متى تبدأ السنة الهجرية الجديدة 1446؟

بوستر بالسنة الهجرية الجديدة
السنة الهجرية هي اليوم الذي يبدأ فيه عام جديد حسب التقويم الإسلامي - المصدر: Freepik
يُحيي المسلمون ذكرى الحدث العظيم في تاريخ الإسلام وهو هجرة رسول الله محمد "صل الله عليه وسلم" من مكة إلى المدينة المنورة يثرب في هذا الوقت، ويبحث الكثيرون عن موعد رأس السنة الهجرية، ممن يدركون فضلها ويرجون أن تكون بداية أفراحهم وأجمل أقدارهم.

تقويم يعتمد عليه المسلمون في تحديد الأحداث الإسلامية

السنة الهجرية هي اليوم الذي يبدأ فيه عام جديد حسب التقويم الإسلامي - المصدر: Freepik

يقول الشيخ عمرو سيد أحمد من علماء الأزهر الشريف لسيدتي: تُعتبر رأس السنة الهجرية هي اليوم الذي يبدأ فيه عام جديد حسب التقويم الإسلامي، وهذا التقويم الذي يعتمد عليه المسلمون في تحديد الأحداث الإسلامية والأعياد، والكثير من الأمور المتعلقة بالمسلمين، وقد تم تسمية التقويم الهجري بهذا الاسم نسبةً إلى الهجرة النبوية الشريفة لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، ويُعتبر أول من قام باعتماد التقويم الهجري هو خليفة المسلمين الثاني الفاروق عمر بن الخطاب في السنة السابعة عشرة من الهجرة بعد ما استشار الصحابة الكرام في تسمية السنة القمرية، واستقر رأيهم على نسبة السنة القمرية لحدث الهجرة النبوية الشريف.

التقويم الهجري

تتعامل أغلب الدول العربية والإسلامية بالتقويم الهجري والتقويم الميلادي معاً، إلا أن التقويم الهجري هو الرسمي لبعض الدول منها المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية، وكان التقويم الهجري هو المعمول به في جميع الدول العربية والإسلامية، ولكن بعد الاستعمار الغربي لهذه الدول العربية والإسلامية، أصبحت تعتمد هذه الدول على نوعين من التقويم الميلادي و الهجري حتى الآن، وتبدأ السنة الهجرية بشهر المحرم، ويتكون العام الهجري من 12 شهراً، يتم تحديد بداية ونهاية كل شهر على حسب دورة القمر التي يبدأ الشهر الإسلامي أو العربي ببدايتها وينتهي بنهايتها.
وبالسياق التالي يمكنك التعرف على: تحويل التاريخ من هجري لميلادي

أهمية السنة الهجرية

السنة الهجرية لها أهمية كبيرة بالنسبة للمسلمين، حيث تُعتبر رمزاً إيمانياً تحكي ذكريات الهجرة النبوية للنبي صلى الله عليه وسلم وهي تتمثل في بناء الدولة الإسلامية، ويُعتبر التقويم الديني ذا أهمية كبيرة، حيث يُستخدم في تحديد المناسبات الدينية كشهر رمضان وموعد الحج والعمرة وعيد الأضحى وغيرها من الشعائر الإسلامية.

متى تبدأ السنة الهجرية الجديدة؟

ستبدأ السنة الهجرية الجديدة 1446 الأحد 7 يوليو، 2024، وبناء على الدراسات الفلكية التي أجرتها المملكة العربية السعودية من خلال معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تم تحديد تاريخ انطلاق العام الهجري الجديد واحتفالات رأس السنة الهجرية بالتقويم الميلادي، ووفقاً لإعلان معهد البحوث الفلكية، فإن العام الهجري الجديد سيبدأ يوم الأحد الموافق 7 يوليو 2024 بحسب ما أكده علماء الفلك فإن يوم السبت 6 يوليو 2024 ميلادي سيكون اليوم المتمم لشهر ذي الحجة 1445هجرياً، وبالتالي فإن غرة شهر المحرم ستوافق الأحد 7 يوليو 2024، حيث ستبدأ السنة الهجرية الجديدة 1446 في هذا اليوم، وتُعتبر رأس السنة الهجرية إجازه رسمية في عدد من البلدان الإسلامية. حيث يُحيي المسلمون ذكرى الحدث العظيم في تاريخ الإسلام.
يقول الشيخ عمرو سيد أحمد تتكوّن السنة الهجرية من 12 شهراً، كما قال الله تعالى- في كتابه الحكيم في الآية (36) من سورة التوبة: "إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ"، ويبدأ كل شهر هجري مع بداية وقت القمر الجديد، حيث يكون تعداد أيام أشهر التقويم الهجري حسب دورة القمر حول الأرض، وتتناوب الأشهر بين 29 و30 يوماً، باستثناء شهر ذي الحجة، حيث تختلف عدد أيامه في دورة قدرها 30 سنة؛ وذلك للحفاظ على تناسب التقويم مع مراحل نمو القمر الحقيقية. وقد ارتبط التقويم الهجري بالفرائض الّتي فرضها الله تعالى على المسلمين، مثل الحج والصوم.

ماذا كان يقول الرسول في السنة الجديدة؟

يقول الشيخ عمرو، كان سيدنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلم، يستقبل هلاله بالتضرع والدعاء، فقال كما أخبر النبي عند رؤية الهلال: "اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ"، وقوله صلى الله عليه وسلم: "اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّه".
دعاء الصالحين

دعاء أول ليلة في السنة الهجرية الجديدة

  • "اللهم أنتَ الأبدي القديم، وهذه سَنَةٌ جديدة، أسألك فيها العصمة من الشيطان وأوليائه، والعَوْنَ على هذه النَّفْس الأمَّارة بالسُّوء، والاشتغال بما يقرِّبُني إليك يا ذا الجلال والإكرام"، فإنَّ الشيطان يقول: قد آيسنا مِنْ نفسه فيما بقي، ويوكل الله به ملكين يحرسانه.
  • دعاء عند بداية السنة الهجرية الجديدة 1446
  • اللهم يا رب إنا نسألك خير هذه السنة الهجرية ونعوذ بك من شرها ونستكفيك فواتها وشغلها، فارزقنا العصمة فيها من الشيطان الرجيم.
  • اللهم أهلَّ علينا السنة الهجرية الجديدة الجديد واجعله اللهم عام بركة وخير وصلاح الحال في الدنيا والآخرة.
  • نسألك يا الله باسمك الأعظم، الذي إذا دُعيت به أجبت، يا حنان يا منان، نسألك خير هذا العام، وخير ما فيه، وخير ما بعده، ونعوذ بك من شرّ هذا العام، وشرّ ما فيه، وشرّ ما بعده.
  • اللهم إني استودعتك عاماً مضى من عمري فاغفر لي ما كان فيه واكتب لي الخير وبارك لي في هذا العام الجديد واجعله عاماً أجمل مما مضى واجعله بداية لأجمل الأقدار.
ويمكنك من السياق التالي التعرف على: تبريكات السنة الهجرية 1442