السعودية تستضيف النسخة الـ14 لمهرجان المسرح الخليجي

هيئة المسرح تستضيف النسخة الـ 14 لمهرجان المسرح الخليجي
هيئة المسرح تستضيف النسخة الـ 14 لمهرجان المسرح الخليجي
السعودية
السعودية
هيئة المسرح تستضيف النسخة الـ 14 لمهرجان المسرح الخليجي
السعودية
2 صور

في إطار جهود المملكة العربية السعودية لتعزيز مكانتها كوجهة رائدة للفعاليات الثقافية والفنية على المستوى الإقليمي والدولي، تحت رعاية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة ورئيس مجلس إدارة هيئة المسرح والفنون الأدائية، أعلنت هيئة المسرح والفنون الأدائية عن استضافة المملكة العربية السعودية للنسخة الرابعة عشرة من مهرجان المسرح الخليجي. سيقام المهرجان في الرياض على مدى ثمانية أيام من 10 إلى 17 سبتمبر المقبل.

جهود هيئة في إثراء المشهد المسرحي

يأتي هذا المهرجان في إطار جهود هيئة المسرح والفنون الأدائية لاستضافة المهرجانات الدولية وإثراء المشهد المسرحي السعودي والخليجي، وتعزيز مكانته محليًا وعالميًا، سيشهد المهرجان تقديم مجموعة متنوعة من العروض المسرحية المتميزة من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى فعاليات ثقافية وفنية متنوعة تهدف إلى تعزيز الروابط الفنية والثقافية بين المسرحيين في المنطقة.

ويسعى المهرجان إلى إثراء الحراك المسرحي الخليجي وتمكين الفنانين من عرض أعمالهم الجديدة، من خلال تخصيص عرض مسرحي واحد لكل دولة مشاركة. وسيختتم المهرجان بحفل ختامي لتكريم الفرق والدول المشاركة.

مهرجان المسرحي الخليجي

ويُعد المهرجان المسرحي الخليجي تجمعاً ثقافياً مسرحياً يجري تنظيمه كل عامين باستضافةٍ دورية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويشارك فيه ما لا يقل عن 400 مسرحي، وفنان وناقد من دول المجلس والدول العربية، ويعتمد المهرجان على تقديم عروض مسرحية متعددة تصاحبها مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، التي تمثّل أساساً للتعارف وتبادل الخبرات والمعارف، وتشجيع الحوار الفكري للنهوض بالحركة المسرحية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ويعكس المسرح الخليجي صورةً لواقع المسرح المحلي لكل دولةٍ خليجية، ومدى التطور في مستوى العروض المسرحية المشارِكة باعتبارها الأبرز خليجياً، إلى جانب مساهمته الكبيرة في تطوير الحراك المسرحي المحلي والخليجي، وكما يوثّق الأواصر الفنية والمسرحية بين أبناء الخليج، ويتيح فرصة ثمينة للفرق المسرحية المشارِكة للاحتكاك بنظرائهم والتفاعل معهم، وتبادل النقاشات والحوارات المسرحية، إضافةً إلى تسليط الضوء على المواهب الخليجية المتخصصة في التأليف والإخراج والتمثيل والكوادر الفنية، والتعريف بها.

للمزيد الاطلاع على: عبد الإله السناني أول سعودي في عضوية لجنة تحكيم مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي.

عن هيئة المسرح والفنون الأدائية

تُعنى الهيئة بكافة أنواع الفنون الأدائية: المسرح، والرقص، وعروض السيرك، والكوميديا الارتجالية، وعروض الشارع، والعروض الحركية، والباليه، والأوبرا. ويتضمن عمل الهيئة اضطلاعها بتفعيل المسارح، وضمان جودة المحتوى المقدم عليه، وتشجيع غزارة الإنتاج، ونشر ثقافة العروض الأدائية لتصبح مكوناً أساسياً في الثقافة الوطنية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس