الأب في الأدب والفن: لمحات إبداعيّة عن دور الأبوة

الأب في الأدب والفن
الأب في الأدب والفن

يحتفي الفنُّ والأدبُ والثقافةُ بالأبِ، وما يعنيه في حياةِ كلٍّ منَّا عبر الزمن، مع استعراضِ عطاءاته وتضحياته، إخفاقاته وتجلِّياته. في هذا السياق، تقدِّمُ لكِ «سيدتي» لمحةً عن أشهرِ الرواياتِ، والأفلامِ، والمسرحياتِ التي تناولت موضوعَ الأبِ وعلاقته بأبنائه.

 

 


الروايات

«البؤساء» لفيكتور هوجو
Les Misérabes, by Victor Hugo

 

كتاب البؤساء لفيكتور هوجو - الصورة من موقع amazon.com_.jpg
           كتاب البؤساء لفيكتور هوجو - الصورة من موقع amazon.com

 

روايةُ «البؤساء»، وبطلها «جان فالجان» الذي يجسِّدُ صورةَ أبٍ محبٍّ، يُضحِّي بكل شيءٍ من أجل راحةِ ابنته وسعادتها. وعلى الرغمِ من أنَّ «كوزيت» ليست ابنته في الحقيقةِ إلا أنه يرعاها تكفيراً عن إساءةٍ تعرّضت لها أمُّها، ما تسبَّب في وفاتها!


«أبي» لـدانيال ستيل
Daddy, By Danielle Steel

كتاب أبي لدانيل ستيل - الصورة من موقع goodreads.com
 كتاب أبي لدانيل ستيل - الصورة من موقع goodreads.com


تحكي الروايةُ، التي تحوَّلت إلى فيلمٍ، قُدِّمَ عام 1991 من بطولةِ باتريك دافي Patrick Duffy، وبن أفليك Ben Affleck، وليندا كارتر Lynda Carter، قصَّةَ أبٍ، يجدُ نفسه وحيداً مع ثلاثةِ أطفالٍ بعد أن تهجرَه زوجته، وتتناولُ معاناته في التعاملِ مع هؤلاء الأبناء، وتلبيةِ متطلباتهم.

 

 


«مجد أبي» لمارسيل بانيول
My father’s glory, By Marcel Pagnol

 

 

 كتاب مجد أبي لمارسيل بانيول - الصورة من موقع goodreads.com.
 كتاب مجد أبي لمارسيل بانيول - الصورة من موقع goodreads.com.


يروي الكاتبُ الفرنسي مارسيل بانيول قصَّةَ حياته الشخصيَّة، وحياةِ أسرته أيضاً، بدءاً من الجدِّ العجوزِ، وصولاً إلى الأبِ الذي كان مدرِّساً متعطِّشاً للمعرفةِ، ومحبوباً من الجميع، ويسايرُ الناسَ بلطفٍ، لكنَّه لا يساومُ على مبادئِه أو أفكارِه الجمهوريَّة الفرنسيَّة. يصوِّرُ الكاتبُ نفسَه وحضورَه وسط ذلك العالمِ الطيِّب الجميلِ من خلال مشاهدَ عابرةٍ، لكنَّها مملوءةٌ بالمعاني.

يمكنك متابعة الموضوع على نسخة سيدتي الديجيتال من خلال هذا الرابط

 

 


السينما


«إلى ابني»: بطولة وإخراج ظافر العابدين

«إلى ابني»: بطولة وإخراج ظافر العابدين


فيلمٌ سعودي، تمَّ عرضُه العالمي الأوَّلُ في مهرجانِ البحرِ الأحمر السينمائي الدولي 2023. يتناولُ علاقةَ الأبِ بابنه الذي يبلغُ من العمرِ سبعةَ أعوامٍ.

 


المسرح

 

«كلهم أبنائي»: آرثر ميلر
All my sons, by Arthur Miller


في مسرحيَّةِ "كلهم أبنائي"، أنشأ آرثر ميلر عائلةً أمريكيَّةً بعد الحربِ في انهيارٍ مأساوي للأكاذيبِ، والجشعِ، والحبِّ، والخسارة، ويطالبُ جمهورها بفحصِ مسؤوليَّاتهم الاجتماعيَّة تجاه جميع أبناءِ الحروبِ الأمريكيَّة. "جو كيلر"، الأبُ في هذه المسرحيَّة، يريدُ بشدَّةٍ تأمينَ الأمنِ المالي، والحفاظَ على الإرثِ الذي قضى أعواماً طويلةً في بنائه.

 


«الملك لير»: لويليام شكسبير
King Lear, By William Shakespear

 

واحدةٌ من أشهرِ مسرحياتِ الكاتب البريطاني، وقُدِّمت مراراً وتكراراً في كلِّ دولِ العالم، ولعلّ أبرزَ مَن جسَّدها في عالمنا العربي الفنَّانُ المصري يحيى الفخراني. تحكي مسرحيَّة King Lear قصة أبٍ، أرادَ تقسيمَ مملكته على بناته الثلاث، كلُّ واحدةٍ وفقَ مقدارِ حبِّها له.

في يوم الأب تعرفي على أعظم الآباء في التاريخ