجها أساسها مشاكل التغذية السيئة وحوادث السيارات!

صعوبة الدراسة

صعوبة الدراسة


تشير الدكتورة نور إلى أن مشوارها لتحقيق حلمها بدراسة الطب البيطري لم يكن سهلاً، إذ إن عدم وجود كليات بيطرية للبنات في السعودية دفعها للدراسة في الأردن، وهناك حصلت على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة البيطرية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية عام 2016. وتقول: "مشواري في طب البيطرة تخلله الكثير من الصعوبات، منها عدم تقبل العائلة لمجال الطب البيطري، والغربة عند دراستي في الخارج، فضلاً عن صعوبة الدراسة وتعقيداتها العلمية التي تحتاج إلى الكثير من الجهد الذهني والبدني، وأغلب المشاكل الصحية للحيوانات التي أقوم بعلاجها أساسها مشاكل التغذية السيئة، وانتشار بعض الفيروسات، فضلاً عن الإصابات الناتجة عن حوادث السيارات.
وعلّقت قائلة: "ما دام هناك طموح وعزم بإمكان الفتاة أن تنجح وتبدع بأي مجال، فالشابات السعوديات دخلن إلى العديد من المجالات، وحققن نجاحات وقفزات".
وبرأي "فطايرجي" أن طريق العمل في مجال الطب البيطري هو طريق صعب يحتاج لصبر وإخلاص ومثابرة، واختلاف عن اعتقاد الناس، فهو أصعب من الطب البشري، وعلى الرغم من صعوبة عملي إلا أنني أفتخر بهذا المجال، وأتمنى أن أحقق فيه نجاحات وإضافات لمن سبقني.

الطبيبة المصرية بدور عمران:

الطبيبة بدور عمران


الحيوانات تُخرج الأطفال من الوحدة

يقع في قلب مبادرتنا الاعتراف بالتحديات التي تواجهها هؤلاء النساء في مهنتهن والالتزام الدؤوب الذي يظهرنه كل يوم. ومنهن الطبيبة بدور عمران، التي الخطوات الرائعة التي تتخذها النساء في هذا المجال. التي تعتبر رحلتها بمثابة منارة فخر للمنطقة، حيث تسلط الضوء على روح الابتكار والتقدم داخل مجتمعنا.
يعود سبب اختيار بدور لهذا المجال إلى شغفها باقتناء الحيوانات الأليفة منذ الصغر، حيث تعلقت، كما تقول، بها كثيراً، وكانت تقتني الكثير من الأنواع، لا سيما وأنها ترعرعت في السعودية، وساعدها في ذلك أنها تعيش ببيت واسع هناك. تتابع بدور: "أذكر أنه كان لدي الكثير من العصافير بألوانها الزاهية، إضافة إلى حوض لأسماك الزينة الجميلة، وعدد من كتاكيت البط وأنواع من الفراخ الأخرى. واشتريت مرة أرانب تكاثرت وتضاعف عددها كثيراً في منزلنا، لقد أحببت الحيوانات جداً، وكنت أقضي أجمل الأوقات وأنا أتأملها، وأراقبها على طبيعتها واستكشاف سلوكها في مختلف جوانب حيواتها. وبعد أن أنهيت الدراسة في المرحلة الثانوية، بدأت مرحلة التنسيق لدخول الجامعة من أجل اختيار التخصص المرغوب. ومنذ البداية، أبديت رغبة حقيقية لدخول كلية الطب البيطري تأكيداً على شغفي الحقيقي".

دعم الأهل

لم يستغرب أي أحد من أفراد أسرة بدور، كما تقول، إزاء هذا الخيار، لا سيما وأنهم يعرفون تماماً مدى انجذابها تجاه الحيوانات، ومشاعر المحبّة والعطف الحقيقي التي تربطها بها. لذا كان قرارها نتيجة لهذه العلاقة القوية معها. تستدرك قائلة: "لكنني عندما التحقت بالجامعة، لم تكن البداية سهلة على الإطلاق، بل واجهتني تحديات حقيقية، ومن أهمها أن الدراسة كانت باللغة الإنجليزية، فضلاً عن صعوبة المصطلحات الطبية، ووجود الكثير منها باللغة اللاتينية، فكانت السنة الأولى هي الأصعب طوال فترة الدراسة. ومن التحديات الأخرى الدخول إلى المشرحة، واحتاج الأمر فترة طويلة للتأقلم مع رائحة الفورمالين، إن رؤية المشرحة التي كانت تحتوي عدداً كبيراً من الحيوانات، ودراسة الأعضاء والأنسجة والتعرف إلى وظائفها لم يكن أمراً هيناً".
فوائد اقتناء حيوان أليف لأطفالك

