تعيين الدكتور سعد البازعي رئيساً لجائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً

تعيين الدكتور سعد البازعي رئيساً لجائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً - الصورة من حساب الأستاذ تركي آل الشيخ على إكس
تعيين الدكتور سعد البازعي رئيساً لجائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً - الصورة من حساب الأستاذ تركي آل الشيخ على إكس

أسند الأستاذ تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، منصب رئيس جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرا للدكتور سعد البازعي، وبدوره أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه عن هذا القرار في بيان صحفي رسمي عبر حسابه على منصة التواصل الاجتماعي إكس، وغرد قائلا "نسعد بتعيين الدكتور سعد البازعي رئيسا لجائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرا، كفاءة وطنية تحمل خبرة في مجالات الأدب والرواية".

ووفقا لما ذكر في البيان فإنه سيتم تشكيل لجنة جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرا، من عدة أعضاء في مختلف المجالات من الأدب والكتابة السينمائية والإنتاج السينمائي وكذلك الإخراج السينمائي، وبالفعل تم تخصيص جوائز تقدر بـ740 ألف دولار مقسمة على عدة مسارات منها مسار الجوائز الكبرى، ومسار الرواية، مسار أفضل سيناريو مقدم من عمل أدبي، وجائزة خاصة باسم الجمهور.

الدكتور سعد البازعي رئيسا للقلم الذهبي للأدب

أكد الأستاذ تركي آل الشيخ، أن قراره بتعيين الدكتور سعد البازعي في منصب رئيس جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرا، جاء على إثر ما يتمتع به من خبرة واسعة في مجالات عدة من النقد والترجمة في اللغة الإنجليزية، كما أن له إرث ثقافي متمثل في نشر العديد من الكتب والأبحاث والمقالات باللغتين العربية والإنجليزية، ويشغل البازعي منصب أستاذ متفرغ في الأدب المقارن بجامعة الملك سعود.

ويحظى البازعي بعضوية الصندوق الدولي لدعم الثقافة باليونسكو ورئاسة لجنة البوكر لعام 2014، وتسلم العديد من الجوائز أبرزها جائزة وزارة الثقافة والإعلام السعودية للكتاب لعام 2012، وجائزة السلطان قابوس في النقد الأدبي لعام 2017، وجائزة البحرين للكتاب لعام 2018، وجائزة الدوحة للكتاب العربي في عام 2024، كما كُرِّم في اجتماع وزراء ثقافة دول الخليج لعام 2019.

جوائز جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرا

  • مسار الجائزة الكبرى: سيتم تخصيص مبلغ 100 ألف دولار للمركز الأول و50 ألف دولار للمركز الثاني و30 ألف دولار للرواية في المركز الثالث، ومن المقرر أن يتم تحويل الروايات أصحاب المراكز الأولى والثانية لأفلام سينمائية.
  • مسار الرواية: يشمل عدة فئات أفضل رواية تشويق وإثارة، وكذلك أفضل رواية كوميدية، غموض وجريمة، فانتازيا، رعب، تاريخية، رومانسية، واقعية، وتم تخصيص 200 ألف دولار إجمالي عن كل الفئات.
  • مسار أفضل سيناريو مقدم من عمل أدبي: يحصل أصحاب المركزين الأول والثاني على 100 ألف دولار و50 ألف دولار على الترتيب وسيتم تحويل الروايات لأعمال سينمائية، فيما تخصص 30 ألف دولار لأصحاب المركز الثالث.
  • مسار أفضل عمل روائي مترجم: سيحصل الفائز على جائزة تقدر بـ100 ألف دولار، فيما سيحصل أفضل ناشر عربي على جائزة تقدر بـ50 ألف دولار.
  • جائزة الجمهور: تم تخصيص 30 ألف دولار سيحصل عليها الفائز بالتصويت عبر المنصة الإلكترونية.

تابعي أيضا هيئة الترفيه السعودية تعلن إطلاق جائزة القلم الذهبي للرواية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس