الفن في الحضارات القديمة والروائع الإنسانية الأولى

معبد أثري قديم
ماهية الفن في الحضارات القديمة والروائع الإنسانية الأولى
لطالما ارتبط الفن بالبشر، فلا يوجد كائن حي آخر قادر على الإبداع يفوق البشر، ومن ثمّ فالمظاهر الفنية الإنسانية فريدة من نوعها متفردة في أشكالها وتوصيفاتها، ومنذ وجود البشر، فقد حاولوا، بكل الوسائل الممكنة، التقاط سلسلة من الاهتمامات والمخاوف والرغبات، أو ببساطة الجمال الذي يُحيط بهم. بالسياق التالي سيدتي التقت كلاً من أحمد عبدالرحيم نشأت باحث في التاريخ اليوناني الروماني، الباحث في ميثولوجيا الفنون القديمة سمير نشأت مرقص، في حديث حول الفن في الحضارات القديمة وروائع الإنسانية الأولى.

الفن معول بناء الحضارات

لوحات على جدار صخري أثري
يقول أحمد عبدالرحيم نشأت لسيدتي: يكثر الحديث دائماً عن فن عصر النهضة والقرن التاسع عشر وما بعده، ولكن ماذا عن فن الحضارات الأولى؟ كيف كان الفن في الحضارات القديمة في مصر، وفي بابل، في الهند، في اليابان، الفن الذي كان معول بناء الحضارات وعلامة تقدمها ورقيها، ودليل رسوخها وعبقريتها وخلودها.
منذ بداية الخليقة خلال ما يُسمى بالعصر القديم، أصبح البشر مقتنعين بأنهم يستطيعون السيطرة على قوى الطبيعة. في الفن، تُرجمت هذه القناعة بشكل أساسي مما أدى لحدوث تطور كبير في الهندسة المعمارية، مع ظهور هياكل معمارية هرمية مهيبة في مناطق مختلفة من الكوكب كبلاد ما بين النهرين، ومصر، وجنوب شرق آسيا، بينما في مصر نفسها ظهرت هذه الهندسة المعمارية الفائقة فيما يتعدى الـ3000 عام قبل الميلاد.

ما هو الفن القديم؟

يشمل الفن القديم التعبيرات الإبداعية للحضارات القديمة، مما يعكس قيمها ومعتقداتها


يقول أحمد عبدالرحيم: يشمل الفن القديم التعبيرات الإبداعية للحضارات القديمة، مما يعكس قيمها ومعتقداتها وتقدمها التقني، ويشمل لوحات الكهوف والمنحوتات الكلاسيكية والفن الفرعوني، وفنون بلاد ما بين النهرين وغيرها. تُعتبر هذه المظاهر الثقافية حيوية لفهم تاريخ وتطور الفكر الإنساني عبر الزمن.
يمكننا القول إن الفن القديم هو شهادة بصرية على التطور الثقافي والإبداعي للحضارات التي سبقت العصر الحديث. يبدأ الأمر برسومات الكهوف، حيث تركت المجتمعات الأولى آثاراً على جدران الكهوف مع صور الصيد والطقوس، منذ أكثر من 40 ألف عام، حت ظهرت الحضارات المعروفة والتي أفسحت المجال للهندسة المعمارية الضخمة والنحت البارز كحضارة بلاد ما بين النهرين ومصر القديمة، مما يعكس التنظيم الاجتماعي والمعتقدات الدينية. ومن الأمثلة البارزة على ذلك زقورات بلاد ما بين النهرين والأهرامات المصرية. (الزقروة هي معابد مدرجة كانت تبنى في سوريا والعراق).
ركز الفن اليوناني، حوالي عام 600 قبل الميلاد، على التمثيل الواقعي لجسم الإنسان في النحت والهندسة المعمارية باستخدام أعمدة وأبعاد أنيقة، كما هو الحال في معبد البارثينون. وسعت روما القديمة هذا التقليد وطوّرت فن رسم البورتريه والفسيفساء واللوحات الجدارية.
في الشرق الأقصى، أنتجت أسرة تشين في الصين جيش الطين، بينما في الهند، مثلت تماثيل بوذا السعي إلى التنوير الروحي. شمل فن أمريكا الوسطى أهرامات المايا ومعابد الأزتيك، والتي جمعت بين الهندسة المعمارية والرموز الدينية.
ويؤكد أحمد عبدالرحيم أن الفن القديم قد انتشر في جميع أنحاء العالم الإسلامي، مع التصاميم الهندسية المعقدة والخط الزخرفي في الهندسة المعمارية والمخطوطات. بالإضافة إلى ذلك، في أفريقيا، عبرت المنحوتات القبلية عن الثقافة والدين والهوية العرقية.
نحو المزيد عن الفنون يمكنك التعرف على: أنواع و مفهوم الفن الجداري