حالة عاطفية

وقفنا عاجزين عن تقديم المساعدة الطبية اللازمة


يتطلب هذا التخصص الإلمام بكمّ هائل من المعلومات، وهذا ما دعا بدور إلى التفرغ التام للتحصيل الدراسي، وقضاء ساعات طويلة في الدراسة والبحث، وعن المواقف التي واجهتها، ولا تزال موجودة في ذاكرتها، تقول: "هناك مواقف كثيرة مرت عليّ في مجالي، ومنها على سبيل المثال حالة كلب كان يبلغ من العمر 13 عاماً، وعاش منذ صغره مع زوجين لم يرزقا بأطفال. لذا كان يمثل أغلى شيء في حياتهما. وفجأة طرأ تغيّر عليه من دون أي سبب ظاهر، حيث ظهرت عليه مشاكل تتعلق بالشهية، وأصيب بالخمول، وكان هناك تحوّل في نشاطه المعتاد، وعندما أحضره الزوجان للعيادة، بدا الأمر طبيعياً لحيوان في عمره، لكننا أخضعناه للفحوص اللازمة والأشعة السينية والمقطعية التي أظهرت إصابته بأورام منتشرة في مناطق عديدة، بما في ذلك الأجهزة التنفسية والهضمية والبولية. وعندما عرف الزوجان أن الفحوص سيئة للغاية، أصيبا بصدمة قاسية، وأخذا بالبكاء، وسيطرت عليهم حالة من الحزن، وكان يتعين عليهما اتخاذ قرار مصيري، وعادا في اليوم التالي إلى العيادة وهما يرتديان ملابس سوداء اللون، واختارا إجراء الموت الرحيم لإنقاذه من الألم الشديد. ومع أنهما قاما بالتوقيع على الأوراق اللازمة، لم يكن الأمر سهلاً أبداً بالنسبة إلي وأنا أجهز الحالة، إذ ليس من السهل أن ترى حيواناً رقيقاً والروح تفارقه وسماع آخر دقات قلبه. لقد كان الأمر صعباً جداً بالنسبة إلي، ولم أتمكن من استقبال أي حالة أخرى طوال اليوم، واستغرق الأمر فترة طويلة لتجاوز هذه الحالة التي وقفنا عاجزين عن تقديم المساعدة الطبية اللازمة لها".
تتذكر د. بدور أيضاً، الحوادث الطريفة التي مرت بها فمرة استقبلت في وحدة الطوارئ سيدة جاءت بقطتها إلى العيادة، وهي تشكو من الصوت الغريب الذي يصدر عنها. تستدرك بدور: "عرفنا أنها لا تمتلك أي خبرة في التعامل مع الحيوانات الأليفة. وعندما أخضعنا الحالة للمراقبة، تبين أن الصوت ليس غريباً، وإنما ينبعث عن القطة عند مداعبتها، وتكون حينها سعيدة وتشعر بالأمان".
قرر إنقاذ كلب صدمه بسيارته فتبين له أنه ذئب

د. بدور عمران
عند اقتناء حيوان ما، يجب أن يدرك الجميع أن فرداً جديداً قد دخل الأسرة

نصائح لكل من ترغب باقتناء حيوان

الحيوانات أسهمت في تحسين أحوال الأطفال النفسية


توجه د. بدور رسالتها للفتيات اللواتي يرغبن في اقتناء الحيوانات، ولكنهن يبدين تردداً في اتخاذ مثل هذا القرار، وتقول:
أولاً- اعلمي أن تربية الحيوانات تعتبر مسؤولية كبيرة، وأنها ليست للعب، بل يحتاج الأمر إلى التعامل بها بدرجة عالية من الرحمة والعطف.
ثانياً - عند اقتناء حيوان ما، يجب أن يدرك الجميع أن فرداً جديداً قد دخل الأسرة، وهي مسألة تحتاج إلى قدرٍ عالٍ من الجدية. فهذا الكائن له مشاعر وأحاسيس، حيث يفرح ويحزن ويمرض ويغضب.
ثالثاً - يجب معرفة أن هذه الحيوانات تمتلك غريزة الحب غير المشروط، وتضفي أجواءً من البهجة والسعادة على أجواء الأسرة.
رابعاً - تلعب الحيوانات الأليفة، وعلى وجه التحديد الكلاب والقطط، دوراً إيجابياً لخروج الأطفال من الشعور بالوحدة، كما أن اقتناءها يعتبر عاملاً مساعداً لتعلمهم المسؤولية، خاصة عندما يتم تكليفهم بالإشراف عليها، وتحضير الأكل والماء لها.
خامساً - تظهر الدراسات أن الكلاب ساعدت الكثير من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وأسهمت في تحسين أحوالهم النفسية. وتساعدهم أيضاً على الحركة في سن مبكرة.
أشارت د. بدور إلى نموذج من حياتها العائلية، إذ تقتني ابنتها البالغة من العمر 10 سنوات قطة وصل عمرها الآن 7 سنوات، وتتعامل معها كأخت لها، خاصة في أوقات اللعب والنوم، والاعتناء بكل احتياجاتها.
في مصر.. طبيب بيطري ينظم مسابقة لملكة جمال القطط
*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص