فيديو: ميداليات أولمبياد باريس 2024.. تحفة فنية تجسد إبداع فرنسا

تعد الميدالية الأوليمبية حلماً لكل رياضي حول العالم، فقد تحول حياة أي لاعب 180 درجة، ولهذا السبب، تولي اللجان الأوليمبية اهتماماً كبيراً بتطوير الميداليات في كل دورة لزيادة قيمتها، وفي عام 2024، ستقام المنافسات في باريس، عاصمة النور، فما هو شكل الميداليات التي ستمنح للفائزين؟ كان لدى اللجنة المشرفة على تصميم الميدالية هدف واحد وهو ربط المَعلم الأيقوني لفرنسا، برج إيفل، بالميداليات، ولذلك، تم التعاون مع دار المجوهرات "شوميه"، التابعة لمجموعة لوي فيتون، لإنشاء تصميم فريد يجمع ثلاثة عناصر ملهمة الشكل السداسي، واللمعان، والترصيع.

دلالات رمزية

فالشكل السداسي هو الشكل الهندسي الذي تشتهر به فرنسا، بينما يرمز اللمعان إلى جانب فرنسا المتألق في العالم والأداء المشرق للرياضيين في الألعاب، أما الترصيع، فيتمثل في وضع قطعة من برج إيفل على كل ميدالية مع زوائد معدنية تشبه مسامير البرج الشهير عالمياً.
يمكنك أيضاً الاطلاع على أولمبياد باريس 2024: ميداليات البطولة تحتوي على قطعةٍ من برج إيفل

أجزاء من إيفل

شيد برج إيفل، أو "السيدة الحديدية" كما يطلق عليه البعض، بين عامي 1887 و1889، وشهد البرج على مر السنين العديد من عمليات التجديد، ما نتج عنه إزالة بعض العناصر الفولاذية بشكل دائم، إلا أنها لم تهمل بل تم حفظها بعناية لتصبح رمزاً لتاريخ باريس وفرنسا، قبل أن يعاد استخدامها في الميداليات، ولكن ماذا عن الشعارات التي ستكون على الميداليات في أولمبياد باريس.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by LVMH (@lvmh)

رحلة عبر الزمن والإبداع

يحمل الوجه الخلفي لميدالية الألعاب الأولمبية باريس 2024 قصة مزدوجة، رحلة عبر الزمن والإبداع، حيث يتجلى تراث الأولمبياد من خلال صورة أيقونة النصر "أثينا نيكه"، وهي تخرج من ملعب باناثينايكوس، رمز إحياء الألعاب في عام 1896، ويزين هذه الصورة معالم أثينا القديمة، أكروبوليس، تكريماً لجذور الألعاب الأولمبية، ولم تقتصر الميدالية على الماضي، بل تتطلع أيضاً إلى المستقبل، مخلدة لمدينة باريس من خلال صورة برج إيفل، معلمها الأيقوني، من منظور علوي فريد.
تابعوا المزيد: بدء العد التنازلي لانطلاق أولمبياد باريس

الوجه الخلفي

يجسد الوجه الخلفي للميدالية صورة لبرج إيفل من منظور علوي؛ مما يتيح للفائزين فرصة رؤيته من زاوية فريدة، وتحيط بالبرج كلمتا "باريس" و"2024" مكتوبتين بطريقة برايل، تأكيداً على شمولية الألعاب وحرصها على ضمان مشاركة الجميع، ولتمكين الرياضيين ذوي الإعاقة البصرية من تمييز الميداليات، تم نقش وصلات على حافتها: I للذهب، II للفضة، وIII للبرونز.