أهم مميزات الفن في العصور القديمة

أقامت الحضارات القديمة آثاراً معمارية مبهرة، مثل الأهرامات

يقول الباحث في ميثولوجيا الفنون القديمة سمير نشأت مرقص: يمتد الفن القديم إلى مجموعة واسعة من الثقافات والفترات الزمنية، لذلك قد تختلف الخصائص المحددة حسب الحضارة والعصر. ومع ذلك، هناك بعض الخصائص العامة المشتركة في العديد من مظاهر الفن القديم:

الوظيفة والتدين

يؤكد باحث في التاريخ اليوناني الروماني أن الفن القديم كان له بالأساس غرض وظيفي وديني. فغالباً ما يتم إنشاء الأعمال الفنية لتكريم الملوك، أو لخدمة الطقوس الدينية، أو لإحياء ذكرى الحكام والأحداث المهمة.

الرموز والمعاني العميقة

غالباً ما كان الفن القديم مليئاً بالرمزية والمعاني العميقة. فقد كانت للرموز والصور دلالاتٍ دينيةً أو اجتماعيةً أو ثقافيةً كان يفهمها الناس في ذلك الوقت.

الأسلوب والأعراف الفنية

في العديد من الثقافات القديمة، لم يبحث الفن عن تمثيل واقعي دقيق، ولكنه كان يعتمد على الأعراف الفنية والأسلوب حيث يعمد الفنانون للمبالغة في النسب والميزات أو جعلها مثالية.

المواد والتقنيات المحدودة

كان لدى الحضارات القديمة إمكانية الوصول إلى مواد وتقنيات محدودة مقارنة بتلك المتاحة اليوم. أثر هذا على الأساليب والطرق التي تم بها إنشاء الأعمال الفنية.

العمارة الأثرية

أقامت الحضارات القديمة آثاراً معمارية مبهرة، مثل الأهرامات، والمعابد، والقصور، والمسارح. لم تكن هذه الهياكل وظيفية فحسب، بل كانت تمثل أيضاً قوة الحضارة وأهميتها.

السرد البصري

كان للعديد من أعمال الفن القديم وظيفة سرد القصص، سواء من خلال اللوحات الجدارية أو النقوش البارزة أو المنحوتات، وقد نقلت هذه الروايات المرئية أساطير وأحداث تاريخية وأساطير ثقافية مدهشة.

استخدام اللون والتماثل

كان استخدام اللون في كثير من الأحيان مهماً ويمكن أن يكون له دلالات دينية أو رمزية. بالإضافة إلى ذلك، كانت التماثل وتكرار الأنماط شائعين في تصميم العديد من الأعمال الفنية.

التعبيرات الفنية المختلفة للفن في العصور القديمة

  1. النحت.
  2. موسيقى.
  3. الأدب.
  4. العمارة.

أبرز فناني الفن في العصور القديمة

التماثيل القديمة أحد أهم مظاهر الحضارات القديمة

يقول يقول الباحث في ميثولوجيا الفنون القديمة عن أهم الفنانين المعروفين قديماً:
  • فيدياس (حوالي 480-430 قبل الميلاد): كان فيدياس نحاتاً ومعمارياً يونانياً، اشتهر بعمله في معبد البارثينون في أثينا وإنشاء تمثال الكريسوفيلانتين لأثينا بارثينوس.
  • ليوناردو دافنشي (1452-1519): على الرغم من أنه ليس قديماً تماماً من الناحية التاريخية، إلا أن ليوناردو دافنشي يُعد مثالاً بارزاً للفنان الذي تجاوز عصره. تستمر روائعه مثل "العشاء الأخير" و"الموناليزا" في التأثير على تاريخ الفن.
  • براكسيتيليس (395-330 قبل الميلاد): هذا النحات اليوناني معروف بتركيزه على التمثيل الطبيعي لجسم الإنسان. غالباً ما أظهرت أعماله شخصيات رشيقة وأنيقة.
  • إمحوتب (حوالي 2667-2648 قبل الميلاد): مهندس معماري مصري قديم، اشتهر بتصميم هرم سقارة المدرج، الذي يُعتبر أحد أقدم الهياكل الحجرية في العالم.
  • كاليداسا (القرن الرابع إلى الخامس الميلادي): على الرغم من أنه اشتهر كشاعر وكاتب مسرحي، إلا أن كاليداسا من الهند القديمة كتب أعمالاً ألهمت التمثيل البصري في المعابد وأشكالاً فنية أخرى.
  • حتشبسوت (1507-1458 قبل الميلاد): على الرغم من أنها لم تكن فنانةً بالمعنى التقليدي، إلا أن الملكة الفرعونية حتشبسوت تحدت التقاليد من خلال القيام بأدوار مخصصة تقليدياً للرجال. وشهد عهدها بناء المعالم الأثرية والمعابد الرائعة.
ويمكنك التعرف من السياق التالي على: أشهر التماثيل العالمية التي جسدت المرأة

الأعمال الفنية الرئيسية في العصور القديمة

تمثال أبوالهول بالجيزة (حوالي 2500 قبل الميلاد):

هذا النحت المصري الشهير، المنحوت من قطعة واحدة من الحجر الجيري، يمثل أسداً برأس فرعون ويحرس أهرامات الجيزة.
تمثال أبوالهول بالجيزة - ( الصورة من CRIS BOURONCLE / AFP)

البارثينون (447-432 ق.م.):

معبد يوناني في أثينا، اشتهر بهندسته المعمارية الكلاسيكية وأفاريزه المنحوتة التي تؤرخ لمعركة الآلهة والقنطور.
معبد البارثينون - ( الصورة منAngelos TZORTZINIS / AFP)

تمثال ديفيد لمايكل أنجلو (1501-1504):

على الرغم من أنه ليس "عتيقاً" من الناحية الفنية، إلا أن هذا التمثال من عصر النهضة يجسد جماليات وحرفية النحت في العصور القديمة الكلاسيكية.
تمثال ديفيد لمايكل أنجلو - (الصورة من MARCO BERTORELLO / AFP)

القناع الجنائزي لتوت عنخ آمون (حوالي 1323 قبل الميلاد):

يُعرف أيضاً باسم "القناع الذهبي"، وقد تم العثور على هذا القناع المصنوع من الذهب الصلب في مقبرة توت عنخ آمون في مصر.
القناع الذهبي لتوت عنخ آمون (الصورة من KHALED DESOUKI / AFP)

قاذف القرص مايرون (حوالي 460-450 قبل الميلاد):

منحوتة يونانية تصور رياضياً يرمي القرص، وهو مثال كلاسيكي لتمثيل جسم الإنسان أثناء الحركة.
منحوتة قاذف القرص (الصورة من Thomas SAMSON / AFP)

محاربو التيراكوتا (حوالي 210-209 قبل الميلاد):

مجموعة من التماثيل بالحجم الطبيعي للمحاربين والخيول، مدفونة بجانب الإمبراطور تشين شي هوانغ في الصين.
محاربو التيراكوتا (الصورة من LUDOVIC MARIN / POOL / AFP)

لوحات جدارية بومبي (القرن الأول قبل الميلاد):

اللوحات الجدارية والجداريات التي زينت جدران المنازل في مدينة بومبي الرومانية، وتصور مشاهد يومية وأسطورية.
لوحات جدارية بومبي (الصورة من AFP PHOTO / PARCO ARCHEOLOGICO DI POMPEI)


قد ترغبين في التعرف على: دراسة تكشف مظاهر الحياة في بقايا قرية من العصر البرونزي.. حقبة زمنية غنية ومتنوعة